السؤال

قبل 8 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

من شاب محترم الى شارب للخمر وغير راضٍ عن توبتي

كلنا نمر بحياتنا باوقات عصيبه وقت تؤثر في مزاجنا و شخصياتنا الى حين ان نرجع الى طبيعتنا ... قد مررت بتلك الفترات بحياتي بكثير من المرات و قد خرجت من احدها توا ... الا انني قد اصابني الخوف الشديد هذه المره... انا رجل مسلم لم اعتقد يوما حتى ان امسك سيغاره بيدي الا ان اتى اليوم وخرجت فيه مع اصدقاء السوء .. وقد بدء الامر بسيغاره وانتهى بشربي للخمر ... قد خرجت من تلك المرحله والحمد لله فغيري مر بها و ضاع ولكن قد سببت لي هذه الفتره خوفا و شك بداخلي لازال الى يومنا هذا خصوصا انني الان بسن اختار به الرجل الذي سيبقى هوه الى اخر عمري ماذا لو اصبحت شخصا عظيما اول ما ستقوله الشخصيات الفارغه تلك " كل ماضيه عندنا " فأول ما سيقولونه كان يتعاقر الخمر و ماذا لو غضب الله علي فقد سالت المفتي فقال لي لا عقاب لك لاننا حتى نقيم الحد يجب ان نغلق الخمارات التي ببلدنا اولا و يجب ان تتوب و تستغفر مع العلم اني فعلت ذلك سلفا الا انني غير راض عن نفسي هنالك شك في داخلي ثقتي شبه معدومه حيث انني احيانا احاول اظهار نفسي امام اصدقائي الجدد ... في حين انني لم اهتم برأي الناس ابدا سابقا الا انني الان كما ترون ... احاول تطوير ذاتي دوما لكنني لا انجنح بذلك مع العلم انني كنت اقنع نفسي بيوم واحد واتغير في اليوم التالي اشعر بان الافكار قد تلاشت من عقلي فلا استطيع التفكير ابدا و السلام

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

من الطبيعي ان تشعر ببعض التذبب خاصة انك خرجت حديثا من فترة حرجة كما ذكرت. انت على الطريق الصحيح لأنك أردت التوبة والتغيير نحو الأفضل، ابقي إرادتك قوية، استعن بأحد من اهلك او المقربين منك ليكونوا الى جانبك في حالات الضعف، كذلك اشغل نفسك بالدراسة او العمل واهتم بنفسك، مارس الرياضة واحط نفسك باشخاص إيجابيين ليشجعوك دوما نحو الأفضل. اخيراً يمكنك الالتحاق بالدورات المختلفة لتطوير الذات، فذلك سيساعدك ايضا في الثبات على الأفضل.

قبل 8 شهر

"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " , أخي ما تشعر به هو من فطرتك الإيمانية الصحيحة والتي تحثّك على الخير , وترك السوء , لا تقلق فالله غفورٌ رحيم , وهو القادر على أن يجبَّ عنكَ كلَّ ما مضى , وهو قادر أيضاً على أن يجعل الناس جميعهم ينسون الماضي الذي تتحدث عنه , غفر اللهُ لكِ , واعانك على الصواب والسداد .

قبل 8 شهر

إن الله يفرح بتوبة العبد ورجوعه إليه واعترافه بذنبه، كما جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ! أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ)

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه