السؤال

قبل 6 شهر (800 اجابه)
800 اجابه

لأني مطلقة أفكر باشياء غريبة

لأني مطلقة أفكر باشياء غريبة

انا وحده مطلقه من اربع سنوات وعندي ثلاث اطفال. عمري ٣٢ سنه واشتغل مدرسة .. دايم نجتمع انا وصديقاتي بعضهم متزوجات وفيه باقي عازبات ونتكلم في كثير مواضيع من ضمنها الزواج والعلاقات الزوجيه والمشاكل الجنسيه وكنت دايم اقول لهم اني ابي اتزوج وماابي اقعد كذا عزباء طول عمري.نصحتني وحده من صديقاتي بزواج المسيار وصاروا يقنعوني فيه وانا للحين مااقتنعت! ابي احد يعطيني تجربته مع هالزواج وايش الايجابيات والسلبيات والاحكام الشريعه؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

اياك يا سيدتي وهذا الزواج، انه حرام وباطل، وعليك ان تمسكي نفسك عن الشهوة والا اصبحت لا سمح الله امرأة تحكمها غرائزها. الزواج المسيار ليس من الزواج المقبول شرعا فلا عقد ولا شروط ولا حقوق فيه. وكل شهر تكونين مع رجل بحجة المسيار، يعني بمعنى اخر محاولة تجميل لقب المرأة العاطلة الله يبعدك عن هذه الأمور. صوني نفسك واهتمي باولادك ولا تدعي هذا الكلام يثار حولك فيرفض التقدم لك اي رجل شريف لانه سيظن انك قمت به. الزواج قسمة من عند الله، وعليك ان تحفظي غرائزك بعدم الحديث في الموضوع واثارة قصص الجنس وغيرها، استبدليها بلعب رياضة وتفريغ الطاقة والانشغال بكل ما هو ضروري لحياتك. وفقك الله ورعاك.

3 شهر

لا أدري مدى ثقافتك بالشرع حيث تتحكمين بعدم شرعية زواج المسيار؟ إن كنت رافضة له فقوليها دون العبث بالتشريع، المسيار زواج شرعي كامل وإن تم وأحبت الزوجة أن تسجله فلها ذلك ولا شيء يمنعها منه وترجع لشروطه. صحيح بأنه فيه انتقاص من حق المرأة ولكنه شرعي


3 شهر

هو علي كيفك الافتاء ..كيف حكمتي انه حرام زواج المسيار ؟


3 شهر

لتتزوح زواج مؤقت أو المتعة أفضل وهذا الزواج شرعي وذكره الله بالقرآن


3 شهر

المسيار حرام .. كل كم يوم مع رجال ؟!! سبب كبير لنقل الامراض يشبه الزنا


3 شهر

أنا أستاذ بالجامعة تخصص شريعة : زواج المسيار حلال عقد كامل الأركان اذا كان بايجاب وقبول وشاهدي عدل لقول الرسول صلي الله عليه وسلم : ( لانكاح الا بولي وشاهدي عدل ) والفرق بين المسيار والزواج العادي أن الزوجة يمكن أن تتنازل عن بعض حقها من المبيت والنفقة مقابل ولا يشترط اقامة الزوج اقامة دائمة بل يذهب اليها كل أسبوع أو كل شهر أو أي مدة متفق عليها بينه وبين الزوجة وسمي مسيار لأن الزوج هو الذي يسير الي الزوجة وينتقل اليها لاحرمة فيه فالولي أخو الزوجة أو عمه أوخالها لايرضي أن يزوجها لأكثر من واحد الفتوي لها أهلها ولايجوز لكل أحد أن يفتي بغير علم


3 شهر

المسيار ليس بحرام ولا باطل هو زواج شرعي بكل اركانه فقط تتنازل النرأة عن حقها في النفقة والمبيت ولكن لها كل ما للزوحة


3 شهر

أحسنت الرد جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك


3 شهر

ستكوني اصغر من النمله عند اطفالك مستقبلا وخاصة عندما تكبرين لربما كل يذهب لقسمته ويتركوكي دون الاهتمام والعكس صحيح .. ان كانوا صغار حاولي ان تجلبي لهم اب ان اختاروا واحبوه ... اختي رحمة الله واسعه


3 شهر

سبحان الله يا أستاذة خبيرة الذات أنا مستغرب طريقة جوابك السريعة والحكم على شيء فرع عن تصوره المسيار هو عقد زواج كأي زواج بجميع شروطة تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها برضاها كالمبيت أو النفقة أو السكن وغالب من يلجؤون للمسيار هن النساء طلبا للعفة أو طلبا للذرية فالمرأة التي يأتيها زوج في الحلال مرة في الشهر أو الأسبوع خير من تلك التي ربما تقع في الحرام وغضب الرحمن فلنتق الله في أنفسنا ولا نتجرأ على مالا نعلم


3 شهر

ولماذا زواج المسيار...تزوجي على سنة الله ورسوله هكذا افضل اختي او اهتمي ب اولادك


3 شهر

كلامك غير صحيح .. ما تقصديه هو زواج المتعة و ليس المسيار ... زواج المسيار صحيح شرعا لأن له ضوابط .. يوجد إشهار و إعلان و كتب كتاب و كل شىء لكن يتم الإتفاق على سقوط شرط النفقة مثلا و السكن ... حسب الإتفاق لكنه زواج شرعى حلال مائة بالمائة ... يا ريت محدش يفتى فى الدين بغير علم


3 شهر

ياختي انتي خلطي بين زواج المسيار والمتعه لا تحرمي اذا ما كان عندك نصوص قاطعه بما تقولين


3 شهر

فعلا زواج المسيار زواج صحيح كامل الاركان فقط فيه تنازلات من قبل الزوجه في المهر او السكن وهذا شي ممتاز للتشجيع الناس على الزواج افضل من المشي في الحرام


3 شهر

ممكن دليل على كلامك.


3 شهر

هذي الري رى رجل جاهل وساذج ومتسرع وليس لديه علم زوج المسيار هوعقد زواج مشروط وتحتاجه المرأة أكثر من الرجل وبعقد شرعي وولي ولس متعه ماتعنيه في كلامك هوزواج المتعه عند الشيعة لاتفتى بملا تعلم هداك الله


3 شهر

الافتاء بدون علم مشكله المسيار هو زواج مكتمل الشروط بعقد شرعى و بشاهدين وولى و اشهار و لكنه يتم فى حاله وجود ظروف خاصه تمنع وجودهم فى نفس البيت و هو حلال بفتوى من دار الافتاء السعوديه


3 شهر

احسنت


3 شهر

و انت مين قلك انه حلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


3 شهر

اريد زوجه صادقه وصالحه لو بدك


3 شهر

زواج المسيار زنا (باطل ملفوف على الحق


3 شهر

المسيارخراب بيوت وانصحك لاتواقفي فهناك من يتمناك اصبري فكتيرمن الشباب يبحثوعن حرمه زيك تكون الحياه حلوه ومستمره تاكدي انك راح تسعدي بزوجك الى الأبد


3 شهر

هات دليل من كتاب وسنه علي انه حلال


2 شهر

نعم تزوجي علي سنة الله ورسوله بدل من تخشي في موضوع حرام وحلال الامور طيبة يا استاذة مرحبأ بك اذا اردت استشارة كاملة في الخاص


2 شهر

المتعة والمسيار وغيرها كلها حرام ..تزوجي زواج شرعي قانوني حتى تضمني حقوقك وحقوق اي طفل قد ينتج عن هذا الزواج


2 شهر

حرام طبعا


2 شهر

يا اخي لا تفتي . المسيار حلال وتنطبق عليه كل شروط الزواج الشرعي ولكن الفرق في الشروط التي يضعها اي طرف للموافقه على الزواج


2 شهر

الزواج الشرعي من شروطه الديمومة واي زواج فيه مدة محددة فهو باطل


2 شهر

مين قال ان زواج المسيار ليس بزواج وانه غير شرعي هو زواج مكتمل جميع الأركان مثل الزواج الشرعي تماما وفية تتنازل الزوجة عن النفقة والمسكن ودا من ضمن الشروط وبلاش فتاوي بدون دليل


2 شهر

لا تهرفي فيما لا تعرفي !!!


2 شهر

لا فض فوك يا دكتور


2 شهر

سيدتي من قال لا ادري فقد أفتى..كيف تفتين ان زواج المسيار حرام..وان المرأه فيه كل شهر مع رجل!!المسيار زواج حلال مستوفي الاركان لكن المرأه تتنازل فيه عن بعض الحقوق مقابل ظرف اجتماعي معين مثل هذه السيده التي لا تريد التفريط بأولادها وتريد الزواج .. او فتاه تقوم على خدمه والديها المسنين وهكذا..تريد الزواج ولكن بنفس وضعها وبيتها.. لذلك تعفي الزوج من النفقه او تجهيز بيت الزوجيه لتبقى بنفس بيتها ومع اولادها..هو زواج كامل وله طلاق وعده ..رغم انه اجتماعياً غير مقبول وليس دينياً ..وانا ارى من وجهه نظري الشخصيه ان الرجل الذي يعفى من النفقه وتأسيس بيت الزوجيه يسهل عليه الطلاق لأهون الأسباب.


2 شهر

انتم المصرين....واصلين في كل حجة.......انا شخصيا يعجبني كلامكم وفصاحت الحديث.


2 شهر

في الشرعيه زواج واحد فقط حلال والباقي حرام


2 شهر

المسيار زواج مشبوه فاحذروه فلو علم رسول الله به لقاتلنا


2 شهر

اين ذكر في القرأن هو ذكر بالسنه النبويه وليس حرام يوجدعقد شرعي وجميع شروط الزواج عدا الاشهار وعند والحمل والولاده يعلم الجميع ويصبح شرعي كامل لكن تتنازل الزوجه عن بعض الشروط الزوجيه والله اعلم هناك دور افتاء لهذه المعلومات


2 شهر

بطلي فتوى بدون علم. زواج المسيار تنطبق عليه كل شروط الزواج العادي مع وجود شروط اضافيه بين الزوجين يقبل بها كلاهما لظروفهما وليس من بين هذه الشروط تحديد مدى الزواج


2 شهر

ليس فيه انتقاص من حق احد فللزوج ان يضع شروط والزوجه ان تضع شروط يقبل بها كلاهما


2 شهر

ممكن تاجر ليها شقه وتقنع زوجتك أن وجود شقيقتها فى البيت سوف يأثر ع حياتكم الزوجيه .وفى الأصل الأخت دى مش كويسه أنها تحب زوج أختها .


2 شهر

اتقي الله كيف تحرمي ماأحله الله زواج المسيار زواج شرعي ومكتمل الشروط الولي والرضا والمهر لاكن المرأة في زواج المسيار تتنازل عن حق النفقه من قبل الزوج


2 شهر

كلام جميل


2 شهر

اديني نص من القران حلل هذا الزواج او من السنه


2 شهر

أنت مخطئ المسيار زواج شرعي يتم بعقد وبشه د أو في المحكمة وليس كما تقول


1 شهر

زواج الميسار حرام وغير مقبول ادمي حرام


1 شهر

زواج المسيار حلال اذا كان بشأهدى عدل وول


1 شهر

لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعا وهي وجود الولي، ورضا الزوجين، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجية من الموانع لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن أحث الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج " (1) وقوله صلى الله عليه وسلم: " المسلمون على شروطهم "(2) فاذا اتفق الزوجان على ان المراه تقبى عند اهلها او على ان القسم يكون لها نهارا لا ليلا او في ايام معينة او ليالي معينه فلا باس بذلك بشرط اعلان النكاح وعدم اخفائه. والله ولي التوفيق


1 شهر

اياك ان تستمعي لرفقاتك زواج المسيار متل زواج المتعه الله يرزقك زوج يصونك ويحفظك


1 شهر

لا انت تفتي


1 شهر

انت تخصص شريعه هكذا يعني عليه يسير وياخذ حاجته الغريزيه ويمشي والله زين اهكذا الاسلام امر الزواج يكتمل بالزوج والزوجه وبناء الاسره المسلمه ويمتد منها لبناء مجتمع مسلم نقي على قولك انه صحيح بالشهود وغيره كما ذكت لا كن يااخي فيه تناقض من يرعى الاسره من يقوم بالاشراف علمصالح الزوجه والاطفال و و و الى اخره من امو البيت والاسره والرعايه كله على الام والاب يسير اهذا زواج راجع نفسك والله الهادي الى سواء السبيل


1 شهر

يعني بالحاله هذي اعتبرتو الزواج هو بس لقضاء الغريزه فقط اليس الزواج ياامه محمد يشمل امور الحياه كلها لتبني اسره واعيه مسلمه ويمتد منها المجتمع اي زواج هذا برجل ياتي على امراءه بالاسبوع او بالشهر مره ولا يهمه امور الاسره اذا صار انجاب ولا رعايه ابويه ولا بس مشان هالغريزه له وللمراءه الله اكبر وين الابو وين التربيه وين تقديم المعونه والتربيه لهم و و و لعد كل هالبشر يتزوجو مسيار والام هي سيده الميدان صراحه مااعرف اين العقول ذهبت صار عندنا خلط


1 شهر

المسيار فيه فوائد كثيره واهمها القضاء على العنوسه وماهي فيه اختنا المدرسه هل تتزوج وتضل مع اولادها ولايكون الزوج ملزم بالنفقة الكامله وباي شرط يتفقان علي بشريطة ان يكون زواج مستديم ولايكون بنية الطلاق دعوكم من مايروجون له الروافض فهم يشنون حربآ شعواء حتى يجوزا ماهو حرام اصلآ زواج المتعه اختي الفاضله انا سعودي ومستعد اتزوجك رغم انني متزوج حتى تحتضني اولادك تحت جناحيك خير لك من الجلوس مع النساء وان النفس لامارة بالسوء والشيطان يكثر تعوده في اماكن كهذا استخيري الله وتوكلي تزوجي من تريديه ودعي المغرضين والسلام


1 شهر

يا اخت الحلال بين والحرام بين والمشتبه فيه التركيه تزوجي على سنة الله ورسوله وان كان غير ممكن اصبري وصابري حتى يأتي الفرج اهتمي باولادك وتوكلي على الله ولا تنسي الدعاء انت خير من غيرك معك أولاد اهتمي فيهم


1 شهر

هذا عين الصواب


1 شهر

ماهذا الجهل هو الدين امر هين كل جاهل يفتى هذا حرام وحلال الذى يتكم فى الدين يوقع عن الله ورسوله وسيقف امام الله يوم القيامه ارجوا ان نصمت ولايتكلم فى الدين الااهل الاختصاص واما عن زواج المسيار فهو حلال لان اركانه مكتمله ولى وشاهدى عدل عقد مكتمل الاان الزوجه تتنازل عن شى ء متفق عليه مثل ان ياتيها مره فى الاسبوع ولايقيم عندها اقامه كامله امام مسجد


1 شهر

احسنت جزاكي الله خيرا


1 شهر

من الذي قال أن زواج المسيار باطل هو زواج تتوفر فيه جميع الأركان غير أن الزوجة تتنازل عن حقها في النفقة


1 شهر

احسنت ... هذا هو زواج المسيار بكل تفاصيلوووو


1 شهر

انا أسف على الرد بتاع الست المطلقة لأني ما كنت أفهم زواج المسيار فكتبت ليها وعلي الله فليتوكلو المؤمنون


1 شهر

كلام صحيح المسيار شرعي وتتنازل العروس الجديده عن حق المبيت


1 شهر

اي شيء فيه انتقاص لحق المرأة فهو غير مشروع خاصة في الزواج واستحلال حرمات وأعراض الناس ، انت اتق الله في نفسك ... زواج المسيار ضحك على الشرع واستحلال حرام وهو باطل... فلا تلعب بالناس أفضل


1 شهر

طبعا زوج حرم


1 شهر

يا جماعه زوج محرم لو انه مش حرم كان الناس ما بتخبيه اتقو الله


1 شهر

ما شاء الله الناس كلها خلاص معجبة بالمسيار وتشجعه وانه ماحرام وانه وانه بس نسيوا انه المتساهلات الان من النساء والباحثات عن الرجل في هذا الوقت مع كثرتهم ومع تحكم غراءزهم فقط وليس لتكوين بيت واسرة فيه خراب لبيوت كثيرة فما اسهل ان يذهب الرجل بحجة انعدام المسؤولية الى امراة اخرى ليست بحاجة الا الى رجل اين هذا من الشرع اين هذا من قوامة الرجل اين هذا من البيت المسلم واركانه انما هو لايقل شبهة عن زواج المتعة يمتعان نفسهما بدون مسؤليات ولا ارتباطات وفقط عقد الوةاج له شروط واركان اولها الاشهار وطالما لايوجد اشهار فهو باطل ولكن من اراد بحرام مقنع فليتخذه حلالا اتقوا النار ولو بشق تمرة اخوتي


1 شهر

لا تحرمي شيء بدون دليل .... هذا زواج كامل الاركان والشروط مع تنازل الطرفين عن بعض الحقوق بأسباب مختلفة .... فحذري من تحريم او تحليل شيء بدون دليل من الكتاب او سنة الرسول الله صل الله عليه وسلم


1 شهر

هههه تعليقك ع غير موضوع


1 شهر

زوج باطل


1 شهر

زواج المسيار حرام حرام حرام كيف تفتون لأنفسكم وتحللون ماحرم الله عز وجل هناك شروط للزوج الصحيح وإذا سقط واحد منها سقط الزواج ومن بينها حظور الولي والتشهير بالزواج فكيف تفكرون هذاكم الله


1 شهر

لا إله إلا الله


1 شهر

مشكور


1 شهر

مين قالك إن زواج المسيار حرام شرعا بتفتي كده وخلاص مش تثقفي نفسك دينيا قبل ماتفتي في الدين زواج المسيار شرعي وحلال ميه بالميه


1 شهر

زواج المسيارباطل والدليل ان محديرضاه على اخته او بنته وهو باطل


1 شهر

بارك الله فيك دكتورة سناء فكثير من اهل الخليج يحللون هذه العلاقة و هم اقرب لزواج المتعة عند الشيعة فلا عذر لكم و بشر الزاني بعذاب اليم


1 شهر

المسيار عبارة على انك قمتي ببيع نفسك لايام معدودة


1 شهر

ليس من الشرع بشي باطل


1 شهر

اتقي الله ولاتفتي بغير علم


1 شهر

المصريين هم من علموا الدنيا بأسرها فى كافة نواحى العلم والحياه ... مصرى وافتخر ... تحياتى لكل اخوتنا فى بلد المليون شهيد


1 شهر

نعم الرأي .هذا هو الحل السليم


1 شهر

الذي تقول ليس زواج المسيار انصحك بالاطلاع جيدا على مفهوم هذا الزواج


1 شهر

هل ستقبل الزواج من اجنبي لا سعودي


1 شهر

معك حق


1 شهر

انت تقول حرام واخوانك السعوديين كلهم يتزوجون مسيار


1 شهر

ما تقول لها تتجوز يا عم بدل ما تقول لها عذبي نفسك بكبت غرائزك


1 شهر

اهم شرط في الزواج الاشهار اذا كان فيه اشهار فهو حلال والله اعلم


1 شهر

كيف تحرمي زواج المسيار


1 شهر

اذا كنتم ترضون لاهل بيتكم زواج المسيار فهوا حلال فكروا وردوا


1 شهر

احسنتم جزاكم الله خيرا


1 شهر

شروط الزواج الشهره دا مافي الشهره باطل والله أعلم


1 شهر

الحلال بين والحرام بين


1 شهر

يا عم حرام عليك شرعي ايه ده حرام


1 شهر

استغفر الله شكون قالك زواج المتعة خلال اتقو الله حيبي الله


1 شهر

زواج المؤقت حرااااااااام


1 شهر

النفقة هو شرط من شروط الزواج قانونا و سرعا كيف يكون حلال


1 شهر

احسنت اخى الكريم اؤيد رايك


1 شهر

لو قرات رد دكتور الشريعة حتعرفي انه حلال بديث الرسول صلي الله عليه وسلم


1 شهر

هو انت مفتي الديار واحنا مش عرفين امال لماذا يوجد شروط في عقد الزواج


1 شهر

ومين قال لك ان جواز المسيار بدون ولي ولا شهود ايه الخيابة ديه


1 شهر

علي كدا الزواج الشرعي بتبيع نفسها للعمر كله


1 شهر

لا كلامك خطأ فاذا ارتضت الزوجة عدم الانفاق ىمن الزوج الزواج صحيح


1 شهر

أولا... ما هو زواج المسيار؟ يسمى زواج المسيار عندما تتنازل الزوجة عن أحد أو بعض حقوقها مثل النفقة أو المنزل أو ما الى ذلك... في بلاد الشام وشمال أفريقيا, هناك الكثير الكثير من الحالات حيث يعمل الزوجين ويتعاونان بالنفقة على المنزل. هل هذا زواج باطل؟؟؟ وفي حالات أخرى, تكون الزوجة ثرية وتمتلك منزل, وعندما تتزوج, يسكن زوجها معها في المنزل الذي تسكنه. هل هذا زواج باطل؟؟؟ يا جماعة, المسيار هو حل لمشاكل الزواج حين يصبح دخل الفرد غير كافي للقيام بأعباء المنزل وحيدا, او حين لا يستطيع الرجل امتلاك منزل, فتقدمه له زوجته أو أهلها. طبعا هناك من يسيء استعمال بعض الأمور, لذا يجب التوعية, وليس تحريم الحلال أو ابطال ما فيه تسهيل على الناس!


1 شهر

راجع فتوى الأمام ابن باز والعثميايين عن تحريم زواج المسيار


1 شهر

للمدافعين عن زواج المسيار ،هل تقبل اختك ان تتزوج زواج المسيار؟


1 شهر

والله حسب مذهبكم بمصر حلال بس مذهبنا بالسعودية حرام وفعلا ناقل لكثير من الأمراض وأثبتت الدراسات ذلك


1 شهر

يا اخي جزاك الله خيرا ولكن ماهي حجتك في زواج المسيار وكيف نحقق شروط الزواج الشكليه والماديه والمعنويه ان اقنعتنا بتوافر كامل شروطه الاهليه اذن فالزواج لا يمكن ان نقول عليه صحيح حيث حرم علينا الزواج فالسر لنقصه لبعض الشروط الشكليه وان اكتملت شروط زواج المسيار فلم نقول عليه مسيار ونعتبره زواجا شرعيا اسلاميا اخي فالله لا يمكن ان يتصور ان يخالط رجل امراه ويتركها بالايام ويرجع فقط ليخالطها ولا يمكن ان نتصور ان الزوج لا ينفق علي زوجته نفقه كامله اعد التفكير في دراستك وركز علي ما جاء فالسنه والقران من شروط الزواج وفقكم الله


1 شهر

ترضاها علا اختك تتزوج زواج مسيار !!!!! اللي مترضاهوش اختك مترضاهوش علا بنات الناس


1 شهر

ومن قال أن زواج المسيار حلال في مصر ..... أي زواج فيه شبهة متعة (والمسيار فيه) هو زواج مؤثم ,,,,,, النبي صلي الله عليه وسلم لم ينهي عن زواج المتعة وماشابهه ..... ولكن الفاروق رضي الله عنه هو من منع هذا الزواج بين المسلمين .....بعد أشتداد عود الأسلام حيث أن الأنهاء عنه قبل ذلك كان من شأنه هروب كثيرون وأرتدادهم .....الحلال بين والحرام بين ....والله تعالي أعلم


22 يوم

تخسى انت ومتعتك والزواج المؤقت حرام لا يجوز


21 يوم

المسيار شرعي وحلال بفتوى المجمع الفقهي


21 يوم

الحمد لله أولاً : زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت . والأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الزواج كثيرة ، منها : 1. ازدياد العنوسة في صفوف النساء بسبب انصراف الشباب عن الزواج لغلاء المهور وتكاليف الزواج ، أو بسبب كثرة الطلاق ، فلمثل هذه الأحوال ترضى بعض النساء بأن تكون زوجة ثانية أو ثالثة وتتنازل عن بعض حقوقها . 2. احتياج بعض النساء للبقاء في بيوت أهاليهن إما لكونها الراعية الوحيدة لبعض أهلها ، أو لكونها مصابة بإعاقة ولا يرغب أهلها بتحميل زوجها ما لا يطيق ، ويبقى على اتصال معها دون ملل أو تكلف ، أو لكونها عندها أولاد ، ولا تستطيع الانتقال بهم إلى بيت زوجها ونحو ذلك من الأسباب . 3. رغبة بعض الرجال من المتزوجين في إعفاف بعض النساء لحاجتهن لذلك ، أو لحاجته للتنوع والمتعة المباحة ، دون أن يؤثر ذلك على بيته الأول وأولاده . 4. رغبة الزوج أحياناً في عدم إظهار زواجه الثاني أمام زوجته الأولى لخشيته مما يترتب على ذلك من فساد العشرة بينهما . 5. كثرة سفر الرجل إلى بلد معين ومكثه فيه لمدد متطاولة ، ولا شك أن بقاءه فيه مع زوجة أحفظ لنفسه من عدمه . فهذه أبرز أسباب ظهور مثل هذا الزواج . ثانياً : اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه ، وننبه هنا على أمور : الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ، ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب . الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ، ومن أبرز من قال بإباحته هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ومن أبرز من كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ، كما أن من أبرز من قال بالمنع منه بالكلية هو الشيخ الألباني . الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ، ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ، ولم يقل بجواز انعقاده من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما . ثالثاً : أقوال العلماء في هذا الزواج : 1. سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ . فأجاب : "لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه" انتهى . " فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) ، و" جريدة الجزيرة " عدد ( 8768 ) الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ . هذا ، وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله أنه توقف عن القول بإباحته آخر أمره ، لكن لم نجد شيئاً مكتوباً حتى نوثقه . 2. وسئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله : يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ، ونود من سماحتكم قولا فصلاً في هذا الشأن مع بيان شروطه وواجباته إن كان في حكم الحل ؟ . فأجاب : "شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان ، فإذا كملت الشروط وأعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا أولياؤهما وأولم على عرسه مع هذا كله فإن هذا نكاح صحيح ، سمِّه بعد ذلك ما شئت" انتهى . " جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 هـ ، العدد : 10508 . 3. وقد سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين : الأول : أن المقصود من النكاح هو " السكن " كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 ، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر . والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم . انظر : " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ) . 4. وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى الجواز ثم توقف فيه بسبب ما تخلله من فساد في التطبيق من بعض المسيئين . والذي نراه أخيراً : أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛ وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ، وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ، أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها . والله أعلم


20 يوم

زواج المسيار حلال لانه تكتمل فيه جميع اركان والشروط ومثبت في المحكمة اما زواج المتعة فمحرم وانصحك اذا تزوجتي مسيار اختاري من ذا دين واستشيري واستخيري


19 يوم

احسنت اخى هات نص من القرءان الكريم يقول انة حلال واضح ان مفيش بالدليل انى مفيش حد عرف يرد الكل يصمت عندما تقول نص قراءن هما فقط أصحاب المتعة يحلونه هذا وربى وزنا والرسول الكريم قال حرام شرعا ان الست تتنزل عن حقوقى وهذا شرط زواج المسيار اذا هو حرام شرعا صابرة حتى ياتى من يتزوج على سنة الله ورسولة


17 يوم

زواج المسيار حلال ما في شي


17 يوم

السلام عليكم قد تم تحريمه في معظم الدول الإسلامية وأفتى بتحريمه كبار علماؤ الأمة أخي فلنتق الله ونختبر ونبحث فسنجد الجواب الشافي إنشاء الله وشكرا


17 يوم

السلام عليكم أين ذكره الله في القرآنمن فضلك


17 يوم

السلام عليكم أين العدل في أن يتزوج الرجل بامرأة أولى زواجا كاملا ويتزوج الثانية زواج مسيار


17 يوم

السلام عليكم سؤالي لو تسمح أين العدل الذي أمر به الله في زواج رجل بامرأة أولا زواجا كاملا وزواجه بثانية زواج مسيار شكرا


16 يوم

كلام جميل ويحترم وجواب شافي كافي


16 يوم

زواج المسيار حرام


16 يوم

انا لا علم عن المسيار لكن الافضل لكي اختي زواج ابما احلة الله لكي اما الناس والشرع على حدي سواء حتي تضمني العيش الهبيء مع اولادك وزوجك


16 يوم

تسلمى د سناء


16 يوم

كيف كل يوم مع رجل المسيار زواج شرعي المرأة تتنازل عن حق النفقة والمبيت عندها وهذا جائز شرعا


16 يوم

الى الذين علقوا ب "أعطونا دليل من القرآن أو السنة أن زواج المسيار حلال", نقول لهم أن سؤالهم خطأ. السؤال الأصح, "أعطونا دليل من القرآن أو السنة أن زواج المسيار حرام"... زواج المسيار هو زواج شرعي بكل أركانه, تتنازل فيه الزوجة عن بعض حقوقها بإرادتها, كالنفقة أو تأمين منزل... في كثير من الحالات, تكون الزوجة تملك منزل الزوجية, وتسكن زوجها فيه. هذا الزواج, أصبح زواج مسيار, هل أصبح حراما؟؟؟ في كثير من الحالات, تعمل الزوجة وتنفق على المنزل, أو تتشارك مع زوجها الإنفاق, بالتالي صار زواجهما مسيار, فهل أصبح باطلا؟؟؟ لا تفتوا بالحلال والحرام من عندكم... أما بالنسبة لم يسيء استعمال ما حلل الله, فهذا لا يحيل الحلال حراما. اساءة استعمال الحلال موجود في الزواج وفي كثير من الأمور,مثل أخذ الصدقات ممن لا يستحقونها, أو حين يقوم بعض متلقي الصدقات في استعمالها في أمور محرمة كالخمر أو المخدرات, هل نحرم عندها دفع الصدقات لأن البعض يسيء استعمالها؟؟؟


15 يوم

طبعا زواج المسيار حرام يا سيدي المجهول .. فشرط الزواج التأبيد وليس التأقيت وزواج المسيار مؤقت وليس مؤبد وبهذا فقد زواج المسيار أهم شرط للزواج . ومتقولش دراستك أيه لأني كنت موجها أول للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف


15 يوم

في اي مذهب من المذاهب يا سيدي الفاضل الذي احل زواج المسيار فانا كنت موجها اول للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف فهل زواج المسيار أجمع على حله الجمهور ام انه رأي فردي .......؟ اشتراط التنازل من جزء من حق الزوجة هذا موجود في عقد النكاح الطبيعي ولا علاقة له بالمسيار .. والسؤال الذي اريد ان اسأله هل يجوز للرجل ان يتزوج امراة اسبوعا او اسبوعين او مدة معينة ثم يطلقها ويذكر ذلك في صلب العقد ؟ ؟ ؟ ؟


13 يوم

هذا كلام غير صحيح انت تخلط بين زواج المسيار وزواج المتعة زواج المسيار زواج بعقد وشهود ولكن الزوجة تتنازل عن حقها في نفقة والبيت والامر راجع لك اولا كامراة هل تستريحي لمثل هذا زواج ثانيا يلزم تسجيل الزواج حتى تحفظ حقوقك بعدها


13 يوم

خصوصا انه مافى نية زواج عند الرجال زواج يحمل كل عبئ المسؤوليات بل هى مدة للمتعة فقط لفتره مؤقته وبعدين يقولك مع السلامه


12 يوم

بورك فيك افتنا من يفتي دون علم ولا معرفة بالاحكام ولامعرفة بالمسألة الشرعية يفسر ويؤل


11 يوم

لا تغوصي في الوحل فقليل مخرجك منه اكملي نصف دينك بالزواج الحلال


10 يوم

اذا رضيته لامك الأرملة او المطلقة او لابنتك او اختك فهو حلال. ولكنك لن ترضاه لان الزواج ميثاق غليظ والاسرة المتوازنة هي ركيزة المجتمع وسر نجاحه كما ان المرأة التي تقبل على نفسها هذه المهانة لن يحترمها احد وهي ايضا لن تحترم نفسها. فعودوا الى رشدكم وتزوجوا بالحلال مثنى وثلاث وأربعة.


8 يوم

حلال ولا حرام فهمونه هاتو دليل بس


8 يوم

ليه الانسان بيلجأ الي هذه الاساليب الملتويه وهذه الانواع من الارتباط الا اذا طان لصا يريد ان يخفي الامر عن زوجته لو كان متزوجا وهذا غش وخيانه وتدليس ولم يرد ابدا عن احد من الصحابه او لم يرد مثل هذا في السنه ومن غشنا فليس منا لابد من الاعلام لزوجته لتقرر البقاء معه او تطلق منه وتمارس حقوقها هي الاخري وكل يتزوج طبيعي ولاتقولوا هدم الاسره فمن اتخذ القرار هو المسؤول


8 يوم

اخي لاتفتي بغير من انت تقول هذا حلال وهذا حرام اتقي الله من افتى فتوه بغير علم مصيره النار لاحول ولاقوة الا بالله العظيم


7 يوم

هذا هو الحل الصحيح لمن تخاف الله في نفسها لأن ذواج المسيار لا صحة له


6 يوم

اذا كان الغرض من الزواج هو اشباع الغريزه الجنسيه فحسب فطبعا الزاج المنقطع هو الحل سواء كان مسيار ا غيرها من الزيجات المؤقته التي يحللها الشرع اما اذا اردت الاستقرار في الحياة الاستعانه برجل لاستمرار حياتك تربية اولادك فطبعاً الدائم هو المناسب لكي ، اتمنى لكي التوفيق وان يرزقك الله برجل يسعدكي ويهنيكي .


6 يوم

صدقتي لان زواج المسيار رغم ظاهره بلباس شرعي واكتمال شروط العقد فيه الا انه مجحف في حق المرأة التي كرمها الله ورسوله زواج لا عدل فيه ولو كان هذا الزواج شرعيا لذكره الله ورسوله ولم يشرع لنا الزواج باربع نساء كان اكتفى بالمسيار


2 يوم

زواج المسيار حرام لانه يضيع للحقوق


2 يوم

جواز المسيار مثل الجواز العادي لكن الفرق عدم معرفة الناس به وتطيح من واجبات الزوج كمصاريف وغيره


1 يوم

اااكيد كلام الأخت صح


1 يوم

قبل ماتحللةمشكلة الناس وهذا شيء جميل لان الكلمة الطيبه الصدقه دعك من النفاق والطائفيه فقبل كل شيء نحن جيعا مسلمين عذرا لهذا المصطلح فلمسلمين متكون من طائفتين منها السني ليجاز زواج المسيار وزواج عرفي كذلك طائفه الشيعه يجاز بزواج المتعه ولكن اتقى الله فلا تكون اعوذ بالله ادات للفتنه بين المسلمين لاحول ولافوة الا يالله العظيم


13 ساعة

ما في ياختي اشي اسمهه حب اخوي وهذا حرام الرسول صلى الله عليه وسلم قال الموت الحمود الزمي ياختي صلاتك وعبادتك اللهم حسن الختام


12 ساعة

تزوجي رجل للعمر كله زواج المسير مايدوم طويلا


5 ساعة

زواج المسيار فيه عقد وشهود وولي أمر ينقص منه فقط شرط النفقه من الزوج من قالك انه باطل ولافيه شهود


كل ما في الأمر انك متأثرة من صديقاتك المتزوجات ولا ترغبين في حمل لقب مطلقة ورغباتك هي التي تدفعك للتفكير في الزواج بأية طريقة حتى وإن كانت بطريقة المسيار. أنتِ تعرفين ما هي أحكام مثل هذا الزواج الذي سوف تستمتعين فيه لفترة ولكن عندما تشعرين أنك تريدين زواجاً حقيقيا من الزوج في زواج المسيار سيكون رده إما الاستمرار في المسيار أو الانفصال وستعودين كما كنتِ مطلقة. لا تجعلي من حولك أو رغباتك تؤثر على مستقبلك. الزواج نصيب وسوف تتزوجين ما ما أراد الله لك ذلك.

1 سنة

استغفري كثيرا ثم ادعي ربك بما تشائين ستجدين ثمرة الاستغفار


1 سنة

يا جماعه انا اتزوجها اذا هيه مجده في الكلام انا جاهز


1 سنة

انا مستعد اتزوجك


6 شهر

هذا الردغير مريح هوحلل نفسيتها لكنه لم يهدئ من الصراع بين القبول والرفض بداخلها فلواشعرها بمزيد منالامل بان فرج الله قريب وعليها ان تطيل فى الدعاء له واذا تقدملها شخص تقنعه اما بالزواج الفعلى اوترفض وكذلك عليها التفكير باطفالها بان تختار زوجا يرضى بهم او تفكر ماذا ستفعل بهم


6 شهر

يا دكتورة زواج المسيار هو زواج شرعي ولايختلف عن الزواج المتعارف عليه في المجتمعات العربية لاكن هناك تنازلات من الزوجة التي ترغب في هذا الزواج من انقاص قيمة المهر وعدم اقامة حفل ومعازيم كثر وممكن تنازلات في حق المبيت كل يوم فقط وعلى حسب ردك انا فهمت انك اقرنتي زواج المسيار بزواج المتعة وهذا خاطئ فزواج المتعة محرما في المذهب المالكي اما المسيار فهو جائز وحلال شرعا فقط هناك تنازلات كما ذكرت سابقا .وشكرا


5 شهر

زواج شرعي؟ اذن، زوج اخواتك وبناتك على المسيار قبل ان تنصح الاخريات به,. ترون النساء مجرد لعب جنسية؟


5 شهر

ياخي ترضى زواج المسيار اختك أو بنتك إذا ماترضى كيف ترضى لبنات الناس مين يرضى يتزوج حرمة متزوجة مسيار


4 شهر

كيف يتزوج حرمة متزوجة مسيار؟! كذا معناها ممكن تعدد مثل الرجل؟!


4 شهر

واجد المسلمين


4 شهر

انت حللت زواج المسيار وحرمت المتعه والمتعه حللها الله ورسوله ص والمتعه لاتختلف عن المسيار يااخوان اتقوا الله وانت والله لاتعرف شي باين عليك


4 شهر

المتعة عقد مؤقت مقابل مبلغ مالي يعني مثل التأجير بينما المسيار زواج رسمي بعقد وشهود ومهر وولي الامر وانما تتنازل فيه الزوجة عن النفقة أو جزء منها وعن المبيت او جزء منه .


4 شهر

انت اتشرع بكيفك الله في كتابه الكريم يحلل المتعه وانت تعترض على الله ورسوله وتحلل الحرام المسيار وجهاد النكاح اتقوا الله وتذكر يوم تقف يوم الحساب وخصمك النبي محمد(ص) افلا يتدبرون ام اعماكم الشيطان


4 شهر

أخي العزيز لا تحرم ماحلله الله وانت افتيت بغير علم قلت المتعة حرام وقال الله سبحانه وتعالى من أفتى بغير علم فليتبوء له مقعد في النار أي تختار أي مكان في نار جهنم أحل زواج هو زواج المتعة لأن جبرائيل عليه السلام نزل على النبي وبلغه بأمر الله تعالى اعتدل يا ناصبي


3 شهر

انت ما تعرف الفرق بين المسيار والمتعه وهذا باين من كلامك يا اخي في فرق كبير جدا بين هذا وذاك اتقي الله ولا تخلط بين زواج المسيار الذي هو شرعي جدا ولكن لابد من توفر شروط واسباب وزواج المتعه الذي صرح به رسولنا الكريم لاسباب معينه ووقتيه وبعدها الغاه


أحسنت


3 شهر

قال الله سبحانه و تعالى من أفتى بغير علم فليتبوأ مقعده في النار. وين هاي جاي بأي نص قرآني ؟؟ بتصور أخي الكريم خلطت مرة تانية بين القرآن و الحديث النبوي!!


3 شهر

اي زواج مسيار هذا وعلى أي مذهب هذا هل الزواج جنس من عابر سبيل وماذا سنقول للولادة من ابيك أين الموده والسكينة وأين هي القوامه يا ترى ومن ابتدي ذلك


3 شهر

الصبر


3 شهر

بارك الله فيك


3 شهر

زواج المسيار شرعي ولاكن له ظروف خاصه


3 شهر

عم تقول القرأن أحل المتعه والرسول صلى الله عليه وسلم طيب ممكن تتحفنا بأيه واحده في تحليل زواج المتعه او حديث شريف


3 شهر

اصبرى اصبرى


3 شهر

لماذا التضييق عليها ؟؟ زواج المسيار زواج شرعي وليس كزواج المتعه كما يذكر المختصون وهذا احد الردود أنا أستاذ بالجامعة تخصص شريعة : زواج المسيار حلال عقد كامل الأركان اذا كان بايجاب وقبول وشاهدي عدل لقول الرسول صلي الله عليه وسلم : ( لانكاح الا بولي وشاهدي عدل ) والفرق بين المسيار والزواج العادي أن الزوجة يمكن أن تتنازل عن بعض حقها من المبيت والنفقة مقابل ولا يشترط اقامة الزوج اقامة دائمة بل يذهب اليها كل أسبوع أو كل شهر أو أي مدة متفق عليها بينه وبين الزوجة وسمي مسيار لأن الزوج هو الذي يسير الي الزوجة وينتقل اليها لاحرمة فيه فالولي أخو الزوجة أو عمه أوخالها لايرضي أن يزوجها لأكثر من واحد الفتوي لها أهلها ولايجوز لكل أحد أن يفتي بغير علم.. وهل الحاجة الجنسية امرا بسيط ؟؟؟ وهي غريزة لايستغني عنها انسان سوي الا بسبب الاضوابط الشرعية ولو كانت امرا سهلا لما شاهدنا وسمعنا عن العدد الهائل من الاسر تتهدم بسبب نزوة او شهوة جنسية لاحد الازواج


3 شهر

وهل تقبل لابنتك او اختك زواج المسيار الذي تفتي به بغير علم . ان كنت تقبل بذلك ...لاضير ان تزوجني بإحداهن ..؟؟؟


2 شهر

هلا فيك وفي عيالك مستعد اتزوجك وبالحلال علي سنة الله ورسوله الكريم مرحب بيك وفي العين والراس


2 شهر

كلامك جميييييل


1 شهر

لم يبقى ال أن تقولوا التعدد للمرأة أيضا مفتي فيه و هو حلال.


1 شهر

اختي هداكي الله تزوجت واخذتي حقك من الزواج حتى الآن .زوج وأبناء ابناؤك امانه بين يديكي اتقي الله فيهم وكوني أما وابا لهم .واذا جاءك نصيبك بيوم واردتي فلكي ذالك لكن اعلمي أن حياتك لم تعد ملك لك فقط بوجود الأبناء وظيفه وتملكين و3ابناء وقادرة أن تكفييهم مالك ومال الزواج وتحطيم الابناء فما بالك بزواج لا افتي به محللا أو محرما لكن عقلي لا يتقبله زواج لفترة محددة حقوقك ضاءعه السبب من الزواج تكوين أسرة شرعيه فهل مثل هذا الزواج يؤمن لك ذالك وإن جاء اطفال حصيلة مثل هذا الزواج أين حقوقهم الاسريه في المعيشه وفي تكاليف المعيشه التي تخليتي عنها بسبب نزواتك اني أرى هذا الزواج تحليله أشبه بحياة الحيوانات دافعه المتعه والغريزة للأسف أن كنت تقبليين بزوج يأتيكي فقط ليستمتع بجسدك ويذهب فلكي ولكل من اختارت هذا الزواج ذالك


1 شهر

الظروف تختلف من شخص لاخر


أختي السائلة كما أجبت على رسالة سابقة الزواج الشرعي يشترط موافقة ولي الأمر للبكر وشهادته مع شهادة رجلين عدول وكتابة العقد ليكون شرعي، وتوثيقه في المحكمة لتضمني حقوقك إضافة إلى الشرعية، وعدا عن ذلك فإن العلاقة تكون غير شرعية وتدخل في باب الزنا، فاحذري احذري الوقوع في الحرام، وانتظري نصيبك بالحلال أو اصبري والأجر لك

1 سنة

اصبري ان الله مع الصابرين وعاقبة الصبر خير


1 سنة

اصبري ان الله مع الصابرين وعاقبة الصبر خير


3 شهر

سبحان الله كل واحد مفكر نفسه ادري من التانى..دى الحاجه المرجعه الامة لورا


3 شهر

بما ان زواج المسيار اصبح شبهة بين محلل ومحرم من الافضل الابتعاد عنه اسلم لك .


3 شهر

سبحان الله يا أستاذة خبيرة الذات أنا مستغرب طريقة جوابك السريعة والحكم على شيء فرع عن تصوره المسيار هو عقد زواج كأي زواج بجميع شروطة تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها برضاها كالمبيت أو النفقة أو السكن وغالب من يلجؤون للمسيار هن النساء طلبا للعفة أو طلبا للذرية فالمرأة التي يأتيها زوج في الحلال مرة في الشهر أو الأسبوع خير من تلك التي ربما تقع في الحرام وغضب الرحمن فلنتق الله في أنفسنا ولا نتجرأ على مالا نعلم


2 شهر

مادام الزواج يشاهدى عدل وولي وبه اشهار أي معلن كما أن العقد شريعة المتعاقدين توجد فيه بعض البنود التي تتنازل فيها الزوجة عن بعض الحقوق مثل المبيت كافة أيام الأسبوع أو خلافه كذلك الإنفاق علي الزوجة كما أنه أفضل أواصح من الدخول في الحرام والزنا مثل زواج العرفي


2 شهر

بسال الاخت قلت ان اهلك يرفضون هذا الرجل يعني لم يكن هنالك ولي من اهلك فكيف نسمي هذا الزوج شرعي وهو يفتقد لاحد الاركان والسؤال موجه لاستاذ الشريعة ولصاحبة المشكله اما إذا اقنعت خالها او احد اقاربها. فيكون مكتمل الاركان واين مكان الاشهار هنا اخي استاذ الشريعة الم يأمر الشرع بالشهار ام انه غير ضروري؟


2 شهر

ألمشكله ليس في المسيار المشكله في النيه الزوج الذي يريد زواج المسيار تكون نيته غالبآ مؤقته يقول في نفسه أتزوجهاء أتمتع بهاء فتره وأتركهاء والنتيجه ترجع المسكينه مطلقه من جديد أنصحك تصبري حتى يأتيك نصيبك زواج رسمي أو تربي أوﻻدم وفي الحالتين أنتي الكسبانه الله يوفقك عليك باﻷستغفار


2 شهر

سوء كان حلال او حرام من الراجل اللي هيقبل زواج المسيار ده تبقي راجل معندوش صنف الكرامة ديرفالي بمعني اصح


2 شهر

نصيحتي اتصلي على واحد فقط هو عنده الجواب الشافي الكافي مافي حد غيره يحل لك امورك وكل ماتريدين اتصلي عليه باليوم 5مرات بالاضافه الى اتصال الثلث الاخير من الليل مع اخلاص النيه وحسن الظن به وشوفي باذن الله المكافئه التي باتحصلين عليها اسئل الله العظيم رب العرش الكريم ان يفرج همك ويفك كربك ويرزقك بابن الحلال تسعدي معه ويعوضك عن مافاتك انه ولي ذالك والقادر عليه اعزم النيه وتوكلي على الحي القيوم


2 شهر

يا اخي زواج في اصل نفقة و حماية من كل شئ و غيرة و تعاون و تربية اجيال و ام و اب و علاقة زوجية الله يهدي جميع زواج مسيار يسقط فيه كل حقوق المرء و الرجل الي علاقات الجنسية اعطونا اية قرانية او حديث رسول (ص) باباحة زواج جنسي هذا نستفيد منكم ليسا اجتهدات اصل ما نعرف اجندتها و هل كان زواج المسيار في عهد رسول (ص) ام وصانة بصوم بمعانه كلها لمن لا يستطيع


1 شهر

ولماذا تسمونه زواج المسيار . الزواج على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . لم يكن يسجل في محكمة شرعية ولم يكن هناك محاكم او سجلات . وهناك شروط وضعها المشرع للزواج في الاسلام ، وهي الرضا والقبول والولي والشهود والإعلان ، وهو الضرب بالدف . فإن تحققت الشروط ،كان الزواج شرعيا سجل في المحكمة او لم يسجل . لكن لما ضعف الإيمان . واصبح البعض ينكرون مهر المرأة اويتهربون من حقوقها ،لجأت الدولة لانشاء،المحاكم الشرعية . والسجلات الرسمية حفظا لحقوق الطرفين . اما الزواج الذي يسمونه مسيار في الخليج فلا يختلف عن الزواج العادي ومن الخطأ تسميته بهذا الاسم . واصل الحاجة لهذا الزواج ليس لكل شخص ، ولا لكل امرأة . انما يلجأ اليه في حالات بعينها ، فمثلا: انسانه ارملة أو مطلقة ومعها اطفالها او معها والديها او احداهما ، ولاتستطيع ترك بيتها من اجلهم . بهذه الحالة قد تتزوج رجل يأتي اليها ويعيش معها ، ان كان اعزبا ولا زوجة له، وقد تتزوج رجل متزوج ولديه بيت واولاد . بشروط الزواج التي ذكرناها . على ان يأتي الى بيتها بدلا من تقيم في بيته ،لحاجتها كما ذكرنا او لعجز الزرج عن فتح ببت لها ، وهذه شروط يتفق عليها مثل اي زواج عادي . ولاشيء فيه ولاينتقص من حق الزوجة شيئا مادام انها وافقت على الشروط مسبقا . وقديرزقون بالاولاد ويسجلون كالعادة . والزواج الذي يسمونه المسيار ، هو زواج دائم وليس زواج مؤقت . كالمتعة التي يسمونها زواج لساعة او ليوم اواكثر لو اقل ولايتم تسجيله . ولا يتحقق فيه شروط الزواج الذي امرنا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم .


1 شهر

الله يرزقك زوجا صالحا على سنة الله و رسوله .... عودي الى الله و اتركي رفقاء السوء


1 شهر

ليش حلال اعطونادليل طيب ليش هي ماتكدرتمسك نفسهامن شهوة يعني


25 يوم

قال الخليفة عمر بن الخطاب اثنان حللهما رسول الله ( ص) وانا انهي عنهما واعاقب عليهما زواج المتعة وطواف النساء ذكر في صحيح مسلم وكثير من الكتب المعتبرة فيا مسلمين انظروا بعقولكم لا بعواطفكم بعيدا عن التعصب الديني أو الانقياد الأعمى خلف وعاظ السلاطين لتنجو بأنفسكم من نار جهنم هل نتبع قول الله تعالى على لسان الرسول ( ص) مصداقا لقوله تعالى لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى أو نتبع كلام صحابي تاركين خلفنا قول الرسول هذا من جهة وثانيا المسيار والمتعة وووو كلها اسماء سميتموها والمعنى واحد ولكن كل يدعو إلى بضاعته يدعو إليها ويذم الآخرين ليظهر للناس انه على الحق والآخرين على الباطل وويل لهم يوم يحشرون ويسألون على ما قالوا وفعلوا نسألك اللهم حسن العاقبة وحشر مع محمد وال محمد في الدنيا والآخرة


المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.