السؤال

قبل 7 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

انقلبت حياته وأصبحت تصرفاته غريبة !!

مرحبا انا حابة استشيركم بحالة ابن خالي وبتمنى تفيدوني هوة ولد عمره 15 سنة فجأة بالمدرسة صار يصرخ ويخبط من دون سبب بعدها انقلبت حياتو وحياة اهلو كلها صار تصرفاتو غريبة جدا وصار يتهيألو اشياء ويحكي كلام غريب مش مفهوم ابدا وصار يكره امو جدا وبفكر انها راح تقتلو وبصحى بنص الليل وبيفوت يتحمم بيقعد اكتر من ساعتين وبيصير يخبط بالباب ويكسر بفراشي الاسنان وبخلي اختو يلي هية صف سابع وامو دايما متحجبين لازم اختو دايما وامو يلبسو الحجاب ممنوع يشلحوه ولو اختو شلحت الحجاب بالبيت ببلش يضرب فيها بعدين بيبلش يكسر ويخبط بكل البيت ومرة من المرات الساعة 2 الصبح طلع برة البيت بدو يروح على المقبرة يزور جدي الله يرحمه اخدوه على شيوخ دين وقرأو عليه بس من دون فايدة واخدوه على دكتورنفسي وقاللهم انو معو وسواس قهري مع انو كل الي معاه مش اعراض وسواس قهري وكتبلو على دوا بيضل دايما الولد نايم ودايخ لو كان صاحي وبطل يدرس ويحب يروح على المدرسة ابدا ... شو السبب وليش هيك صار معاه وكيف اهلو يتعاملو معو بالبيت وممكن يتحسن ولا راح يضل على الادوية طول عمره بتمنى تفيدوني ..وشكرا

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

هل تعرض ابن خالك لحادث او مشكلة او ظرف في الآونة الاخيره. الأعراض التي ذكرتيها تدل على احتمال اصابته بالبارانويا (جنون الارتياب) ولكن لا بد من تشخيصه من قبل طبيب نفسي للتاكد. انصح بزيارة الطبيب النفسي وشرح ما يعاني منه المريض وكل تصرفاته بالتفصيل للطبيب.

قبل 7 شهر

مرض البابرانويا ؟ هو مرض من جملة الامراض النفسية العصبية ويطلق عليه ايضا مسمى جنون العظمة او الارتياب وهي أفكار يعتنقها المريض ويؤمن إيمانا وثيقا بتعرضه للاضطهاد أوالملاحقة ويفسر سلوك الآخرين تفسيرا يتسق وهذا الاعتقاد. والمعنى العام أن البارانويا مرض عقلي يتمثل في هذاءات عقلية قوامها الاضطهاد من نوع معين يؤيده المريض ويدافع عنة بطريقة منظمة في حماس وإصرار. وتشغل هذه التوهمات جزء صغيرا أو كبيرا من عقلة محاولة أن تتوسع لتشمل العقل, وترتبط هذه التوهمات وتصبح في انسجام مع موضوعها وتكون هلاوس سمعية أو صوتية أو بصرية طرق علاج المرض : يمكن عـلاج البارانويا من خلال المسارات والخطوات التالية : يجب البدء في استخدام العـلاج المعـرفي عـن طريق تعـريف المريض بالمنبهات التي ترتبط بالاعـتقادات الخاطئة مثل سلوكيات الناس أو أجهزة الإعـلام وغـيرها، بأن يذكر للمريض أن هذه الأجهزة هي أجهزة عـامة ولا يوجد شخص تسخر له هذه الأجهزة أو هؤلاء الناس حتى لو كان ملكا، ويجب أن يتعـلم المريض إيقاف التفكير في هذا الاتجاه والانشغـال بأنشطة أخرى. كما يتم تدريب المريض عـلى أن يقول لنفسه كلمة ” خلل” “Defect” عـندما يشاهد أحد العـناصر التي يعـتقـد بأنها تخاطبه مثال: عـندما يعـتقـد أن حديث أحد الأفراد بجانبه إنما هو حديث موجه إليه، فإنه يقول لنفسه “خلل” وكذاك عـندما يعـتقـد أن التلفزيون يوجه رسالة إليه، وهذا يحدث تشريط معـرفي سلبي. وقـف التحليلات المفرطة يجب تدريب المريض عـلى وقف التحليلات المفرطة للمواقف مثل فكرة اشتراك عـدة أفراد في السلوك العـدائي نحوه، لأن الناس أهدافهم متباينة ولا يتفقون في صف واحد معـا إلا فيما ندر. يجب تعـليم المريض أساليب التوافق مع المجتمع المحلي، مع عـدم القيام بسلوكيات تتعـارض مع قيم ومعـايير المجتمع حتى لا يزيد التوتر مع الآخرين. تقـوية المكونات الداخلية يجب تقـوية المكونات والأفكار الخاصة بالفرد في مواجهة أي أفكار خاطئة يعـتقـد أن الآخرين يطلبونها منه، وهذا التثبيت للأفكار الخاصة يحميه من الانجراف نحو التفسير الخاطئ لآراء الآخرين، أي عـدم الانتباه لآراء الآخرين وأفكارهم والتركيز عـلى أفكاره وقيمه الخاصة.

قبل 7 شهر

الله يعينه ..بس ممكن انت تعامل اهله معه بطريقة خاطئة وما بيطولو بالهم عليه ..هذا الطفل اذا ما سيطرو على حالته هلأ رح يواجه مشاكل اكبر بالمستقبل

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه