السؤال

قبل 6 شهر (6 اجابه)
6 اجابه

خجولة و اخاف من فكرة الزواج !

انا فتاه عمري 23 سنه خجوله وما اعرف اسولف غير اجتماعيه ما احب اكون علاقة مع احد مكتفيه بكم صديقه في الجامعه و في جمعات الاقارب وحده او ثنتين و لمن احد يسألني قدام ممجموعه احس وجهي احمر و عيوني تدمع و اتوتر كثير واحس صوتي يرجف ، ما اقدر اشارك احد حتى اصغر الاشياء لا خواتي ولا صديقاتي ما عندي ثقه بنفسي احس كل من حولي يسبني او يستهزء فيني وعندي مشكله اني اسولف مع نفسي كثير عشان اضيع الوقت خصوصا قبل النوم اعيش قصص خياليه كثيره احيان احس انه مرض نفسي و احيان احس الوضع عادي ،، ولمن تقدم لي اول واحد لمن بلغتني امي كنت ببكي من الخوف وحاولت امي تقنعني و استخرت ووافقت الليل ولمن جيت انام ما قدرت انام احس ما اقدر اتزوج احسب رهبه وما كملت ساعه الا غيرت رايي و رفضت والحين هذا الثالث وكل ما افكر بالموضوع احس بمغص و خوف اكره فيه الزواج مع اني مثل أي بنت تحلم بالاستقرار و تصير زوجه و ام ..

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

خجلك هذا تجاوز الحدود المطبيعية ليصبح رهابا اجتماعيا أي الخوف من التواجد مع الناس، وهذا الخوف يعيقك عن اقامه علاقات اجتماعيه ويمنعك من التعبير عن نفسك. الحل بالنسبة لك هو الاندماج في المجتمع، لا تستسلمي وحاولي ما استطعت ان تتخلصي من هذا الخجل ومع الاراده لا يوجد شيء صعب، اليك بعض النصائح: - انضمي الى نادٍ اجتماعي او رياضي حيث يتسنى لك التعرف على اشخاص جدد والاحتكاك بالآخرين. - حددي الأسباب التي تجعلك تخجلين وحاولي معالجتها. - ركزي على الحديث مع الناس ولا تركزي على انفعالاتك وعندما تتكلمين مع اي شخص تواصلي معه بالنظر الى عينيه. - لا تخافي من ارتكاب خطأ ما، اغلطي وعالجي الموضوع أفضل من الا تفعلي شيئا. - اذهبي بكل ثقته دون خوف الى المناسبات الاجتماعية كالافراح وغيرها واهتمي بشكلك وأناقتك. - انت لست مضطرة لارضاء الناس، واجهي من ينتقدك بهدوء وتابعي بشجاعه واعرفي الا احد كامل، لكل عيوبه ، اعرفي عيوبك وواجهيها. - ثقي بنفسك واستقلي برايك ولا تتبعي آراء الآخرين بدون تفكير . - كل إنسان لديه همومه ومشاكله فلا تظني انهم يراقبون تصرفاتك طول الوقت. اخيرا، اذا لم تتحسني أبدا راجعي الطبيب النفسي، اما فكره الزواج فاتركيها لحينها ولا تفكري فيها قبل ان تحدث، عندما يأتي العريس المناسب، تدربي معه على مواجهه الخجل وسترين ان مخاوفك في غير محلها.

قبل 6 شهر

هذا من طيبة قلبك ومن صفا روحك الله يوفقك وهنيئاً للي راح يتزوجك

قبل 6 شهر

الخجل الشديد كمفهوم، من الصعب جداً تحديده، ولكن وحسب رأي خبراء الصحة يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط إلى مشاعر رعب وهلع واضحة تصنف في علم النفس تحت إطار أمراض القلق والتوتر، خصوصا وأن النهاية الطبيعية للخجل الشديد هي الشعور بالوحدة والانعزال عن المجتمع، حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغبا في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة. 2. حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال: - لا أثق بالآخرين ____ أثق بنفسي. - الآخرون يكرهونني ____أنا محبوب من الآخرين. 3. بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار). 4. حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا طبق ما فكرت به. 5. ضع نفسك في الطابور، سواء في مواقف الباصات أو السوبر ماركت أو مطعم الحمص والفلافل أو الدوائر الحكومية. 6. لا تنس أن تأخذ مكانك آخر الطابور وابدأ الحديث مع الذي أمامك أو خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور ومن ذلك السؤال اتبع شعار الحديث ذو شجون. 7. احمل معك كتابا أو شيئا ملفتا للانتباه يثير فضول الكثيرين، وكن جاهزا للرد على الاستفسارات أو ملاحظات الآخرين وقد يكون- الجهل العام بالقضايا الجنسية : ويمكن أن يكون سبباً في الخوف من الزواج ومن المضي فيه ولاسيما عند الفتيات الأصغر سناً.. حيث يلعب الجهل بالقضايا الجنسية دوراً هاماً في زيادة القلق والتوتر والخوف . وتؤدي المعلومات الخاطئة إلى تشكيل الخوف المرضي وردود الفعل التجنبية والابتعاد المفاجئ والهروب من الزواج . ولابد هنا من تصحيح المعلومات بلغة مبسطة مفهومة من قبل الأهل والمقربين والخبراء ، ولابد من تحسين الوعي الصحي الجنسي الصحي مما يساهم في الوقاية والعلاج .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه