السؤال

قبل 2 شهر (5 اجابه)
5 اجابه

اشعر بالخوف وعم الثقه بالنفس

انا عمري ٢٤ سنه خلصت المرحله الثانويه وتوظفت في شركه وجلست فيها ٣ شهور وتركتها ورحت شركه ثانيه وجلست ٣ شهور وتركتها وجلست عاطل عن العمل سنه ورجعت توظفت وجلست ٨ شهور وكان ادائي جيد وطلبو مني اتدرب على حسابهم عشان الترقيه والخبره ووافقت بس ما احسني متحمس وما تعاملت بجديه وطلبت نقل لمكان ثاني قريب من الاهل وكنسلو التدريب لان في ناس اقرب للمنطقه بيدربوهم عندي رغبه في التعلم واكتساب الخبره بس في نفس الوقت ما احسني مهتم للفرص الي تجيني وانا عانيت من مشاكل نفسيه في المرحله الثنويه وبتحديد في اخر سنه جاني رهاب اجتماعي وصرت اخاف من دخول الاختبار وتجيني رعشه عند اي سؤال من المدرس واتجنب اصحابي ومن اعرف وحتى اهلي ما اجلس معهم على الاكل صرت انعزالي وبعدها لاحظو اهلي وصارو يجلسو معي وجبروني على الطلوع معهم واخواني ياخذوني معهم عند اصحابهم تحسن حالي اشوي بس ما زالت احس بشعور الخوف وعدم الثقه داخلي حاولت اعلاج نفسي بنفسي ما قدرت ساعات اقول لنفسي خلاص انا تعبت من الحاله ذي لازم اتغير لازم اعيش زي اي شخص طبيعي بنسى الماضي وابدا بالحاضر بس ايام وارجع للحاله الاوله او اسوء .

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

اولا تنقلك من وظيفه الى اخرى بعد مده قصيره ليس في صالحك وليس جيدا في سيرتك الذاتية ففي كل وظيفه ستتقدم لها سيترددون في قبولك بسبب تقلبك السريع في الوظائف . اهتم بهذه النقطه وأثبت في مكان واحد أفضل لك . اما مشكله الرهاب الاجتماعي فلا شك انك عدت اليه ، فأنت لا تحب مواجهه الناس ولا تحب الاختلاط ولست متكلم ، تحب العزله وهذا يشكل خطر بالنسبه إليك اذ ان في البعد عن الناس والانطواء مجالات للوسوسه والقلق والاكتئاب . انت لا زلت في مقتبل العمر ، لا تستسلم لهذه الحاله فأنت لا تستطيع العيش بمفردك ، انت بحاجه للناس وعليك ان تنخرط في المجتمع وتحقق طموحاتك وتخلقها اذا لم يوجد وتؤسس لمستقبلك. عليك ان تواجه الناس ، ابتعد عن الذين يزعجونك ، تقرب من الناس الإيجابية الفرحه . مارس الرياضه بانتظام لتخرج هذه الطاقة السلبيه ولتفرز هرمون الاندورفين لتشعر بالراحه . طور مهاراتك الاجتماعيه ، ابتسم في وجه الناس ليقبلوا عليك ويتقبلوك ، كن إيجابيا ، تحكم بأفكارك ، تشجع ولا تخف من التعرض للإحراج او من حكم الناس عليك . اقضي وقتا أطول مع عائلتك ، لا تبقى وحيدا في غرفتك ، شاركهم أحاديثهم وتدرب معهم على مواجهه الناس . اخيراً اذا لم تستفد من كل هذه النصائح فلا بد من مساعده طبيب نفسي قد يعطيك بعض الادويه لعلاج حالتك.

الحل هو ما فعلوه اهلك اجبار نفسك على الاختلاط والنشاط وان يكون لك اهدافا تسعى لها فالانسان دون هدف طاقات مشتتة تصيبه بالخوف والضياع ،،، احلس مع نفسك وضع لك اهدافا يومية في مجالات الحياة المختلفة المادية والروحية والعملية والعمل والعلاقات وحاول ان تحققها واشعر بالفخر وهنيء نفسك عند تحقيقها و،،، ثم ضع لك اهداف اسبوعية وفي كل المجالات وحاول ان تحققها وهكذا اهداف شهرية وفي كل المجالات حتى يكون هناك توازن لان النفس تمرض ان لم تشحنها باستمرار واجعل الاخلاق والقيم ورضا الله بوصلتك في اهدافك

قبل 2 شهر

انا كنت مثلك لكن شفت انه هذا الشيء بيؤذيني و بيمنعني من تحقيق الكثير من الاشياء الي احلم فيها فقرر اني اتغير و بالفعل قرأت كتب و حضرت فيديوهات عن تطوير الذات و الثقة بالنفس و الحمد لله الان انا في وضع منيح

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه