السؤال

قبل 8 شهر (10 اجابه)
10 اجابه

ابنتي تعاني من التبول الليلي و البكاء المستمر

ابنتي تعاني من التبول الليلي و البكاء المستمر

فتاة 12 سنة تشكوى التبول الليلي قلق رغبة في البكاء دايما اخذت دواءالانفرالين ANAFRANI سبب لها فقدان الشهية ودوار تأخر دراسي بسبب الضعف تحولنا لMinirin ممتاز للتبلول لكن عاودها القلق والخوف البكاء والضيق

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

التبول الليلي له علاقة وراثية وعادة هناك في العيلة من هو مصاب به وهو غير مخيف ولن يؤثر على الصحة ويختلف العمر الذي ينتهي به حسب العيلة قسم حتى سن السابعة وقسم ١٢او اكثر ولكنه ينتهي ولا يترك اثرا رغم اسبابه عضوية ولكن يساعد التعامل النفسي الصحيح بتقليله لذلك عليك بالصبر وتهوين الامر عليها وعدم معاتبتها او لومها لان الامر ليس بيدها وانما عندما تستيقظ جافة هنايها او كافئيها وقولي لها ان الامر بسيط وسينتهي انا افضل هذه الادوية والتي هي مضادات الاكتءاب ولكنها تنفع في التبول الليلي ان تستعمل لفترة قصيرة فقط لانها متى ما تركت تعود الحالة وانما نقوم بتقليل السواءل من المساء ومحاولة ايقاضها في وقت معين قبل البلل بقليل اذا كنا قد راقبنا الحالة والبلل يكون س٣ مثلا نوقضها للذهاب الى الحمام بنصف ساعة اوقت. وليكن الفراش مريحا ودافئا والملابس دافئة وان لاتعطوا الموضوع اهمية كبيرة

قبل 7 شهر

- تعد مشكلة التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة بين الأطفال، ومسببة للقلق والحرج والانزعاج لأسر هؤلاء الأطفال لما لها من آثار نفسية سلبية على الطفل خصوصاً مع التقدم بالعمر طرق العلاج : أولا: التدخل السلوكي يتركز التدخل السلوكي على شقين احدهما بسيطاً من خلال: - توعية الأبوين خاصة الأم على عدم طرح المشكلة أمام الآخرين وتوبيخ الطفل ومعاقبته على ذلك والتأكيد لهم أنها مشكله مؤقتة يقل تأثيرها تدريجيا مع الزمن. - من الضروري جدا تنبيه الطفل على الذهاب إلى الحمام مره واحده على الأقل كل ساعتين. - حث الطفل على تقليل شرب السوائل والمواد المحتوية على الميثيل زانثين بعد السادسة مساءً أو على الأقل قبل النوم بثلاث ساعات. - ولا ننسى ضرورة أن يكون غذاء الطفل صحياً خالياً من التوابل والموالح والسكريات وزيادة أكل الخضراوات مع تقليل أكل اللحوم ذلك لأن اللحوم تجعل البول حمضياً خلافاً لما يجب أن يكون قاعدياً. - على الأم بذل جهد إضافي بإيقاظ الطفل ليلا بعد ساعة ونصف من نومه وتكرار ذلك بعد ثلاث ساعات من نومه لقضاء حاجته. - يجب التركيز على نظافة الطفل ونظافة ملابسه الداخلية لما لها من دور في حماية الطفل من الحرج الاجتماعي والنفسي وتفادي حدوث التهابات وإصاباته بالعدوى. - يجب على الأم أن تكون صبورة وتتحلى بالهدوء ولا ينعكس ضيقها من هذه المشكلة على طفلها؛ لأن ذلك سيشعره بالضيق لعدم قدرته على التحكم بنفسه. في بعض الأحيان يتمثل العلاج السلوكي باستخدام جهاز يشبه في عمله جهاز الإنذار، فهو يستشعر البلل ليلاً ويطلق ما يشبه الصفير منبها المراهق أو الطفل الذي يبلغ من العمر سبع سنوات أو أكثر للذهاب إلى الدورة المياه. وبشكل عام يعد العلاج السلوكي فعال في حل مشكلة التبول اللاإرادي حيث أن ثلثي الأشخاص يتم علاجهم كلياً بعد مرور ثلاث إلى أربعة أشهر من العلاج، كما بينت الدراسات أن لهذه الطريقة دورا علاجيا أكبر من العلاجي الدوائي.

قبل 8 شهر

ااااا

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه