السؤال

قبل 6 شهر (5 اجابه)
5 اجابه

اخاف ان اخسر زوجي المحب و المتعاون بسبب عصبيتي

كيف اسيطر على عصبيتي . عندي طبع نزق. سريعة الغضب و الانفعال اخاف ان اخسر زوجي المحب و المتعاون بسبب عصبيتي احيانا لا اطيق طفلتي عمرها عام واحد لا تفهم ما تفعل من اذى و خراب في البيت و لكن لا اتحكم بنفسي و اغضب منهاو من ابوها اذا لم يساعدني فيها. رغم انه ليس مجبور على ذلك و هذا كرم اخلاق منه الا اني سريعه التعصب و اصرخ على ابنتي و قد اضربها على يدها احيانا اذا تسببت باضرار مثل رمي الطعام او السوائل. لا انتبه على نفسي الا و قد صرخت في وجهها و ضربت يدها. انا احزن جدا من نفسي لهذه التصرفات و اعود احضنها و اقبلها و اعطيها الحنان و اشرح لها اني لم اقصد و اني تعصبت و انها اهم شيء في حياتي حتى لو لم تفهم ما اقول لكني اشعر اني بحاجه ان اعتذر لها. زوجي احيانا يخاصمني بسبب انفعالي عليها و اعلم انه معه حق ولكن ماذا افعل بهذه العصبية التي لا تشاورني قبل ان تشتعل. حتى مع زوجي سريعه الانفعال. بمجرد ان يطلب مني امرين او ثلاثة معا اتوتر و اشعر بالارتباك و افقد السيطرة على عصبيتي و اهدأ ما ان انجز مهامي و اعود لادرك كيف غضبت منه و كيف صرخت عليه. اكره هذا الطبع عندي و احاول التخلص منه و لا اجد طريقة ..... ساعدوني ارجوكم.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

ادراك الخطأ هو نصف الحل ومن الجيد انك تدركين ذلك وتريدين التحكم بعصبيتك. في حال شعرت انك على وشك التعصيب، عدي الى العشرين قبل الاجابة على احد. اختاري نشاطا بديلا لتمارسيه حين تشعرين بالعصبية، مثلا أستاذني واتركي الغرفه واذهبي للمشي قليلا اوًاستماع موسيقى هادئه او شري الماء، المهم ان تقومي بعمل بهدؤك ويؤخر ردة فعلك حتى يتسنى لك التفكير قبل الاجابة بعصبية. مارسي الرياضة فهي تساعدك جدا على الاسترخاء وضبط النفس. اخيرا هناك مواد كثيرة منشوره في كتب او عبر الانترنت عن ضبط النفس والتحكم بالعصبية، ثقفي نفسك في هذا الموضوع فذلك يساعدك ايضا.

قبل 6 شهر

والله اختي العصبية الزايدة من احد المشاكل الي تخسرنا كثيير ناس عزيزين علينا .. و انا وحدة من الناس الي من لحظة عصبية خسرت خطيبي و كانت الضربة الي غيرتني الى الافضل مواعيد التفكير عدة مرات و خلاني اعيد لتفكير في تصرفاتي و التحكم في اعصابي .. و اسمع اهم نصيحة في الحياة الا و هي العد للعشرة قبل التكلم في وقت العصبية .. و ان لا اتسرع في اطلاق احكامي

قبل 6 شهر

حطي بعقلك اذا زوجك كان الان يتحملك ف الى الامام لن يستحمل تصرفاتك وخصيصاُ اذا انجبتي غير ابنتك و كان تعاملك معهم بعصبية فهو لن يستحملك اكثر فلا تضيعي بيتك بسبب هذه البع حاولي ان تصلحيه و تخففيه كي لا تندمي

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه