السؤال

قبل 5 شهر (12 اجابه)
12 اجابه

نحن عائلة لا يقودها احد !

نحن عائلة لا يقودها احد !

السلام عليكم .... مشكلتي اني لا لعرف كيف اجدني من بين كركبة الحياة حولي. لقد توفيت امي قبل اقل من سنة وانتقلت مسؤليتنا لعاتق اختي الكبرى التي تبلغ 26 وهي تعمل مةضفة وتتكفل بكل مصاريفنا لان ابي كبير في السن ،حياتنا اشبه ماتكون بقصة درامية الحل الوحيد لها هو الموت اختي لا تتعامل معا جيدا تغضب لكل شيء وتنعتنا بقليلي الاحترام ةدائما تزعم اننا لانقدر مجهودها وتعبها لتوفر لنا حياة كريمة ! اننا نمر بمرحلة صعبة ومايزيدها صعوبة هو الوهن ةالضعف الشديد الذي بدا يظهر في علاقاتنا كأسرة لسنا متماسكين ابداواجزم انه لو توفرت لنا القدرة لكنا انفصلنا وذهب كل منا في سبيله يزعجني ان اختي غير قادرة بل غير راغبة في مسك القيادة وتوجيه الاسرة انها ترفض ذلك بشدة والحق اننا لازلنل صغارا فاصغرنا تبلغ 13 ولا يوجد من يوجهنا .. نحن عائلة لايقودها احد وتتجه للمنحدر بالنسبة للمستقبل الحمدلله امي ربتنا جيدا فلا يوجد منا منحرف لكن يغلب علينا التشتت واليأس واصبح الكل يتدخل بشؤونتا ويقلل من قدرنا ساعدوني لاجد طريقة اتعامل بها مع عائلتي وماهي افضل طريقة لتفادي المشكلات في هذه الظروف اريد ان نساعد اختي ونجعلها تخرج من تفكيرها وتعاملها السيء والغير مقصود فقد فرضت الظروف عليها اعباءنا واسلموا ..

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

انا لا ادري كم عمرك يا ولدي، ولكن يبدو انك واع وراشد لتكتب تطلب هذا الطب، مما يعني انك مبادر، والمبادر يمكن ان يكون قائد. نعم انت من ستقود العائلة وتعيد توحيد صفوفها وساساعدك، وسابقى معك في اعطاءك التعليمات والملاحظات قدر حاجتك. اولا نعم عليك ان تفهم قيمة ما تقوم به اختك التي تعمل بالفعل لا لاجل نفسها فقط بل لاجل دعم العائلة يعني هي رب العائلة الان. يجب ان تفهم انت هذا جيدا، من كانت في عمرها الان متزوجة ومستقلة ومتدللة واتك تعمل لاجلكم ولا باس في ان تعتبرها رب العائلة. اجمع اخوتك الاصغر وافهم هذا الامر وعليكم بتغيير اسلوب معاملتكم لها قدرالمستطاع، بالاحترام والحنان والدلال واستشارتها وتقدير جهودها وكأنها ابيكم. اعقد اجتماع عائلي لكم كلكم وضع ميثاق سلوكي للعائلة ووضع ضوابط تربطكم وتضبط سلوككم مثل وقت الخروج والنوم، وعدم السماح لشخص بالتدخل بنا، وفتح قنوات الاتصال، والتشاور والثقة، والصراحة...الخ من امور وعلى الجميع صغار وكبار اتباعها. نسق امور دراستك ودراسة اخوتك الاصغر وتعاونوا على تدريس بعض توزيع العمل بينكم وكل شخص يقدم حسب قدراته تعاونوا في اعمال المنزل ولا تلقوا العبء على الكبرى فيكفيها انها تعمل في الخارج لجلب الرزق واي دعم ومساعدة انا حاضرة يا ولدي وفقك الله

بداية رحم الله الوالدة وأسكنها فسيح جناته وعظم اجركم وصبركم. لا شك ان وفاة الوالدة سيترك فراغا كبيرا في عائلتكم. قد تكون اختك الكبيرة المرشحة الوحيدة لتولي زمام الامور لكنها ما زالت صغيرة على كل هذه المسؤوليات ولن تستطيع ملئ مكان الوالدة. يبدو ان اختك واعية ومسؤولة كونها تعمل وتتكفل بمصاريفكم، غضبها او تذمرها احيانا هو انعكاس لاشتياقها لوالدتها وخوفها من المسؤوليه فهي ايضا مازالت في مقتبل العمر وتحتاج لوالدتك مثلكم تماما. يابني ما تواجهونه من تشتت هو نتيجة طبيعية لفقدان الوالدة، فكلكم مجروحون وتشتاقون اليها. بادر في جمع عائلتك وفاتحهم بشعورك وبضرورة جمع الشمل وأتحادكم معا لتكملوا في حياتكم. حاولوا ان تتقاسموا المسؤوليات، فان كانت اختك تعمل فبإمكانكم تولي شؤون البيت والاهتمام بالوالد مثلا. افتح قلبك لإخوتك ووالدك واتفقوا على دعم بعضكم بعضا والحد من تدخلات الآخرين.

قبل 5 شهر

ابني ممكن ان تساعد اختك في تحمل مسؤولية رعاسة اخوانك الاصغر منك ورعاية ابوك فموت الام شيء صعب ولكن الحمد لله تركتكم وانت كما تقول مربيين احسن تربية ولو كان في مقدورك الشغل ابحث لك عن شغل تساعد به اختك والله لن ينساكم

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه