اتجاهل مشكلاتي و انفجر عند اقل سبب !!

قضايا نفسية
animate

اتحمل كل المشاكل وضغوطات الحياه في بداياتها واتجاهل حلولها في بدايات المشكلة الى لكن ان تتراكم لداخل نفسي وساعتها انفجر مثل البركان بعصبيتي والمقابل مايعرف شنو المشكله بالضبط سواء بالدوام او البيت وعصبيتي تكون قاسيه على نفسي أأذي نفسي مو اتعصب وماريد احد بيكلمني

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي من كلامك يبدو انك تعرف جيدا ما هي المشكلة، لا تراكم الأمور على نفسك وحاول ان تحل المشاكل في وقتها وان تتجنب أسباب حدوثها قدر الإمكان. الرياضة والمشاركة في نشاطات ثقافية واجتماعية تخفف من عصبيتك وتساعدك على ضبط النفس.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الغضب تصرف لا شعوري وانفعال لا إرادي، يُهيِّج الأعصاب ويحرّك العواطف، ويصيب التفكير بالشلل، ويزيد من سرعة نبضات القلب ويرفع ضغط الدم ويزيد من تدفّقه على الدماغ، حتى تضطّرب الأعضاء وتفقد توازنها، فيتغير لون الإنسان وترْتعد فرائسه وترتجف أطرافه ويخرج عن اعتداله وتقبح صورتهاقتراحات كفيلة بالسيطرة على نوبات غضبك وثوراتك المؤذية لك ولمَنْ حولَك، بيانها فيما يلي:1) تحمَّلْ زمام المسئوليةذكّر نفْسك دائمًا عندما تشعر بالغضب من الداخل أنّ هذه هي مشكلتك وحدك، ولا ذنب للآخرين ممَّنْ هم حولك في المعاناة منها. بعد ذلك تدريجيًا تشعر بتأنيب الضمير وتعود لرشدك بهدوء وتتفاعل مع الموضوع بعقلانية أكثر.2) راقب الإشارات المرافقة لنوْبات غضبكلا تحدُث نوبات الغضب الحادة تلقائيًا وبصورة مفاجئة، بل نتيجة تراكمات حتمية ناتجة عن مضايقات تصل لحد التخمة داخلك، فتنفجر غاضبًا بأحد أصدقائك أو زملائك في العمل، فمتى لاحظت زيادة في العرق مع علوّ صوتك تدريجيًا وبدء إطلاق تهديدات بالوعيد غادر المكان على الفور، وإن لم تستطع المغادرة فغيّر من وضْعك وهيئتك.3) تقبّلْ وجهات النظر المختلفة معكالأشخاص الذين يتعرضون لنوبات الغضب الثورية لا يتقبلون عادة أي اختلاف في الرأي، فالأمور لديهم لها وجهان فقط: إما سوداء أو بيضاء، ولا وجود للحلول الوسط في حياتهم. لذا أن تذكّر نفسك دائمًا أنك لست محور الكون، وأنك يجب أن تتقبل وجهات الآخرين مِن حين لآخر.4) راقبْ واستمعْطوّر تقنية الإنصات لديك.. فعند مواجهة أحد الأشخاص أعْطه فرصة لإبداء رأيه، ثم انتظر دقيقتين لترد عليه متروّيًا، وحاول معرفة ماذا يريد محاورك منك؟ وما هدفه من هذا الحوار الاستفزازي؟5) قُلْ: "أنا".. ولا تقلْ: "أنتَ"اُخرج من دائرة الملامة، ولا توجّه انتقادات مباشرة، فقلْ ـ على سبيل المثال ـ: "أنا أشعر بالغضب الشديد نتيجة…"، عوضًا عن قولك: "لقد جعلتني أنتَ بالتحديد أفقد أعصابي"؛ وذلك لِتتمكّن من التعبير عن نفسك بوضوح أكثر، ولِتمتص غضب الشخص الآخر، فذلك يخفف حدّة النقاش ويُذْهِب بالغضب أدراج الرياح.6) اُخرجْ في نزهة قصيرةعندما تنزعج من شيء ما اِذهب في نزهة قصيرة لمدة نصف ساعة فقد يساعدك ذلك على تنفيس غضبك وإزالته تدريجيًا، وعندما تهدأ عدْ إلى مكان عملك أو إلى بيتك، فالانزعاج يتطور تلقائيًا وخلال دقائق أحيانًا ويتحوّل إلى ثورات غضب جامحة، ومتى أحسَسْت بذلك بادِرْ إلى مغادرة مكانك بأقصى سرعة وعدْ إليه بعد أن تهدأ.7) قمْ بالعدّ من واحد إلى عشرةإذا لم تستطع مغادرة المكان عُدّ حتى رقم عشرة واسأل نفسك بعدها: لماذا أنا غاضب؟ ستجد نفسك بالفعل قد عدتَ إلى رشدك وصوابك.8) غُض الطرف حتى اليوم التاليفي بعض الأوقات يجب عليك أن تغُض الطرف أو لا تنشغل ببعض الأشياء التي تثير غضبك، وأجّل موضوع النقاش حتى اليوم التالي، ففي الصباح قد تجد حلولاً مقنعة وتنظر إلى الأمور بمنظار مختلف.9) اِتصلْ بصديقاِخترْ من أصدقائك واحدًا تستطيع الاتصال به في أي وقت كان. فثورات غضبك تهدأ بالتدريج أثناء الحديث إليه، وحتى مجرد التفكير في مناقشته فقط تخف من حدة غضبك.10) اِحتفظْ بسِجِل لثورات غضبكدوِّن في دفتر ملاحظاتك الخاصة: متى وأين ولماذا وكيف حدثت ثورات غضبك؟ لأنها تساعدك في تحمّل المسئولية شيئًا فشيئًا لتُسلّم نفسك وتخفّف من تأنيب ضميرك في بعض الأحيان.
  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    كثر الضغط يؤدي الى الانفجار وانت بتضغطي نفسك و بتحملي نفسك فوق طاقتها وهذا غلطك لانه مهما تحمل الانسان في اشياء لا يستطييع تحملها..سيطري على غضبك و انفعالاتك حتى لا تخسري نفسك و لا تخسري الاشخاص الي في حياتك
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    انت ذكرتي انك بتتجاهلي حل المشاكل من بدايتها وهذا هو الخطأ الي بتوقعي فيه ..يعني المشاكل و الضغوطات الي بيمر فيها الانسان يجب انها تنحل اول باول حتى لا تتراكم و يصبح خلها اصعب و تؤدي الى الانفجار..
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    لا تراكمي مشكلاتك ... ناقشي كل مشكله و حاولي ان تحليها في وقتها ... لا تؤجلي اي ضغط عصبي او نفسي لا وقت اخر ...

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟