السؤال

قبل 9 شهر (10 اجابه)
10 اجابه

هل الحمل يسبب الارهاق النفسي ؟

أشعر بتعب نفسي جدا لدرجه أشعر انا الحياه لا معنى لها علم بأني حامل لا أعرف مالسبب!

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

لا شك وأن للحمل تأثير كبير على نفسية المرأة، فتحدث عددًا من التغيرات النفسية التي تعدُّ تغييرات طبيعية ومتوقعة، وخاصة في فترة الحمل الأولى، فيزيد انفعالها وتثور لأبسط الأمور، ويصاحب هذه الفترة مرور بعض الأمهات بحالات من الاكتئاب، وتخف هذه التاثيرات مع استمرار الحمل ووجود الدعم والمحبة والتفهم من الزوج والأهل، ولا تنسي أن هناك جنين ينمو في أحشاءك لذا لا بد وأن تنتبهي إلى الرسائل التي يرسلها جسدك له، فكلما كنت بوضع نفسي مريح أكثر ووضع صحي جيد كان طفلك في حالة صحية أفضل وأكثر راحة وهدوء، لذا عليك أن تراعي هذه المسألة فالموضوع لا يتعلق بك فقط بل بالحياة التي تحملينها، وكم يسعدني سؤالك لأن الكثير من الأمهات يهملن حالتهن النفسية بينما يجب أن تراعيها وتخبري طبيبتك بها في كل زيارة. اكثري من الاسترخاء وابحثي عن كل ما يساعدك عليها من تمارين بسيطة، والمشي الخفيف في الهواء الطلق، والقراءة والحديث مع جنينك وان تلمسين بطنك، تحدثي مع زوجك في هدوء واقضي اوقاتا طيبة مع العائلة وابتعدي عن كل ما يزعجك ومن يسبب لك العصبية والضوضاء.

احيانا الحمل وتغير الهرمونات يسبب صورة مظلمة وسوداوية عليك بالترويح عن نفسك والخروج والالتقاء مع الناس الذين ترتاحي لهم وتختاري طعاما صحيا ومزيد من الفواكه الطازجة وقد تزداد الحالة او تبقى بعد الولادة ولعدة اشهر فاذا اشتدت او اصبحت كئيبة عليك مراجعة الطبيب النفسي لانه سيكون اكتءاب مابعد الولادة الذي قد يحتاج علاجا

قبل 7 شهر

الحمل من أوّل ما تطمح له المرأة عندما تتزوج ، وعندما تحمل تبدأ بإخبار من حولها وإصدقائها بهذا النبأ فيفرحون معها وتكون سعيدة ، ولكن حالما ما تبدأ للحظات بالشعور بالحزن دون أن تعلم ما السبب ، وتصبح كثيرة العصبية والتوتر ، وأحياناً تكره من حولها ، قديماً كانوا يلقون على هذا إسم وحام ، أي أنّها تتوحم بشخص معين بكرهه أو حبه ، ولكن من الناحية العلمية يسمى إكتئاب ، فما هو الإكتئاب هذا ولماذا يصيب المرأة وغيرها من المعلومات الهامّة حول هذا الموضوع سنعرضه الآن . ما هو إكتئاب الحمل : شعور المرأة الحامل بالحزن والإستياء وفقدان السيطرة على بعض التصرفات ، وتصبح سريعة البكاء ومعنوياتها هابطة ، وتفقد السيطرة على التركيز في أغلب أعمالها ، وهذا الإكتئاب يصيب أمرأة من كل عشرة نساء حوامل حول العالم ، وهذا يعني أنه منتشر بشدة ، ويتسبب به إختلاف هرمونات المرأة في هذه المرحلة مما يعمل إضطرابات لديها وأعراض الحمل أيضاً كالتقيوء الصباحي والغثيان ، كما أن ضغوط الحياة وتوتراتها تتسبب بالإكتئاب أيضاً . أعراض إكتئاب الحمل : 1. الحزن والشعور بالقلق والتفكير بصورة مستمرة . 2. فقدان القدرة على التركيز والنسيان . 3. عدم القدرة على النوم أو الإقبال عليه بصورة مفرطة . 4. التعب والإرهاق والإجهاد بصورة دائمة دون بذل جهد في العمل . 5. زيادة الشهية بصورة مفرطة أو فقدان الشهية . 6. عدم الإستمتاع بأي شيء مهما كان . 7. العصبية وعدم تحمل الآخرين وآرائهم . نصائح للتخلص من الإكتئاب : 1. محاولة النظر في الأمور السارة والمفرحة من هذا الحمل ، والإنشغال بقراءة الكتب المفيدة حول الحمل وكيفية الإعتناء بالجنين . 2. ممارسة الرياضة بصورة يومية ، تساعد على تنشيط الجسم والتخلص من التوتر والعصبية ، وتحسين مزاج المرأة الحامل . 3. شاركي الآخرين شعورك ومشاعرك ، لأهلك ولزوجك ، فتشعرين بتواجدهم حولك . 4. لا تجلسي وحيدة بل كوني متواجدة مع أشخاص يحبونك وتحبينهم بصورة دائمة وبإستمرار 5. عودي نفسك على الإسترخاء وعدم التفكير بما يشغلك من مشاكل وهموم وتحدثي الى طفلك وهو ببطنك . 6. تعلمي أشياء جديدة في حياتك ، كتعلم أنواع جديدة من الأطباق والحلويات ،أو حتى ممارسة رياضة لم تكوني تمارسينها من قبل ، أي لا تبقي على روتين ثابت في حياتك .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه