السؤال

قبل 6 شهر (8 اجابه)
8 اجابه

ابني اصبح يدخن وصحبته سيئة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله وبارك فيكم وجزاكم الجنة على الفكرة المفيدة مشكلتي ابني ذو 15 سنة اصبح يدخن وربما حتى يتعاطى حاجات اخرى وانقطع عن الدراسة وكل الطرق الممكنة جربتها معاه لكي يرجع الى رشده طبيب ولا يحب ان اخده خصام وخاصمته مصروف لا اعطيه وكل يومي شغالة مراقبة لكن يوعدني ويرجع الى افعاله واصبح لا يطيق كلاما مني ولا من ابيه ودائم الخروج من المنزل وصحبته كلها فاشلة وتصرفاتهم شبيهة كيف السبيل ،بعد عون الله لي ولكل الاباء الذي يعيشون هذا الجحيم ،الى التغلب على هذه المشكلة التي قلبت حياتنا راسا على عقب اليوم كله نكد جزيتم الجنة لو ممكن ام او اب عاش نفس المعاناة يفيدنا بتجاربه ولكم الجنة

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا سيدتي تربية الأولاد تحتاج الى حزم شديد، وليس قهر ودخول في السلبية، ولاولد لا يزال 15 سنة، ماذا سيحدث لو اصبح في العشرين؟؟ يجب من الان ان تجلسي أولا انت ووادله وتضعا خطوط عريضة تتفقان فيها على الاساسيات التي تريدان ان تعملا على تربية اولادكما عليها والخطوط الحمر التي يمنع تجاوزها. ثم بعد ذلك تجلسا مع الاولاد كلهم، وتشرحا لهم قواعد البيت الجديدة، والتي سيسير عليها كل من يعيش في البيت. ثم تجلسا جلسة خاصة بدون وجود اي اخوة اخرين وتتحدثا مع الولد بحزم شديد، وانه سيعاقب ان لم يتبع التعليمات، وسيكون مسؤول عن اي تصرف لا اخلاقي يقوم به، وسيتم حرمانه من كثير من الأمور وليس الضرب- لا ينفع الضرب- وفي ذات الوقت يجب فحصه من الادمان، ومراجعة الطبيب ان اضطررت لذلك، اضافة الى لزوم عرض الوضع والولد على المرشد او اي اخصائي وحتى على شرطي لتوضيح وشرح خطورة ما يعمل. والنصيحة الاخيرة تقريبه من القيم وحسن السيرة والدين وتعريفه على الاخلاق الحميدة التي يتطور فيها الرجل وينجح ويتزوج....الخ، وتحمل مسؤولية نتائج اعماله هداه الله.

ابنك في سن المراهقة ولا بد ان يمر بتجارب كثيره وعليك ان تراقبيه دائما والا يغيب عن عينيك ، هذه السن خطره جدا وسلوكه قد يؤثر على مستقبله. انه لا شك يقلد بعض أصدقائه ، تابعي نصحه على أمل في ان يستجيب واوضحي له مدى تأثير التدخين السلبي على صحته . لا تهدديه ، حاولي الاستعانة بمراكز مكافحة التدخين لتواجهه بالامراض الذي سيتسبب له بها التدخين . لا تتركيه وحيدا لساعات طويله ، اشركيه في نادٍ رياضي حيث سيجد الشباب النشيط ويرى اهتمامهم بصحتهم وقد يؤثروا عليه في ترك التدخين .

قبل 6 شهر

اختي ابنك في مرحله المراهقه يعني طبيعي يبقي تصرفاته ملخبطه وبدو يجرب الاشياء اللي حواليه ليصير راجل من وجه نظره والعند سمة هذه الفتره اتحدثوا معه بهدوء واتركوه يخطاء ويتعلم من خطاءه

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه