السؤال

قبل 8 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

أعاني من الشك في كل من هم حولي

السلام عليكم انا عمري 20 سنه مشكلتي الشك.. اشك بجميع الناس بحياتي وكل شيء يفعلوه افسره بأنهم يريدون ايذائي او الانتقام مني لا اثق في اي احد وهذا الشيء يأثر كثيرا في علاقاتي وحياتي ونفسيتي كثيرة وسريعة الغضب. اغضب من كل شي يفعله الاخرون ولا استطيع تمالك نفسي حيث اقوم بردة فعل سيئه تجعل الاخرين يتحسسون وينزعجون مني سواء بالكلام الجارح او الصوت العالي.. لا استطيع التحكم بردة فعلي عند الغضب ابدا متقلبة المزاج جدددددا.. اشعر اني سعيدة جدا لمدة نصف ساعه او ساعه تقريبا وبعدها مباشرة اشعر بالاحباط والزعل وعلى هذا الحال، اتحمس لفعل اشياء كثير واضع خطط لاشياء سأفعلها اليوم وبعدها بفتره قليلة اشعر اني لا اريد ان افعل اي شيء من الذي خططت له تريد فقط ان لا ارى اي احد علما بأن والدي يتعالج من الاكتئاب منذ مراهقته الى الان

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

أولا: عزيزتي، ابدئي بكتابة الأشياء التي تثير شكك او غضبك وحاولي معالجة كل منها على حدى، يمكنك مشاركتنا هذه اللائحة لنساعدك في التغلب على هذه المشكلة. ثانيا: ابقي نفسك مشغولة في أشياء مفيدة مثل دراستك او عملك، تعلمي هواية او مهارة جديدي، مارسي الرياضة، وتطوعي في جمعية خيرية او ما شابه، كل هذه الأمور ستساعدك على التعرف على أناس جدد والتعامل مع الكثير من المواقف ومع الوقت ستتأكدين ان الناس ليسوا متشابهين وان بإمكانك الثقة بكثير منهم من جهة كما ستتدربين على التحكم بغضبك وردود فعلك من جهة أخرى.

قبل 8 شهر

أن الشك هو تلك العقبة التى تعوق الإنسان من ممارسة حياته بشكل طبيعى، وهذا تعريف مبدئى للشك, ويندرج تحته مسميات عديدة ومنها عدم الثقة بالنفس والخجل والقلق والتردد، ويظل فى النهاية هو الشك., والشك فى علم النفس، هو التردد بين شيئين تدخل فيه النفس فى حيرة ما بين الصدق والكذب وبه يسير الإنسان فى طريق مظلم، ينتهى به الحال إلى الوسواس وأحيانا للمرض النفسى كالوسواس القهرى والفصام وبارانويا الاضطهاد. تضيف أن الشك نوعان: 1- شك سوى. 2- شك غير سوى أو الشك المرضى. الشك السوى: هو الغيرة المحمودة التى تعد طبيعة فى النفس البشرية، كغيرة الزوج على زوجته والعكس صحيح، وكل شخص يحتاج إلى جزء صغير من هذا الشك فى حياته لسلامة صحته النفسية ولحمايته من الوقوع فى الأخطاء،. الشك غير السوى أو المرضى: يعانى الشاك من أوهام اضطهادية يعتقد من خلالها أن الآخرين يريدون إيذاءه، وأن هناك مكائد ومؤامرات تحاك ضده ولا يشعر الشاك منذ صغره به أو ينمو معه ويركز على فكرة أو جانب واحد من جوانب الحياة تصل إلى أن يؤمن بهذه الفكرة، ويتحول لمريض بعض النصائح التى تساعد فى التغلب على الشك. 1- محاولة التعرف ما هو سبب الشك فى حياتك وكتابة هذه الأسباب فى قائمة، وتحدد ما تقول فيه لا أستطيع أن أفعله أو أنا لا أثق فى نفسى لتحقيق ذلك أو هؤلاء الأشخاص لا يرغبون فى وجودى معهم أو أنا وحيد وزوجتى تخونى وهكذا. 2- اطلب من أصدقائك أن يعاونوك على التغلب على هذه المشكلة والشكوك التى تراودك، وتأكد أنهم سوف يبذلون أقصى الجهود لتشعر بتحسن وتحويل الطاقة السلبية لثقة كبيرة فى نفسك وطاقة إيجابية. 3- ابدأ يومك أمام المرآة لتقول لنفسك شيئا إيجابيا، وابتسم لمحو التفكير السلبى وزيادة الثقة فى النفس، "أنا سوف أحقق ما أحلم، أنا أثق فى قدراتى، أنا محبوب من الآخرين والجميع ينتظر قدومى للعمل". 4- ممارسة التنفس العميق عندما تشعر بضغط أو قلق فتوقف لحظة لتساعد نفسك على الاسترخاء، قل لنفسك شيئا إيجابيا قريبا سيكون هذا ردك الطبيعى على المواقف العصيبة. 5- ساعد الآخرين دون التفكير فى مقابل، فذلك سوف يشعرك بشعور أفضل تجاه نفسك تشعر بقوتك وقوة عزيمتك وإرادتك. 6- انتقل للحديث مع شخص غريب كل يوم حتى تزيل الشك بداخلك أنك مضطهد لتتقدم خطوة خطوة، لتغلب على تلك المشكلة التى تمنعك من مزاولة حياتك اليومية. 7- أخيرا استعين بالله ولا تترك ذكر الله ينقطع من على لسانك دائما، حتى يخرجك الله من تلك المشكلة.

قبل 8 شهر

وعليكمُ السَّلام , أخي لا يجوز لكَ التعميم , من المستحيل أن يكونَ هذا العالم بأسره خالياً من شخصٍ موثوق , نحنُ فقط نضع انفسنا في قالبٍ معين فما نعود نرى الخير من الشر , أنت تستطيع أن تخرج نفسك من هذه الحالة , يجب أن يكون لديك ثقة أكبر بنفسك وقدرة على التعامل مع الآخرين , نمِّ مواهبك , وتعلّم مهاراتٍ جديدة , واستمتع بالنشاطات التي التحبها , كلُّ هذا سيجعلك واثق بنفسك أكثر , وقادر على التعامل مع الآخرين . وفقك الله

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه