السؤال

قبل 9 شهر (6 اجابه)
6 اجابه

منذ 3 سنوات وانا اقدم الثانوية ولم انجح بسبب ..

السلام عليكم .. انا فتاة عمري20سنة .. اقدم الثانوية منذ 3سنوات والى الان لم انجح ليس بسبب غباء او نقص بي .. لكن اشعر ان نفسيتي دائما غير قابلة لاي تجديد ومتقبلة كل ما كان سواء سيء او جيد .. لا شعور لدي باي شيء وان تاثرت اتاثر للحظات ومن ثم انسى ما كنت عليه سواء فرح او حزن .. .مزاجية جدا و احيانا لا اطيق نفسي بسبب هذا .. لا استطيع تغيير نفسي ابدا .. اعيش مع والدي .. واخوتي خارج البلاد اغلب الاوقات .. وامي منفصلة عنا وفي بلد اخر لا اراها الا ما ندر .. ليس لدي اخوات ولا صديقات قريبات مني .. اشعر دائما بالملل اقضي وقتي كله على الهاتف مع صديقات اتعرف عليهن عبر الانترنت .. والدي يخبرني دوما انه لا حياة لي ولا مستقبل ولا صديقات الا اذا نجحت واكملت دراستي الجامعية وغير هذا لن يتيح لي اي فرصة اخرى سوى تزويجي وانا لا اريد الرواج وانا بهذا الوضع التعيس المشتت لانني سافشل ايضا لا محال .. اشعر احيانا انني لا. اريد ان استيقظ و اتمنى ان ابقى نائمة .. واحيانا اشعر اني تعيسة جدا و اكره كل من حولي وان الظروف الكثيرة التي ليس باستطاعتي ذكر تفاصيلها هي سبب ما اعاني منه من فشل .. لكن احيانا اخرى اشعر اني انا السبب في ما انا عليه ويجب تغيير ذاتي وحب دراستي لانجح واشعر حينها اني قوية وسابدا من جديد واني احب الجميع و اني سعيدة للغاية وان القادم اجمل لا محال وانه لا زال باستطاعتي تحقيق ما اريد لكن سرعان ما اعود لحالتي الاولى وهي كره دراستي و كل شيء وكل عمل وكل شخص .. اعيش صراعات كثيرة منها استطعت ذكرها ومنها لا مجال لذكرها لطول تفاصيلها .. لا انكر اني ارى نفسي في مكان اخر غير ما انا واملك احلاما وطموحا لكنه كله خيال لا اكثر فالواقع يختلف تماما وهذا ما يخيفني .. لا املك الثقة باي شخص اتعرف عليه انه سيبقى معي لذلك كلما ما تعرفت على احد اتركه عندما اشعر او افكر انه سيتركني ... لا اريد ان اتزوج دون ان اكمل دراستي مع اني اعلم جيدا اني حتى وان لم اكملها لن اتزوج لان لا احد يراني ولا ارى احد ف انا دائما في غرفتي وان حادثني احد من اهلي اثور عليهم واغضب عليهم دون سبب يذكر ولا اتحملنم مع انهم لا يمنعوني من الخروج ولا يضغطون علي كثيرا .. لا اجد اي مكان اخرج اليه سوى ان اتمشى قليلا في منطقتي كل فترة.. اصبحت لا استطيع ان ابقى وحدي في غرفتي او في البيت دون ان يحادثني احد ولو بقينا صامتين لذلك اصبحت دائما ما اطلب من احدى صديقاتي ان تبقى معي على الهاتف طوال الوقت لانني اصبحت اذا بقيت لوحدي اشعر بالاختناق والصداع والم بالصدر شديد احيانا... احببت مرة واحدة قريب لي.. كان يخاطبني بقلبه اكثر من عقله ولم احتمل ذلك فابتعدت عنه .. عانيت فترة ولكنني تجاوزته رغم محاولاته الدائمة بالرجوع الي لكني دائما ما اسيطر على نفسي وارفض .. لكن احيانا اشعر بالضعف والياس من كل شيء من حولي وارجع له يوم او يومان ومن ثم اعود لعقلي والغي كل هذه السخافة التي اقوم بها.. ولكن اخاف من ان اياس اكثر واعود له واندم فهو لا يناسبني ابدا في نظري وليس هو ما اتمناه شريك لي ولحياتي .. اخاف من القادم جدا .. ولا استطيع فهم نفسي ولا اعلم ما يجب علي فعله .. اخاف من ما انا عليه جدا ولن احتمل ان ابقى هكذا ابدا .. لا ادري ماذا اقول اكثر لكني متعبة جدا من وضعي ولا ادري من اين ابدا واين سانتهي.. . هل لي من اي مساعدة او نصيحة لعلكم تكونوا مصدرا لالهامي وسبب لتغيير حياتي وكل ما انا عليه .. دمتم بخير ..

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

عزيزتي، عيشك في عزلة كبيرة كما تصفين هو سبب الحالة التي تصيفينها، الملل والوحدة افقداك الاهتمام بنفسك وباي شيئ وعدم نجاحك في الثانوية هو من نتائج ذلك. يبدو لي انك مصابة باكتئاب وهذا طبيعي في الظروف التي ذكرتها. ابدئي باستشارة الطبيب النفسي ليشخص حالتك بدقة ويصف لك العلاج المناسب. في الوقت ذاته، اعملي على انتشال نفسك من هذه الحالة، انت ما زلت في ريعان شبابك ومن المؤكد انه بالارادة والعمل ستقدرين على مواجهة مشاكلك وتحدي ظروفك. ابدئي بالاهتمام بنفسك وصحتك وجسمك، تناولي غذاء صحيا ومارسي الرياضة. بعذ ذلك، احيطي نفسك باسرتك وصديقات حقيقيات (لا صديقات الانترنت) وتواصلي مع والدتك. بالرغم من اية ظروف، والدتك تحبك وتستطيعين التواصل معها أينما كانت. ضعي هدف التخلص من الكابة امامك واعملي على تحقيقه. بعد فترة ستتحسنين ويكون من المناسب ان تفكري بموضوع الدراسة. ان كنت لا تستطيعين إتمام البكالوريا فابحثي عن شيئ جديد، تعلمي لغة جديدة او مهارة، المهم ان تشغلي نفسك وتنخرطي في اعمال مفيدة وتحيطي نفسك باشخاص ايجابيين.

قبل 9 شهر

الإحباط مجموعة من المشاعر السلبية والمؤلمة، تنتج عن عجز الإنسان عن الوصول لهدف معين، وكثيرًا ما تعيقه عن مقاومة أو مواجهة الضغوط أو مواصلة عمله، وهو يعد أيضًا أحد الحالات المزاجية كالقلق والغضب التي تؤثر على الحالة النفسية. هناك عدة مراحل يمر بها الفرد وهي التوتر والتخبط وعدم السيطرة على الموقف ثم الاستسلام والشعور بالعجز إلى أن يصل بعد ذلك إلى مرحلة الإحباط، وهذه بعض الأفكار التي تساعدك على التغلب على مشاعر الإحباط السلبية: 1. ابدأ يومك بالتفكير في أمور إيجابية تشعر بالسعادة وتجلب البهجة كمشاهدة جزء من المسرحية أو الفيلم المفضل لديك، أو تكرار العبارات الإيجابية التي تعزز الثقة بالذات. 2. وتجنب التفكير في الأشياء التي تثير القلق والإزعاج، الابتعاد عن قراءة الأخبار ومشاهدة الأفلام التي الأفكار الهدامة والمحبطة مؤقتًا. 3. ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتعمل على تحسّن المزاج وزيادة الثقة بالنفس. 4. احرص أن يكون أصدقاؤك من الشخصيات الناجحة والإيجابية الذين يغلب عليهم التفاؤل والبهجة، وتجنب التعامل مع الأشخاص السلبيين قدر المستطاع وبادر بالحديث المتفائل إن لاحظت أن صديقك من النوع السلبي. 5. توقف عن توقع المشكلات والخوف من شيء لم يحدث بعد، مع الأخذ في الاعتبار مقولة "إن ما تضعه في ذهنك سواء كان سلبيا أو إيجابيا ستجنيه في النهاية". 6. نظم البرنامج اليومي الخاص بأعمالك وترتيبها حسب أهميتها، مع الآخذ في الاعتبار أن يتناسب حجم الأعمال مع الوقت المتاح لتنفيذها بحيث لا تزيد من الضغط النفسي ومشاعر الإحباط حال ما لم يتم إنجازه في الوقت المحدد. 7. الابتعاد عن الآراء والانتقادات السلبية التي من شأنها الهدم وزيادة الطاقة السلبية. 8. الاستفادة من تجارب الآخرين الناجحة في التغلب على الإحباط أو الفشل وطرق مواجهتها وكيفية التغلب عليها. 9. الذهاب إلى الأماكن المريحة والهادئة أو المفتوحة حيث الهواء الطلق، ومحاولة إيجاد الأفكار لتحويل الفشل إلى نجاح. 10. التدريب على التحمل، الصبر، استيعاب المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة

قبل 9 شهر

انا عانيت تقريبا مثلك ..كنت يائسة من حياتي و من قدراتي بسبب فشلي في الدراسة لكن قررت اني اتغير تقربت من الله و التزمت بصلواتي و اصبح الدعاء لا يفارق لساني ابدا..بدأت ارتب اموري الدراسية و وضعت جدول للايام امشي عليه و اطبقه و اصبحت اذهب عند صديقاتي في بعض الاحيان ادرس و اركز ومع الايام والله تحسنت نفسيتي و درست و نجحت و حققت درجات عالية و الحمدلله انا الان في اخر سنة تخرج..تفائلي بالخير تجديه

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.