السؤال

قبل 11 شهر (11 اجابه)
11 اجابه

ابني يتأتأ امام الاغراب

ابني عمره 8 سنوات بحكي كتير منيح وفصح وماشالله عنه بس لما يكون في اي حد غريب او قدام معلمته بصير يتأتيء بالحكي وببطل يعرف يحكي، كل الي بشوفه بحكيلي اوديه لدكتور بس هو معنا طبيعي ، لدرجة انه المعلمة مو مصدقة انه ممكن يحكي طبيعي، بحاول احكيه دايما وازيد ثقته بحاله بس بدون فايدة ومرات ببهدله من قهري وعلى الفاضي حلوها

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

التأتأة تنشأ عند الطفل عندما يتم توبيخه وإحراجه أمام الناس فجأة من غير أن يكون متوقع ذلك وخاصة عندما يتبع التوبيخ السخرية من الناس على الطفل الذي يؤدي إلى القلق والخوف من التحدث أمام الناس في المستقبل. في الغالب تكون مثل هذه المواقف في المدرسة حيث يحاول الطفل الاجابة وتكون مثلا إجابته خاطئة ويقوم المعلم بتوبيخة أو السخرية منه ويضحك عليه زملاءه فتبدأ لديه الحالة وتزيد في مواقف مماثلة في المدرسة وأمام الغرباء حيث ينشأ لدى الطفل تصور واعتقاد أنه كلما تحدث أمام الناس سوف يخطأ وإذا أخطأ سوف يضحك عليه الناس. وبما أن الطفل يتحدث بشكل طبيعي في المنزل فهذا يدل ان المصدر ليس المنزل والاسرة بل هو من الخارج. الخطوة الأولى هو محاولة معرفة القصة ومتى حدثت وأن يعرف الطفل أنه لايوجد من لا يخطأ فكل شخص معرض لأن يكون صائبا أو خاطئا وهذا أمر طبيعي لأن الأمر هنا متعلق بثقته بنفسه. وبما أنك حاولت أن تزيدي من ثقته بنفسه ولكنكِ فشلت هذا يعني أنكِ لست الشخص المؤهل لعمل ذلك، لأن البهدلة كما تقولين تزيد من قلقه وخوفه وبالتالي أنتِ تؤكدين له أنه يجب أن يكون صائبا طوال الوقت وهذا غير مقبول، لذلك أنصح أن يقوم بهذا العمل من هو مختص في مجال علم النفس، اخصائي نفسي أو معالج نفسي، وليس طبيب نفسي لأنه ليس بحاجة إلى ادوية هو بحاجة إلى بناء الثقة بالذات من خلال بعض التمارين التي يمكن أن يتعلمها من خلال الجلسات النفسية.

لا يجب التركيز كثيرا على المشكلة ولا يجب معاقبته لانها تزداد ولكن مكافئته عندما ينجح. انه يعاني من التوتر والخوف وربما عدم تقبل الناس له والمشكلة في البيت يجب احاطته بالحب والتقدير وتعزيز ثقته في نفسه وفي الناس والانسانية ودعيه يحفظ اناشيد ويرددها ودعيه يتميز بشيء يحبه ليشعر بقيمة نفسه وافهميه المهم هو راضي عن نفسه وليس ان يرضوا الناس عنه

قبل 11 شهر

غلط ولد يحتاج تشجيع هذه حالة نفسيه و خوف من الجمهور فهو يحتاج بس تشيجع مو تحطيم

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه