السؤال

قبل 6 شهر (7 اجابه)
7 اجابه

غير مرتبط لقلة كلامي !

عمري 23سنة وغير متزوج ولاكن مشكلتي كثير النسيان ولااربط بالكلام مثلا اريد ان اطرح رأيي او اتكلم بشي وفجئة انسى لذلك قليل الكلام ومشاعري مكبوتة واحس بالاحباط عندما اريد ان اتكلم بشي وانسى لذلك غير مرتبط بفتات لقلة كلامي وكبت مشاعري افيدوني يجزيكم الله خيرا

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

قبل 6 شهر

بسم الله والصلاة واسلام على رسول الله أخي الفاضل.. كما ذكرت انه لديك كبت مشاعر، إذن عليك ان تخرج هذه المشاعر عليك ان تتكلم، وان كنت تشعر بالخجل او عدم الربط فلا بأس يا أخي فهذا مؤقت إن شاء الله وما عليك فعله هو ان تبدأ الخطوة الأولى بينك وبين نفسك وتفعل الآتي: 1- حدد الشي الذي تشعر به مكبوت لديك منذ زمن وتريد ان تتحدث عنه يجب ان تحدده لانه الظاهر هناك أشياء كثيرة مكبوته. 2- عليك ان تجلس امام المرآه وتجلس وتتحدث وكأنك جالس مع شخص عزيز عليك وقريب من قبلك. 3- عليك ان تكرر هذه العملية اليوم التالي ومن ثم تكررها حتى تشعر انك قد أخرجت كل ما في داخلك وانك أسترسلت في الكلام دون نسيان لانك كل يوم تعيد نفس الموضوع ولا تغيره بل نفس الموضوع. 4- عليك ان تختار موضوع اخر بداخلك وتبدأ بنفس الطريقة يوميا وتتحدث إلى نفسك وانت مقابل المرآة. أعد العملية كثيراً حتى تشعر بانك فعلا أسترسلت في الكلام دون نسيان. 5- في المرة التي بعدها عليك ان تجلس أمام المرآة وتتحدث عن الموضوع الأول ثم الموضوع الثاني فعندما تنتهي من الأول تقول والآن سأتحدث عن الموضوع الثاني والذي يخص كذا وكذا، وتتحدث بكل راحة. أخي يجب عليك ان تعرف بأنه هذه ليست مسابقة او يجب ان تنتهي في وقت محدد لا أبداً بل عليك أن تأخذ راحتك في العملية هذه ولكن الجدية مطلوبة وبالإضافة الى الصبر لانه هذه العملية نتائجها رائعة إن شاء الله وتحتاج منك فقط الى صبر. 6- بعد ان تنتهي من هذه عليك ان تحضر شخص قريب جداً من قلبك وتخبره بتفاصيل هذه العملية حتى يعرف ما الذي تفعله وحتى يندمج معك فيها، وبالطبع عليك ان تقول ما لديك، وقل انا قادر على ان أتحدث وبإسترسال وقم بالتحدث معه واخبره كل ما في صدرك وكرر العملية يوميا. 7- عليك ان تزيد من عدد الحضور فليكن معكم شخص ثالث او رابع وأبدأ بالحديث ومع مرور الأيام بإذن الله الواحد القادر ستجد نفسك قد تغيرت وأسترسلت بالحديث. أخي الفاضل.. ننتظر منك رسالة تبشرنا فيها بالتطورات إن شاء الله. وفقكم الله وحفظكم

معلوماتك شحيحة،،،بحاجة لتقييم اشمل لكن واضح ان علاجك اذا اردت سهل وتتحسن

قبل 6 شهر

الشرود الذهني مشكلة يشكو منها الكثير من الناس هذه المشكلة تتفاقم كلما تقدم العمر وكثرت مشكلات الحياة وهي مشكلة تعطل أفضل قوى الإنسان التي يتميز بها على سائر المخلوقات وهي العقل والفكر حاول استبعاد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك من الواقع المادي المحيط بك مما ورد ذكره في الأسباب قبل قليل. تمرين تقوية التركيز الذهني، والذي يُمكن تلخيص خطواته في الآتي: أ- قم بعملية حصر للقضايا التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أهميتها أو استعجالها واحتفظ بذلك مكتوباً في ورقة لديك. ب- عندما تصبح معتدل المزاج مرتاح البال في مكان مريح بعيداً عن الضوضاء والإزعاج استخرج ورقتك وتناول أو قضية فيها بالتفكير. ج- استعرض القضية الأولى من جميع جوانبها وركّز قواك الذهنية فيها وكأنك غائب عن كل ما عداها في الوجود لبضع دقائق وحاول الإجابة على الأسئلة الآتية عن القضية موضوع التفكير ( لماذا ، متى، أين ، كيف، من ، مع ) : لماذا هذا العمل الذي أريد القيام به ؟ ومتى الوقت المناسب له ؟ وأين سيكون ؟ وكيف ينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟. د- حدد ما توصلت إليه في نقاط مختصرة وسجل ذلك على الورق أول بأول. هـ- ألف نظرة على ما كتبت ثم أغمض عينيك وحاول استذكار ما كتبت. و- أعد عملية النظر والاستذكار عدة مرات على فترات زمنية مختلفة، وأضف ما قد تتوصل إليه من جديد إلى ما سبق وأن خلصت إليه. ز- استخرج ما كتب بعد كل فترة زمنية انظر فيه وحاول إلقاءه على غيرك واطلب منهم تزويدك بملحوظاتهم إن كانوا قادرين على ذلك. ح- انتقل إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه