السؤال

قبل 6 شهر (11 اجابه)
11 اجابه

خلعت زوجها وتعيش مع زوجي دون زواج

اناسيدة متزوجة منذ 16 عام ولدى 4 ابناء من الذكور والاناث الحمد لله زوجى تعلق بسيدة متزوجة من شخص كان يعمل لدينا وقرب منها الى ان كرهت حياتها مع زوجها واولادها وتركتهم من اجله ورفعت قضية خلع على زوجها وبحكم عمله اتحكم لها فى القضية بالخلع وهى من وقت ماتركت زوجها واولادها وهى عايشة معاه كانهم ازواج وفهم اخوته انها مراته وفهمنى ان كتب الكتاب اتعمل علشان حفظ الحقوق ليس الا وشكيت فى الموضوع وسألت شيوخ واكدولى ان هذا الكلام غير صحيح وهى تعتبر زانية وهو مقتنع تماما انها زوجته امام الله ووالدها ووالدتها لديهم علم وغير مهتمين بالموضوع وانا فى حيرة من امرى مش عارفة اتكلم من اجل ولادى وبناتى خايفة من الفضيحة على اولادى ومش عارفة اتصرف وانا يتيمة وليس معى الا الله مع العلم انه ليس مقصر معى او مع اولاده ماديا بالله عليكم كيف حلها انا وصل تفكيرى انى ابلغ عنهم لانها فى شهور العدة على كلامه بس خايفة على عيالى هى بقالها عايشة معاه سنة ونصف وبتستعمل وسيلة حتى لا يحدث حمل

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

ان كنت متاكدة مما تقولين فزوجك مخطئ طبعا وعليه ان يكتب كتابه فعليا على هذه السيدة او يتركها. المشكلة بدأت عندما راودها عن نفسها فتركت زوجها وساعدها في ذلك. خيريه بين الامرين او اطلبي الطلاق حفاظا على كرامتك وليساعدك أبناءك في هذه المهمة، طبعا بعد ان تؤمني الحصول على حقوقك. هذه الحال ليست في صالح احد منكم . فليصحح وضعه الاجتماعي معها ولَك الاختيار بعد ذلك ان رضيت البقاء معه ام لا. في جميع الأحوال، فكري جيدا بمصلحتك واختاري ما يناسبك ويوفر لك عيشة كريمة مع اولادك، اهتمي بنفسك وبه وبأولاده واشغلي نفسك وطوريها، اعتقد انه مع مرور الوقت سيكتشف خطاه ويتركها.

قبل اتهام الناس في اعراضهم، عليك التأكد من أن هناك عقد زواج صحيح، وربما كتب الكتاب ولم يخبرك فتكون زوجته شرعا بغض النظر رضاك أم لا. الأمر الثاني ان كان في بلدكم مقبول الزواج العرفي ربما تزوجها زواج عرفي رغم انه غير شرعي، وربما ان كان عليه شهود وبمعرفة اهلها سيصبح شرعي. لذا لا تقذفي اعراض الناس بحكم انك تشعرين بالغيرة، هذه قضية هامة يا سيدتي للتحقق قبل الاتهام. ان استطعت اثبات ان لا هذا ولا ذلك، وانها تعيش معه بدون اي شكل من اشكال الارتباط المدني او الشرعي، عليك بالابلاغ عن ارتكاب جناية زنا، وللشرطة مداهمتهما واحقاق العدالة، هذا ان اردت قرار قانوني وهو سيتحمل تبعية القرار ومسؤولية الحكم عليه، ولكن هل هذا هو الحل؟؟؟ ستزيدين الامور صعوبة واعتقد ان عرف انك بلغت عنه سيطلقك، وسيسجن ولن يتمكن من دفع نفقة اولاده. يمكنك ان تنصحيه بالعقل، وتخوفيه من الله تعالى وعقابه الآجل والعاجل، وينبغي أن تذكري له أنك لا تمانعين في زواجه بثانية تكون معه حيث يعمل لتعفه عن الحرام، اطلبي منه ان يعقد شرعا عليها حتى لا يتهم بشرفه ويضر بناته ويضر سمعتك، وكذلك يمكن ان تطلبي من رجال عاقلين او شيخ المسجد او مختار القبيلة ان يتحدث معه ويهديه. وبذلك تكونين قد فعلت ما عليك. ان اردت الانفصال عنه بعد التحقق انه زاني شرعيا يحق لك ذلك وسيدعمك القاضي. القرار لك. ولكن تحققي اولا

قبل 6 شهر

طيب ممكن يكونوا كتبو كتابهم بس بدون تسجيله في الدولة. وهذا لا يعني أنهم واقعين في الحرام!

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه