السؤال

قبل 9 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

المشكلة تحولت الي فوبيا

اعتقدتُ أن المشكلة الموجودة عند ابنتي ستتلاشى كلما كبرت، ولكن للأسف تفاقمت المشكلة وتحوّلت إلى فوبيا.. فوبيا الخوف من الظلام! فأصبحنا ننير كل البيت في الليل حتى لا تشعر بالخوف، بعد أن كنا نتجاهلها حتى لا نعطي المشكلة حجما أكبر من حجمها، فالذهاب إلى الحمام في الليل يعتبر من أكبر مخاوفها ولذلك نترك بعض الأضواء الخافتة في المطبخ والحمام والممرات التي تؤدي إليها من غرف النوم، ومع ذلك هي توقظني إن احتاجت شيئا وأجدها أحيانا في سريري . لقد أتمّت عامها التاسع والمشكلة لا تزال قائمة حتى كانت تلك الليلة التي قطعت فيها الكهرباء عن البيت فجأة فراحت تصرخ بشدة واعتقدت أن قلبها سيتوقف من الخوف، لا أدري ماذا أفعل كي تختفي هذه الفوبيا؟ هل أعرضها على طبيب نفسي؟ أم أتجاهلها؟ ماذا أفعل؟  

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

عزيزتي لا تقلقي فهذا امر شائع بين الاطفال، اليك بعض النصائح: 1. اسأليها عن سبب خوفها ودعيها تشرح لك، لا تستهزئي او تقللي من قيمة مخاوفها، اشعريها انك تصديقها وستساعدينها على التغلب على مخاوفها. حددي أسباب خوفها واعملوا سوية على معالجتها، ان كانت تشتكي من وجود شبح مثلا، خذيها وابحثا في البيت للتأكد من عدم وجود أي شبح واحكي لها انه ليست هناك اشباح في الواقع. 2. استمري في استخدام الأضواء الخافتة في الغرفة والممرات والحمام. 3. في حال افاقت في الليل، لا تدعيها تناكم في سريرك بل ارجعيها وابقي معها فترة وطمئنيها بانك ستعودين في حال نادت عليك وبالفعل قومي بذلك. 4. طمئنيها باستمرار بانك وابيها تحميانها من أي شيئ. 5. كوني صبورة فقد تستمر الحالة لأشهر ولكنها مع التشجيع والدعم ستختفي بعد فترة.

قبل 1 سنة

كل الاطفال يخافون هذاامر طبيعي انا كبيرة واخاف من الظلام

قبل 1 سنة

اذا كانت تؤثر على حياتها اليومية وتسبب لها الجهد والاجهاد اعتقد يجب عرضها على طبيب

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه