السؤال

قبل 9 شهر (7 اجابه)
7 اجابه

اطفالي بيغارو من اولاد عمهم الاغنياء

انا بعيش في شقة داخل عمارة لعائلتنا، كل واحد من اخواني يسكن في طابق، انا اضعف اخواني مادياً، بقية اخواني وضعهم المادي ممتاز، المشكلة انه اطفالي بيتطلعو لاولاد وبنات اعمامهم، الفواكه والملابس والايس كريم والطلعات بالسيارة ، ويطلبوا اعمل واشتري لهم مثل اولاد عمهم واطلعهم بسيارة خاصة مثلهم، وهذا الكلام انا ما بقدر عليه ابدا، ظروفي لا تسمح لي اعيش مثلهم، وفي نفس الوقت قلبي بيتقطع على اطفالي لما يطلبو اشياء وانهم نفسهم يعملو ويشترو مثلهم، وطبعا كلكم بتعرفو وضع مدينة غزة في فلسطين والحصار والمعاناة .حتى زوجتي انا متاكد تنظر لزوجات اخواني وتقارن، بس هي ما تتكلم، مع العلم اخواني بيساعدوني بين فترة وفترة لكن المثل بيقول بيت ما يعمر بيت .. انا واقع في حيرة ومشكلة، هل اكمل عيشتي مثل ما انا ولا اضغط على نفسي بالمصاريف ؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

بداية ليس بالمال وحده تسعد الأسرة، الضغط على النفس أو تغيير مكان السكن، او منع الأولاد من الاحتكاك مع اولاد العم كلها سلوكات خطأ، يجب اتخذا اجراء حاسم ومرضي لمصلحة الجميع، أولًا يمكنك تقديم الكثير لأولادك بطرق بسيطة وبدون كلفة مادية عالية ليشعروا أنهم يأخذون منك الرعاية والحب، العب معهم، عوضهم بأمور تسعدهم، يمكنك الخروج معهم في نزهة بسيطة، شاركهم بصنع العباهم الخاصة، شاركهم بصنع الحلوى وأمهم في البيت، ليشعروا أنهم يأخذون ما يريدون وبطريقة افضل، اخبرهم انه يمكننا الحصول على ما نريد ان فهمنا وضعنا ووجدنا البدائل، لا اريد أن تخبرهم اننا لسنا في وضع مادي جيد مثل اولاد عمكم.. لا ، هذا غير صحيح، وسيقلل من نظرتهم لك وسيقولون لك ولماذا لا تعمل مثل عمي. أخبرهم أنه يمكننا الحصول على ما نريد باستخدام البدائل، لنبتكر طريقة خاصة بنا لنكون متميزين، ونفرح بطريقة مختلفة، ودعهم يفكرون معك بطرق، وستستغرب كم يمكن ابتكار طرق بسيطة وغير مكلفة وتسعدهم، اشغلهم ولا تجعلهم يقضون وقتهم امام الباب ينظرون ماذا يأكل وماذا يلبس اولاد عمهم، اسعدهم بطريقتك الخاصة. وان اردتم تحقيق امر ما، اجلس واياهم وأمهم واخبرهم عن الهدف، وانك تريد تعاون الجميع يمكنهم الاقتصاد من مصروفهم لشراء لعبة كبيرة مثلًا. احيانا الحاجة للحب والمحبة والحنان والفهم أهم بكثير، قدم لهم من قلبك وقت للفرح، وستجد أنه اهم من المال لديهم. ومع هذا يمكنك ان تتشاطر وتقتنص اي فرصة سانحة لتحسين وضعك، فالأطفال يكبرون سراعا. ولا تتحدث بهذا الأمر أمامهم ابدًا.

عزيزي، اولا ان تضغط على نفسك بالمصاريف حل مؤقت ولن تستطيع المتابعة على هذا الحل. ثانيا، لا بد ان تشرح لأولادك ان الناس تختلف ظروفها وهناك أشياء تقدرون عليها ولا تقدرون على غيرها. ثالثا، حاول ان توسع مصادر رزقك وإتكل على الله وسيجعل لك مخرجا. لا تحزن وعوض اولادك بان تكون قريبا منهم تلعب وتمرح معهم.

قبل 8 شهر

تستطيع تفهيم أبنائك بطريقة مناسبة لأعمارهم , بأنَّ الناس يختلفون في مستويات معيشتهم , وأنّك لست قادراً على إحضار كل شيء في أي وقت ! قد يتفهمون حالك , أيضاً حاولْ أن تعلمهم الرضا والقناعة , وبأنه لا بدَّ لهم بان يجتهدوا حتّى يعيشوا ظروفاً أفضل.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه