السؤال

قبل 9 شهر (7 اجابه)
7 اجابه

ابنى لا يذهب الى المرحاض ويتبول على نفسه.ما الحل؟

ana andi mochkil ma3a ibni 3omro 7 sanwat .laùma zad kan tabi3i bal kan daki wa naki lam ajid s3oba fih .yadhab li elmirhad mondo 1.5 sana .laki elan wa mondo hawali 3 sinin wa nisf sar ya3milha fi malabso wa ma yhab yroh mirhad wa tabib 9ali ibnek 3adi ma a3rif lih yamel kida .wallah 3adabni cho elhalانا عندى مشكلة ابنى عمره 7 سنوات الان منذ 3 سنوات ونصف ابنى يتبول فى ملابسه ولا يذهب الى المرحاض ذهبت الى الطبيب حكالى ابنك طبيعى وما اعرف ليه بيعملها بملابسه.اتعذبت كتير شو الحل؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

لا سيدتي هذا ليس طبيعي، وجواب الطبيب غير دقيق، لأن هناك مشكلة التبول اللاارادي وهي متقدمة في حالة ولدك، واعتقد انك ستحتاجين الى العلاج بنوعيه، العلاج السلوكي والعلاج الدوائي، ويمكنك قراءة مقالة ممتازة عن الموضوع باشراف دكتورة من جامعة العلوم والتكنولوجيا على الرابط التالي باللغة العربية، لتعطيك فكرة عن الموضوع http://www.alghad.com/articles/521857-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%A5%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC

قبل 9 شهر

ليس من الطبيعي ان يكون ابنك ٧ سنوات ولا يتبول في التواليت وانما في ملابسه ومعناه ليلا في فراشه هل يذهب ابنك الى المدرسه أليس الامر محرج له امام أصدقاءه ؟؟؟ اولا يجب مراجعه طبيب الأطفال لفحصه واستبعاد اي مرض عضوي ثانيا يجب ان تستعملي اُسلوب المكافأه مع الطفل وتشجعيه في حاله ذهابه الى التواليت على الأقل مره واحده في اليوم يحصل على شى يحبه ثالثا تجنبي العقاب امنحي طفلك قدر كافي من الحب والحنان .

قبل 8 شهر

تعد مشكلة التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة بين الأطفال، ومسببة للقلق والحرج والانزعاج لأسر هؤلاء الأطفال لما لها من آثار نفسية سلبية على الطفل خصوصاً مع التقدم بالعمر . مفهوم التبول اللاإرادي تظهر المشكلة بانسياب البول تلقائياً وبشكل متكرر تتراوح بين مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً عند الطفل الذي تجاوز سن الثلاث سنوات خلال النهار أو خلال النوم. وقد يكون التبول اللاإرادي "أوليا" حيث يظهر المرض في عدم قدرة الطفل منذ ولادته وحتى سن متأخرة على ضبط عمليه التبول؛ وقد يكون "ثانويا"؛ حيث يعود الطفل إلى التبول ثانية بعد أن يكون قد تحكم بنفسه لمدة ست أشهر أو أكثر. طرق العلاج يتركز علاج المشكلة على جهتين هما "التدخل والعلاج السلوكي" وهو العلاج الأولي والموصى به تفادياً لحدوث الآثار الجانبية السلبية الناتجة عن "العلاج الدوائي" وحدوث الانتكاس ورجوع ظهور المشكلة بعد قطع استخدام الادوية المتبعة بنسبة تصل إلى 80 %؛ ولما له دور علاجي كبير بالرغم من تأخر تأثيرها يصل إلى شهور مقارنة بظهور التأثير العلاجي الدوائي المبكر خلال أسبوعين من بدء استخدامه. أولا: التدخل السلوكي يتركز التدخل السلوكي على شقين احدهما بسيطاً من خلال: - توعية الأبوين خاصة الأم على عدم طرح المشكلة أمام الآخرين وتوبيخ الطفل ومعاقبته على ذلك والتأكيد لهم أنها مشكله مؤقتة يقل تأثيرها تدريجيا مع الزمن. - من الضروري جدا تنبيه الطفل على الذهاب إلى الحمام مره واحده على الأقل كل ساعتين. - حث الطفل على تقليل شرب السوائل والمواد المحتوية على الميثيل زانثين بعد السادسة مساءً أو على الأقل قبل النوم بثلاث ساعات. - ولا ننسى ضرورة أن يكون غذاء الطفل صحياً خالياً من التوابل والموالح والسكريات وزيادة أكل الخضراوات مع تقليل أكل اللحوم ذلك لأن اللحوم تجعل البول حمضياً خلافاً لما يجب أن يكون قاعدياً. - على الأم بذل جهد إضافي بإيقاظ الطفل ليلا بعد ساعة ونصف من نومه وتكرار ذلك بعد ثلاث ساعات من نومه لقضاء حاجته. - يجب التركيز على نظافة الطفل ونظافة ملابسه الداخلية لما لها من دور في حماية الطفل من الحرج الاجتماعي والنفسي وتفادي حدوث التهابات وإصاباته بالعدوى. - يجب على الأم أن تكون صبورة وتتحلى بالهدوء ولا ينعكس ضيقها من هذه المشكلة على طفلها؛ لأن ذلك سيشعره بالضيق لعدم قدرته على التحكم بنفسه. في بعض الأحيان يتمثل العلاج السلوكي باستخدام جهاز يشبه في عمله جهاز الإنذار، فهو يستشعر البلل ليلاً ويطلق ما يشبه الصفير منبها المراهق أو الطفل الذي يبلغ من العمر سبع سنوات أو أكثر للذهاب إلى الدورة المياه. وبشكل عام يعد العلاج السلوكي فعال في حل مشكلة التبول اللاإرادي حيث أن ثلثي الأشخاص يتم علاجهم كلياً بعد مرور ثلاث إلى أربعة أشهر من العلاج، كما بينت الدراسات أن لهذه الطريقة دورا علاجيا أكبر من العلاجي الدوائي.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه