السؤال

قبل 6 شهر (8 اجابه)
8 اجابه

اشعر بخوف ونوبات هلع وخفقان بالقلب واخاف من الموت جدا

انا امرأه في اخر الاربعينيات مشكلتي اني منذ شهرين اشعر بخوف لايطاق ونوبات هلع صعبه جداً وخفقان بالقلب واخاف من الموت جداً جداً ولااستطيع سماع اي خبر مفزع ولا اريد ان ارى الناس واخاف ان اخرج من البيت حتى النوم لا استطيع ان انام بسبب الخوف الشديد مع العلم اني متدينه جداً ولدي يقين عجيب وصلتي بلله قويه جداً ومن قبل ماكنت اخاف ابداً من اي شيء كشفت طبياً ولايوجد شيء وحتى فكرت ان اذهب لطبيب نفسي لكن انا لا احتاج لجلسات فضفضه بل احتاج لعلاج جذري يزيل عني ماانا فيه

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

قبل 6 شهر

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أختي الفاضلة.. أبعهد الله عنك كل شر وسوء وألبسكم لباس الصحة والعافية. أختي بما انك متدينة وبما ان صلتك بالله قوية، فهذا من شأنه ان يجعلك تواجهين ما انتي فيه بكل قوة، لانك مدركة تماماً ما هي حياتنا وما نحن الا راحلون عن هذه الدنيا فلماذا الخوف. أختي من الأفضل زيارة طبيب نفسي حتى يساعدك على تجاوز هذه المشلكة. حفظكم الله ويسر لكم

قبل 6 شهر

الخوف من الموت : يتعرض بعض الافراد الى حالات من الخوف المرضي الشديد من الموت وما يتعلق به كرؤية الميت او الدم او الدفن وما الى ذلك مما يجعل هذا النوع من الخوف المصاب ان يتحاشى رؤية اي مصدر يتعلق بذلك ويتجنب المشاركة في تشييع الجنازة او الدفن ، كما يخشى من قراءة المواضيع التي تتعلق بالموت او سماعها او التحدث بها وان تعرض لذلك مجبرا فإنه يشعر بالاختناق وضيق التنفس لانها توحي له بالالام النفسية المختلفة لذلك . هناك من يخاف موته هو نفسه وآخر يخاف موت من يحبهم وآخر يخاف الموت للناس اجمعين هناك اعراض كثيرة ومختلفة ومتعددة وتختلف باختلاف المصابين منها ما يأتي : 1 ـ الاصابة بضيق التنفس . 2 ـ كثرة البكاء . 3 ـ سيطرة التشاؤم والنظرة القاتمة للحياة . 4 ـ الاصابة بالكآبة الشديدة . 5 ـ الاصابة بالارق وتعذر النوم . 6 ـ سيطرة الانفعالات السلبية ومنها البكاء . 7 ـ الانطواء . 8 ـ الهروب من المواقف التي تتعلق يالموت مهما كانت قرابة المصاب للميت . 9 ـ الاصابة بالصداع او الالام الجسدية المختلفة . 10 ـ كثرة الشكوى من الامراض المختلفة التي لا وجود لها واقعيا . 11 ـ التحدث عن الموت والحوادث التي تسبب الموت . العلاج : 1 ـ معرفة السبب الحقيقي الذي ادى الى استفحال ذلك الخوف . 2 ـ توضيح الامر المتعلق بنوعية ذلك الخوف وتخفيفه عن المصاب وبيان بان الموت حتمي لا مفر منه وان اختلف الناس انما يختلفون في الوقت والزمان الذي يحين اجله . 3 ـ اقناع المريض بان خوفه من الموت لا يمنع وقوع الموت لانه امر حتمي على الجميع ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ) صدق الله العظيم . 4 ـ تشجيع المصاب بمرض الخوف على قبول تلك الحقيقة وذلك باعطاءه امثلة عديدة من واقع الحياة وان الانبياء والاوصياء والاغنياء والفقراء جميعهم معرضون للموت بالرغم من مناصبهم ومواقعهم بين المجتمع . 5 ـ ممارسة تمارين الاسترخاء كلما طرات فكرة الخوف من الموت . 6 ـ اشغال المريض بما يلهيه عن التفكير بالموت . 7 ـ ممارسة الرياضة البدنية التي تحمي المريض من التفكير بالموت . 8 ـ القراءة عن الموت وحالات الموت الطبيعية التي تساعد على تقبل حادثة الموت . 9 ـ زرع الثقة بالنفس والاعتماد عليها . 10ـ تشجيع المصاب على تقبل حقيقة الموت ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) صدق الكريم . 11ـ السيطرة على القلق الذي يتعلق بالموت بالطرق المتاحة للمصاب والتي تتناسب مع صحته وطبيعة حياته . 12ـ زرع التفاؤل في نفس المصاب والابتعاد عن التشاؤم الذي يعقد الامر . 13ـ التخلص والابتعاد عما يثير الحزن والكآبة قدر الامكان . 14ـ التخلص من التفكير بالموت . 15ـ الابتعاد عن المكتئبين والذين يتحدثون عن الموت . 16ـ تجنب مشاهدة الافلام او البرامج او الاخبار التي تتناول الحديث عن الموت . 17ـ تجنب الجلوس على الانفراد . 18ـ الاستعانة بالايات القرانية التي تؤدي الى الراحة النفسية والاطمئنان للخائف و ( كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون ) صدق الله العظيم .

قبل 6 شهر

اختي انا افهمكي جيدا لانني مررت من نفس المرض .اكنت اضن اني سوف اموت في اي لحضو وقلبي يبدا بالخفقان بسرعة خيالية وكنت لا تستطيع الجلوس او الهدوء كنت اخبر اهلي ان يسامحوني لانني سوف اموت عن و قد فقدت وزني كثيرا قريب عنيت كثيرا مع هدا المرض او هدا الوسواس .دهبت الى الطبيب الانه كانت لدي مشاكل المعدة فاخدت علاجا للمعدة و سالت الطبيب عن المشكل الدي اعاني منه اخبرني انه بسبس المعدة و القلون العصبي .اخدت دواءي لانتضام معدني تحسنت لكنني لم اشفى من داللك الخوف الشديد من الموت وخفقان القلب . وحبت الى طبيب اخر واخبرته بما يحدت معي وطلبت منه ان يفحص قلبي .واخبرني انني لست مريضة وقال لي انه عنده دراية بتلكة الحالة وهية حالة تسمى الدعر الشديد.بحتث في الانترنيت وجدت نفس الاعراض التي تحصل معي و فهمت وضعي .فحاولت جاهدة ان تصبطر على دالك الخوف بقراءة القران و عدم التفكير في اشياء تزعجني .و شيء فشء بداءت حالتي بتحسن .و الان هدا حدث معي قبل سنتين .انا الان بصحة جيدة و الحمد لله .انا افهم حالتكي اعرف ان هدا ليس سهل .لاكن عندما يشعرين بتلكو الحالة خدي نفسا عميقا وتنفسي جيدا و فكري انك قوية وهدا لن يهزمك و انكي تستطعين التغلب عليه.اتمنى لكي الشفاء العاجل .و لا تخافي سوف تشفين انشاء الله .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه