السؤال

قبل 2 شهر (2 اجابه)
2 اجابه

الرهاب الاجتماعي و تأثيره علي

السلام عليكم. انا عندي مشكلة عند القاء خطبة او محاضرة يجيني ارتباك مب طبيعي . وسببت لي ازمة واتمنى لو اقدر اكسر الحاجز هذا

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

بعض الناس يعاني من الارتباك او الخجل والقلق قبل إلقاء كلمه امام جمهور من الناس وقد يؤثر ذلك على تركيزهم ونجاحهم في مهمتهم . بعض الناس يشعر بعوارض مثل تبلل الايدي او جفاف الشفاه ويعود ذلك الى ارتفاع نسبه الأدرينالين في الدم فلا يسيطر الشخص على ارتباكه فينسى بعض الكلمات او يتلعثم . ينصح الخبراء بالحركة والرياضة قبل الكلمة لخفض الأدرينالين وليخف  الارتباك كما ان تمارين الاسترخاء واليوغا تساعد على التخلص من الأعراض . درب نفسك تدريجيا على مواجهه الموقف بوضع برنامج تدريبي  امام المراءه ، راجع الكلمة بشكل جيد ، تجنب الاستعجال والفوضى يوم الخطاب ونظم نفسك ، كن واثقا من مظهرك وأناقتك لتزيد ثقتك بنفسك. ناقش  مع نفسك الأفكار السلبيه التي تسيطر عليك وخوفك من السخريه وشجع نفسك على تخطيها بتقويه ثقتك بنفسك والتأكيد لنفسك انك تستطيع القيام بذلك . خذ نفسا عميقا قبل البدء بالكلمة وابتسم ليتحسن مزاجك وترتاح وأكد لنفسك انه لا يوجد ما يستدعي القلق . امتلك حسا فكاهيا ينقذك اذا ما ارتكبت خطأ اثناء إلقاءك للكلمة . لا تتجمد تستطيع الحركه اثناء الكلام وانظر الى اعين الجمهور وحاول ان تشركهم بحوار يجذب انتباههم ، كن منفتحا تشعر بالاسترخاء والصراحه امام الجمهور . سيطر على نفسك واعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك يكون القاؤك اكثر براعة.

قبل 2 شهر

وعليكم السلام ، انه لمن الطبيعي ان يواجه الانسان شعور الخوف وحتى تتمكني منه حاولي بالتدرب على القاءها امام الاهل ثم الاقارب ثم قومي بتوسعة العدد تدريجيا واعلمي انك لن تخسري شيئا بفعلك لذلك حتى وان وقعت بالخطأ فكل الناس خطاؤون ويتعلمون من أخطائهم

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه