السؤال

قبل 11 شهر (12 اجابه)
12 اجابه

كيف أحفظ دروسي ؟

انا فتاة ادرس بالجامعه و عندي مشكله في الحفظ ابدا لا استطيع الحفظ بسهولة اتعب كثرا ايام الاختبارات و ابغا احصل على درجات بس انسى المعلومات بسرعه احتاج نصيحه 

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

أما النصيحة الأخرى فهي التكرار لتدريب العقل، من كان مثلك يعاني من ضعف الحفظ ويترك نفسه لفترة الامتحانات سيأتي يوم الامتحان وعقله تقريبا خالي الوفاض، لذا عليك بتكرار الموضوع كل اسبوع وبشكل تراكمي، وحين يأتي وقت الامتحان سيكون العقل قد تشبع من المعلومة وستجدين نفسك تجيبين بابداع، وفقك الله بنيتي.

11 شهر

الحلم في الحب


والآن بعد أن تحقق الفهم يكون الحفظ أسهل وعليك باستعمال بعض التقنيات الحديثة للحفظ مثل الخارطة المفاهيمية، Brain Map، وهي طريقة جيدة لتجميع الأفكار. وهناك طبعا بعض النصائح الهامة مثل التأكد من وضعك الصحي وأنك لا تعانين من نقص فيتامينات، والنوم الجيد في فترة الليل، وليس نوم النهار، نامي باكرًا واستيقظي باكرًا فأفضل أوقات النهار بواكيره.

غدي حتى نصل إلى مرحلة الحفظ للامتحانات يجب أن يسبقها الكثير من التحضر، وسأعطيك بعض النصائح عن الدراسة بشكل عام، أولًا عليك بحضور المحاضرات جميعها لأن في عملية الحضور المرحلة الأولى لاستقبال المعلومات، وحاولي أن يكون تركيزك كبير مع المحاضرة حتى تستوعبي الفكرة من الموضوع المطروح. ثم يجب أن تعملي على تسجيل ملاحظات بخط يدك وبطريقتك الخاصة التي تفهمينها، عملية التسجيل تعطي عقلك الفرصة الثانية للتعمق في الموضوع والتأكد من فهمه وهنا ترتبط الذاكرة مع الصورة والمعلومة وهذه خطوة جدًا مهمة للتذكّر، ثم تأتي المرحلة الثالثة وهي متابعة المادة في البيت مباشرة حتى تعملي على التأكد من الفهم والاستيعاب الصحيح بمذاكرة الموضوع من المرجع وهو الكتاب وربطه مع ملاحظاتك ومع فهمك، وسيفيدك كثيرًا وضع ملاحظات أو استعمال قلم تخطيط Highlight marker وهذه الخطوات الثلاث ستعمل على تحقق تطبيق التكرار ثلاث مرات للفهم والاستيعاب. يتبع

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه