السؤال

قبل 4 شهر (11 اجابه)
11 اجابه

شبح الديون

ارجوكم ساعدوني.تعاقبت علي ظروف الحياة منذ سنتين وغرقت في شبح الدين ولم اجد حل لمعظلتي حيث ان الاشخاص الذين اقرضوني لم يراعوا اضطراري و ظلوا يطالبونني ليلا نهارا على الرغم من انهم يعلمون انني عاملة و اتقاضى راتب واحد في الشهر اسد به ماستطعت من الديون ولم اجد بنك غير ربوي يقرضني ويقتطع المبلغ شهريا على مد سنة او اثنين حتى يستوفي حقه والله صدق من قال " الدين هم و غم ولو درهم" فحياتي اصبحت جحيم و لم اهنأ براحة بالي منذ مدة. انصحوني جزاكم الله خيرا او دلوني رحمكم الله على حل .

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا سيدتي كان الله في عونك، ولكن نحتاج الى ذكاء لحل المعضلة. اولا توقفي عن لتبيس الطواقي واستمرار الدين لسد جين وهكذا... لان هذا سيبقيك في ورطة دين دائمة. ثانيا اختصري كل ما يمكن اختصاره من المصاريف مهما كانت بسيطة واضغطي على نفسك الى حد الكفاف لفترة مؤقتة ثم تعودين للاستمتاع بكامل راتبك. نصيحتي لك بدل القروض من البنوك اعملي جمعية، وهي ان تشترك معك صديقات ونساء ورجال من المعارف او من العائلة لتجميع مبلغ لك لسداد كل الديون التي عليك ويبقى عليك قسط هذه الجمعية الشهري، ويجب ان تأخذي المبلغ اول واحدة، وان تكون قيمة القسط متناسبة مع قيمة راتبك وما تستطيعين اقتطاعه منه، وبهذا تجمعي ديونك كلها بقسط الجمعية فقط وهو بدون فوائد ولا ربا. وعليك ان تعملي على تجميع اي مبلغ اضافي يمكن الحصول عليه، من اي عمل اضافي، او مسائي لتخلصي من الدين. يا سيدتي، الدين بالفعل هم، اراحك الله منه. طبعا لو استطعت طلب مساعدة من العائلة فلا تترددي لان لا بد وان لك ام او اخت او اخ، يمكن ان يساعدك لتخرجي من عنق الزجاجة. وربي يفتحها عليك.

قبل 4 شهر

رسالتك غير واضحة، وفيها العديد من الزوايا المظلمة، ولهذا سأقترح حلولا عامة: 1- تحديد عدد الدائنين بالضبط ومبلغ كل واحد منهم، ¤¤¤ 2- تقسيم راتبك لثلاثة أقسام: ( قسم لمصاريفك الشهرية، قسم تدخريه للإحتياط، وقسم تدفعي به دينك)، 3- تتعهدي مع كل دائن بأنك ستدفعين له دوريا مبلغا محددا ( وذلك حسب المبلغ المخصص لدفع الديون)،¤¤¤¤ ولك إختيارين، بالطبع مع مناقشة الدئنين وموافقتهم،: 1- ان تدفعي ( دوريا) ولهم جميعا وفي نفس الوقت مبلغا محددا، ¤¤¤¤¤ 2-او ان تدفعي لهم فرادى وعلى دورات: مبلغا للأول، وبعد شهر للثاني، ثم الثالث......إلخ ثم ألأول¤¤¤¤ ما هو ضروري، هو ان تكوني صارمة فيما يخص نفقاتك الشهرية الخاصة، لا تتجاوزي بحال من الأحوال ثلث راتبك¤¤¤¤ وأسأل الله ان يعينك على قضاء دينك، ( كما انصحك بطرح قضيتك على إمام المسجد القريب من مسكنك، وتطلبي قرضا من صندوق الزكاة، ولا تستصغري مقدار القرض، فالدائن يقبل بالمبلغ مهما كان حين يتماطل المدين)

قبل 4 شهر

اولا لا تتديني بعد الآن نهائيا . عليكي بالتسديد و الضغط على نفسك مصاريفك الاساسية فقط اكل و موصلات بس

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه