السؤال

قبل 6 شهر (13 اجابه)
13 اجابه

مشكلتي آمال أهلي الكبيره فيني

مشكلتي آمال أهلي الكبيره فيني

انا في بداية السنة الدراسية وانا في مرحلة الثانوية العامة واحس بخوف قوي والكل يعلق الامال علي وانا احس بالخوف مو من باب الرهبه بس بس عشان اني فعليا مو قدها انا بصعوبة وصلت هذي المرحلة وما لي صبر على الدراسة وخايف أفشل وأزعل أهلي المساكين مع أنهم ما يطلبون مني معدل عالي يقولون بس انجح ووضعنا المادي جيد واقدر ادرس بجامعة خاصة بس كيف اوصلها لهم .. هذي قدراتي والله ما ظنيت اقدر عليها وانا اصلا ماحب الدراسة بس أحب أهلي وامالهم كبيره علي وانا في حيره ومحتار اواجهم وأقول انا مو قد الدراسه والنجاح ولا أكمل وأحاول بس ليش التعب واتبهذل وانا عارف النتيجة ولا ايش رايكم؟  

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا ولدي العزيز انا اعمل في مجال التعليم في جانب من جوانب حياتي العملية ووجدت من خبرة واسعة في المجال ان الموضوع يتعلق بالاجتهاد والتفكير الايجابي، بمعنى لكما رددت عبارة لا استطيع كلما اغلقت عقلك عن الفهم والمتابعة. لذا انصحك النصيحة الاولى وهي ان تردد عبارات ايجابية مثل انا قادر، واستطيع، وما المانع ان احصل على ما يمكن ان يحصل عليه اي طالب اخر. وما موضوع قدراتي؟؟ وما ادراك يا ابني في قدراتك ان لم تبذل الجهد لاظهارها، كل ما يلزمك متابعة في الصف مع الاستاذ، التركيز في البيت على المراجعة، وأول بأول تسأل على ما لم تفهم. وباذن الله ستحصل على مجموع عالي. ربما يتطلب في فترة الثانوية الاخيرة التضحية بعدم السهر والخروج للتركيز اكثر ولكن هي مرحلة مؤقتة، وستمر بسرعة. حبك لأهلك يمكن ان تثبته باجتهادك وبذل الجهد، ولكل مجتهد نصيب. والله مر علي طالبة في احدى السنوات وحصلت على مجموع متفوق ودرست طب في الجامعة الادرنية، وقد كانت في الصف السابق على مستوى تقريبا جيد. فقط بايمانها بنفسها وبذل الجهد. وفقك الله وافرح قلبك والديك بنجاحك، وهم يستحقون هذا منك.

توقعات اهلك وتعليق امالهم على نجاحك اكيد يضع عليك عب نفسي كبير. فأنت كما قلت تحبهم وتود إرضاءهم. انني اشعر معك فخوفك وقلقك من الرسوب يمنعنا من التفكير بأي طريقة ايجابية. لكن من الواضح انه بما انك وصلت الثانوية العامة فأنت قادر على النجاح. انت لا تحب الدراسة ولكنك تحب اهلك، يمكنك الاستعانة بهذا الفكر ليعطيك الدافعية لبذل الجهد في الدراسة. استعن بمدرسين او أشخاص يمكنهم مساعدتك ودعمك والوقوف بجانبك. بما ان اهلك توقعاتهم معقولة فهم يودون نجاحك فقط وليس المهم المعدل ولديهم القدرة المادية لادخالك جامعة خاصة قد يطمئنك هذا ويشجعك على بذل الجهد والنجاح.

قبل 3 شهر

السلام عليكم اما بعد، الدنيا تجارب قبل كل شيئ ، ابنتك مازالت صغيرة بالسن و في مرحلة حساسة جدا ، لذلك يجب أن تستفيدي من التجارب السابقة و عليك الحديث معها برفق و هدوء موضحة لها فوائد الدراسة لاقناعها بالرجوع الى المدرسة حتى وان تحتم الأمر في تغيير مدرستها ، ثانيا بما أنها جميلة تفتن كما تقولين فالذهب والشيء الثمين لا يترك في العراء ولكن يحفظ جيدا ، كذلك الفتاة الجميلة يجب حفظها بالحجاب الشرعي كسائر الفتيات و النقاب لتغطية وجهها وحفظها من أعين الحاسدين و تربص المتربصين فان تحتم الأمر تزيل نقابها عند ذخولها القسم الدراسي، لا تنسي التوكل على الله و الأذكار اليومية والمحافظة على الصلاة و ابنتك كذلك و الله خير حافظا و هو أرحم الراحمين.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه