السؤال

قبل 9 شهر (7 اجابه)
7 اجابه

اعانى من الخجل الشديد وضعف الثقة بالنفس.ما العلاج؟

ما هو علاج الخجل الشديد الذي يسبب في انعدام العلاقات الاجتماعية ومشاكل العمل

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

في كثير من الأحيان عندما لا ندرك نقاط القوة في أنفسنا ولا ندرك ما هي مهاراتنا، أو نفقد الهدف ولا نعرف إلى أين نتوجه، نشعر بفقدان الثقة وفي بعض الحالات عدم ادراك تعريف العلاقات الاجتماعية ودخول مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة غريبة تشعر المرء بأن هناك خلل في تعامله مع الآخرين وتقل الثقة بالنفس، بينما الركيزة الصحيحة لها هي الأمانة والتعامل بالأخلاق العامة المقبولة بين الناس، والتعامل مع الأقرب والأولى بالمعروف من الأهل والعائلة والأقارب.

احكي لنا اكثر عن المواقف التي تشعرك بالخجل وكيف يؤثر ذلك على علاقاتك بالناس وادائك في العمل. اعطنا تفاصيل اكثر حتى نفكر معك في حلول.

قبل 7 شهر

نصائح عامة في علاج الخجل الشديد: حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغبا في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة. 2. حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال: - لا أثق بالآخرين ____ أثق بنفسي. - الآخرون يكرهونني ____أنا محبوب من الآخرين. 3. بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار). 4. حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا طبق ما فكرت به. 5. ضع نفسك في الطابور، سواء في مواقف الباصات أو السوبر ماركت أو مطعم الحمص والفلافل أو الدوائر الحكومية. 6. لا تنس أن تأخذ مكانك آخر الطابور وابدأ الحديث مع الذي أمامك أو خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور ومن ذلك السؤال اتبع شعار الحديث ذو شجون. 7. احمل معك كتابا أو شيئا ملفتا للانتباه يثير فضول الكثيرين، وكن جاهزا للرد على الاستفسارات أو ملاحظات الآخرين

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه