السؤال

قبل 7 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

اخاف من الوحدة ومن الناس

انا شاب عمري 34 سنة عندي حالة خوف لم اجد لها تفسير وخاصة عندما اذهب الى مكان واجد نفسي وحيدا واصبحت لا استطيع السفر وحدي وحتى عندما ادخل في مكان مليء بالناس اتوتر ويجف فمي وتتسارع دقات قلبي لدرجة الهلع واخاف ان اموت حتى انه في مرة ذهبت الى صلاة الجمة وكان الامام يخطب وبدات اتوتر واشعر بالحرارة وبدا قلبي يخفق بشدة فخرجت من المسجد مع العلم اني قمت بجميع الفحوصات الطبية والنتيجة لا يؤجد عندي اي مرض

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

انه ليس مرض عضوي بل مرض نفسي يسمى الهلع او الفوبيا وهي حالة شديدة من القلق عليك مراجعة الطبيب النفسي والعلاج بسيط ولا ياخذ فترة طويلة

قبل 7 شهر

تشبه نوبة الهلع إلى حد كبير الزلزال فكما يحدث الزلزال فجأة فان نوبة الهلع تحدث فجأة ويظهر على الفرد المصاب أعراض جسدية كارتفاع دقات القلب أو هبوطها ،وبرودة في أطراف الجسم والجبهة، وعرق غزير وبارد وضعف في عضلاته القدمين واليدين مع رغبة متكررة بالتبول بالإضافة إلى شعور الشخص بالهلاك أو الموت، ونوبة الهلع سببها انشقاقات نفسية ناجمة عن المواقف والأحداث السلبية والمؤلمة التي يعيشها الفرد المصاب بالهلع تماما كالزلزال. التعامل مع الهلع : 1.مارس الاسترخاء والتنفس البطيء والإلهاء وتحدي الأفكار عندما لا تكون متوترًا حتى تتعلم هذه التقنيات. 2.ذكر نفسك دائمًا أثناء نوبة الهلع بأنك أصبت بالهلع عدة مرات مرات من قبل و أنه لا شيء مرعب أو كارثة قد حصلت. 3.استعمل تقنية الإلهاء والاسترخاء والتنفس البطيء لمساعدتك في تخطي نوبة الهلع. 4.تحدى أفكارك الغير واقعية خلال نوبة الهلع باستعمال أفكار أكثر واقعية كنت قد كتبتها من قبل. 5.حاول أن لا تتجنب أو تهرب أو أن تقوم بتصرفات الوقائي. وبدلاً من ذلك اختبر ماذا يحصل فعلاً. 6.حاول أن تنزع من عقلك أية أشياء مقلقه لك أو مشاكل لديك. وذلك بالتحدث عنها. وهناك الكثير من التقنيالت النفسية التي من الممكن اللجوء اليها للتخفيف من هذه الحالة نذكر منها: 1.العلاج العقلاني السلوكي المعرفي : حيث يساعد على استكشاف الأفكار والتصورات المرضية بهدف تصحيحها واستبدالها بأفكار وتصورات صحيحة، وفي حالات الهلع يفسر المصاب التغيرات الجسدية كارتفاع دقات القلب أو ضيق التنفس أو برودة الأطراف على أنها علامات للموت ، ويتعلم المصاب بان هذه الأفكار مرتبطة بالحالة النفسية وليست لها علاقة بأمراض القلب أو الصدر، وكلما فكر المصاب بالأفكار المنطقية والواقعية للحالة التي تصيبه فان هذا يخفف من حدة الحالة وتأثيراتها عليه. 2.الاسترخاء النفسي والجسدي: والتي تعمل على التقليل من حالة التوتر والقلق التي تصيب الفرد أثناء النوبة كما أن هذا العلاج يساعد على إكساب المصاب مهارة السيطرة على نفسه خلال النوبة. 3.تدريبات التنفس: تزداد سرعة التنفس أثناء نوبة الهلع وهذا قد يؤدي إلى بعض الأعراض كالشعور بالدوخة أو الإغماء، والتدرب على التنفس المنتظم يعمل على خفض حدة تأثير تلك الأفكار المزعجة. 4.العلاج الدوائي: في بعض الحالات التي يكون فيها الاضطراب قوي جداً فلا بد من ان يوازي العلاج النفسي علاج طبي نفسي، يصف من خلاله الطبيب دواء مناسباً للفرد لكي يخفف من قلقه ويساعده على الاستفادة من العلاج النفسي، حيث أثبتت فعالية بعض الأدوية في علاج مثل هذه الحالات.

قبل 7 شهر

قد لا يكون المرض عضوي , أنتَ تحتاج إلى علاجٍ نفسي حتّى يشخّص لك هذه الحالة ويستطيع مساعدتك بشكل أفضل . وفقك الله

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه