السؤال

قبل 4 شهر (17 اجابه)
17 اجابه

خجلي الشديد يؤثر على دراستي

مشكلتي تتمثل في خجلي شديد جدا وعدم قدرتي على مواجهة الاخرين مهما كان سنهم و مقمهم هذه العقدة اتعبتني كثيرا خاصة بعد دخولي الجامعة و طبيعة دراستي التي تتطلب اجراء بحوث وعرضها ولا اكاد اشرع في بحثي حتى يحمر وجهي وابدأ في الارتعاش لدرجة اني ارى علامة الذهول بادية على وجوه زملائي واستاذي حتى اني فكرت بترك الدراسة ارجو منكم ارشادي وجزاكم الله كل خير

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا ابنتي في إحصائية وجد ان 49 بالمئة من حالات الرهاب تكون اثناء الوقوف للحديث امام العامة. فهذا امر طبيعي في حياة المعظم. ولكن بما ان طبيعة دراستك وعملك وحتى تطورك المستقبلي يعتمد على هذه المهارة فيجب التدرب عليها. ولا تقلقي لانها مهارة.. وعند البدء بتدريب نفسك عليها ستتحاوزينها. اليك بعض الملاحظات التي يجب الانتباه لها اولا وهي: يجب ان تتاكدي من حسن مظهرك العام ولباسك وانه ليس فيه ما يزعجك. وانك تقفين بادبك وحشمتك في مكان علم محترم وبين ايدي اساتذتك وزملاءك وليس في مكان مخجل. وبالتالي كوني واثقة من ان لا حرج في وقوفك وتقديم بحثك او دراستك. فكري قليلا وستكتشفين ان هذه امور هامة. اما النصيحة الحقيقية فهي التمكين من المعرفة ان كنت متمكنة وتفهمين وليس تحفظين ستتحدثين براحة وطلاقة. فالتمكن المعرفي والاستيعاب تلغي كل المشكلة بشكل عام. كيف تتحدثين مع صديقتك او اهلك تماما سيكون الموضوع هكذا لانك تعرفين ما ستقولين. لا تدققي النظر بشخص محدد دون غيره وتسمري نظرك على الاشخاص بل وزعي نظرك بمسح الوجوه وعدم التركيز في العين. خذي نفس عميق وتنفسي بهدوء. استعملي بطاقات تلخيص صغيرة لتعينك الامر سهل حاولي واخبريني بالنتيجة وفقك الله

قبل 4 شهر

تعزيز الثقة بالنفس وتقوية الأنا ورفض الحديث السلبي عن الذات عن طريق تعليم الأبناء الصراحة بحديثهم والتعبير بحرية عن رغباتهم وامتلاك الشجاعة للرفض أو القبول خاصة تقديم أبنائهم الخجولين إلى الآخرين عن طريق اللعب وتجارب تبعث على السرور والفرح .

قبل 4 شهر

انظر وتعلَّم.مراقبة الأصدقاء أو حتى الغرباء غير الخجولين طريقة جيدة لتعلُّم بعض التلميحات الأولية.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه