السؤال

قبل 2 شهر (2 اجابه)
2 اجابه

حياة صديقي كلها خطأ بخطأ

السلام عليكم ورحمه الله انا شاب عندي 27 سنه مقيمه بدوله عربيه اتعرفت علي شخص بحكم شغلي هو قريب من بلدي عرفته من ثلاثه شهور وكل حياته خطا في خطا مهمل جالس بدون عمل مخالف اقامه جواز سفره منتهي اي احد بيروح ليه علي شغل ويحاول يساعده لازم يزعل معاه علاقته مع اهله منقطعه نهائيا بصفه عامه حتي زوجته وكل اهله زعلانين منه لعدم اهتمامه بمستقبله وطريق الضياع حاول كثير انا اساعده واوقف بجانبه وبحاول اصلح بينه وبين اهله وكل يوم اقول بكره نروح السفاره ونجدد الجواز علشان اقامتك وشغلك وطغط عليه تاني يوم يسكر تلفونه وبابه وما يرد علي اللي بيخليني حابب اساعده انه راجل جدا في مواقفه وفيه نخوه الرجوله اللي ما قبلتها في اي احد في الغربه وماشي في طريق المخدرات والشرب وزعل معاه وكل مره يوعدني ويقول اخر مره افدوني ايش اسوي معاه اتركه وبعد عنه ولا ايش والله تعبت معاه وكل مره اقول مش وانا مالي حياته وهو حره فيها وللعلم هو ما كان كدا كان كويس جدا افدوني اتركه لرب العباده ولا اكمل معاه

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

أولا بارك الله بك أخ وصديق مخلص، وربي يكثّر من أمثالك لاهتمامهم باشخاص ليسوا من دائرتهم الأولى. اولا يجب ان تعرف انك لست ملزم به ولا محاسب عنه ولا تحاسب على اخطائه. ولست ولي أمره، واقول هذا حتى لا تجلد ذاتك معه. ولكن الرجل يحتاج لمساعدة، عليك ان تكون حازمًا في التعامل معه، وقل له انا اريد مصلحتك ويمكنني ان اتركك وتضيع ولن يفرق عندي، وليس في كل يوم يأتيك صديق يهتم بك، لذا اعمل معه برنامج لترتيب اولويات الاعمال التي يجب الانتهاء منها، وابدا بتجديد الاقامة، وقل له ان لم تجدد الاقامة ساشكي عليك على الاقل تعود بلدك وهناك ابوك واهلك وزوجتك يربوك ويهتمون فيك، يجب ان تكون اقامته قانونية. ثانيا ابدأ بابعاده عن الشرب والمخدرات، وهدده بالابلاغ عنه ان لم يرتدع وسيسجن ويطرد ويفضح اهله ونفسه، كن قويا وصارمًا ولكن مد يد المساعدة، اتفق معه ان غدا الساعة 7 اكون عندك للذهاب للسفارة، اذهب اليه واكسر الباب عليه واخرجه غصب عنه، وقل له ان يتعظ ويستحي على نفسه، هو مسؤوول ووراءه عائلة ويضيع في نفسه. حاول مرة واثنين وثلاث، وان لم ينصاع ولم يتغيّر، قل له :" ارجو ان يبعث لك الله صديق يهتم بك مثلي لاني مفارقك للابد ووفقك الله" واسحب نفسك واخرج من حياته لانك لا تريد ان تضيّع وقتك معه اكثر، ولا تريد ان يسحبك للسوء والشبهات. وان شعرت ان التبليغ عنه ليرجع لبلده افضل افعلها على الاقل تضمن انه ليس وحده واهله معه. او اتصل بابيه وابلغه تماما عن وضعه وقل له ان يحضر ليأخذه لانه سيفقده. هذا ما كنت سافعله انا لو كان لي صديق بهذا الوضع وهو اجتهاد والله تعالى اعلم بالصح.

قبل 2 شهر

حاول معه مره و اثنتي و ثلاث لكي يتراجع عن هذه الامور لان من غير الصحيح ان تتركه من غير طريقو=ة للرجعه اخبره بالسلبيات التي سوف يلقاها اذا بقي همذا و بان الحياة اجمل من ان يكون هكذا

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه