السؤال

قبل 9 شهر (9 اجابه)
9 اجابه

كثرة التفكير في الموت .. ساعدوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا سيدة عمري 53 سنة ومتزوجة ولدي ٤ اولاد بنتان وولدان ، واحدى سمات شخصيتي أحب التفاني في العمل ومتفوقة في دراستي وعملي وقضيت وقتي مع أولادي والاهتمام بهم، مشكلتي من قبل والى الان كثرة التفكير في كل شيء أفكر عن الآخرة وأموت مع أني والحمد لله متدينة ولكن اخاف الموت ودائما اطلب رضا الله، كذلك احاول دائما مساعدة أولادي في امورهم وأفكر فيهم كثيرا، ايضا مشكلة النوم لاأستطيع النوم بسهوله وأنام متأخرة وهذا يسبب لي الإزعاج وإرهاق الجسد، سؤالي هل احتاج اللجوء الى طبيب نفسي ؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

انت من النوع الذي يبحث عن الكمال ولا يقبل الخطا او نسيان اي صغيرة لذلك تفكيرك مشغول دوما. وهذا سببه جزء من الوراثة وجزء من التربية والرغبة في التفوق وهو ضروري للنجاح الكبير والتقدم في الحياة وتربية اولاد صالحين وقد قمت بكل هذا واديت دورك جيدا الان المفروض تفكري في نفسك وتحبيها وتكافءيها ولا تستمري في اجهادها. ،،عليك بالاسترخاء قليلا من الحياة ومتطلباتها وتوزيع المسؤوليات على اولادك فما دامك احسنت تربيتهم عليك ان تري النتاءج ولا تستمري بالضغط على نفسك لتوفير الافضل لهم. ،،،عليك ان تقولي لنفسك كفى انصحك بتمارين التنفس والاسترخاء وخصوصا قبل النوم وان لا تفكري باي شيء عند وصول وقت النوم كل شيء ممكن ان يؤجل،،، الخوفمن الموت موجود لكل منويفكر فيه فلا تحاولي التفكير به وان جاء على بالك اطرديه واقراي ادعية مطمأنة وقليل من القران وسوف ترتاحي.

سيدتي، الله يعطيك العافية، أولًا يجب الاطمئنان إلى الفحوصات الطبية العادية والتأكد من عدم وجود اي خلل لا سمح الله، وهذه الفحوصات من الضروري اجراؤها كل فترة، قال بلى بل لتطمأن نفسي. ثانيًا حاولي الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر وخاصة قبل النوم، ولا تأكلي وجبة ثقيلة قبل النوم بقليل، حاولي الاعتماد على وجبة خفيفة من الخضار والفواكه قبل السابعة مساءًا، اشربي كمية كافية من الماء، ونصيحة هامة حاولي السير لمدة نصف ساعة على الأقل مشي مريح في النهار وتسلاحظين الفرق في الراحة والنوم. بالنسبة لموضوع الموت، كل نفس ذائقة الموت بالنسبة لي الموت حافز لا خوف، حافز لعمل الشيء الجيد قدر المستطاع وأجمع من الحسنات والأعمال الصالحة والابتعاد عن الخطأ، يمكنك التفكير بهذه الطريقة وسيساعدك وخاصة أنك مؤمنة وتعرفين ان الموت حق. بارك الله بعمرك وعافيتك.

قبل 7 شهر

الخوف من الموت : يتعرض بعض الافراد الى حالات من الخوف المرضي الشديد من الموت وما يتعلق به كرؤية الميت او الدم او الدفن وما الى ذلك مما يجعل هذا النوع من الخوف المصاب ان يتحاشى رؤية اي مصدر يتعلق بذلك ويتجنب المشاركة في تشييع الجنازة او الدفن ، كما يخشى من قراءة المواضيع التي تتعلق بالموت او سماعها او التحدث بها وان تعرض لذلك مجبرا فإنه يشعر بالاختناق وضيق التنفس لانها توحي له بالالام النفسية المختلفة لذلك . هناك من يخاف موته هو نفسه وآخر يخاف موت من يحبهم وآخر يخاف الموت للناس اجمعين ونهاية العالم بسبب الكوارث الطبيعية العلاج : 1 ـ معرفة السبب الحقيقي الذي ادى الى استفحال ذلك الخوف . 2 ـ توضيح الامر المتعلق بنوعية ذلك الخوف وتخفيفه عن المصاب وبيان بان الموت حتمي لا مفر منه وان اختلف الناس انما يختلفون في الوقت والزمان الذي يحين اجله . 3 ـ اقناع المريض بان خوفه من الموت لا يمنع وقوع الموت لانه امر حتمي على الجميع ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ) صدق الله العظيم . 4 ـ تشجيع المصاب بمرض الخوف على قبول تلك الحقيقة وذلك باعطاءه امثلة عديدة من واقع الحياة وان الانبياء والاوصياء والاغنياء والفقراء جميعهم معرضون للموت بالرغم من مناصبهم ومواقعهم بين المجتمع . 5 ـ ممارسة تمارين الاسترخاء كلما طرات فكرة الخوف من الموت . 6 ـ اشغال المريض بما يلهيه عن التفكير بالموت . 7 ـ ممارسة الرياضة البدنية التي تحمي المريض من التفكير بالموت . 8 ـ القراءة عن الموت وحالات الموت الطبيعية التي تساعد على تقبل حادثة الموت . 9 ـ زرع الثقة بالنفس والاعتماد عليها . 10ـ تشجيع المصاب على تقبل حقيقة الموت ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) صدق الكريم . 11ـ السيطرة على القلق الذي يتعلق بالموت بالطرق المتاحة للمصاب والتي تتناسب مع صحته وطبيعة حياته . 12ـ زرع التفاؤل في نفس المصاب والابتعاد عن التشاؤم الذي يعقد الامر . 13ـ التخلص والابتعاد عما يثير الحزن والكآبة قدر الامكان . 14ـ التخلص من التفكير بالموت . 15ـ الابتعاد عن المكتئبين والذين يتحدثون عن الموت . 16ـ تجنب مشاهدة الافلام او البرامج او الاخبار التي تتناول الحديث عن الموت . 17ـ تجنب الجلوس على الانفراد . 18ـ الاستعانة بالايات القرانية التي تؤدي الى الراحة النفسية والاطمئنان للخائف و ( كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون ) صدق الله العظيم

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه