السؤال

قبل 4 شهر (9 اجابه)
9 اجابه

ابني وضعني في موقف لا احسد عليه

ابني عنده16سنه في المرحله الاعداديه تغير سلوكه بشكل كبير اصبح لا يصلي ويفطر رمضان الي هذه الحظه ولايهتم باي شي في حياته سوي المتعه من اي طريق حتي انه من سنوات يسرق من حقيبتي ويشتري اشياءمثل الببسي والحلو بكثرهولايفكر في المذاكره نهاءيا واذا فعل شي يؤذي اخوانه يقول يروحوا في داهيه علاه علي النوم طوال النهار ومشاهده المحرمات من النت وممارسه ما يغضب الله كل هذا في البيت لكن اليوم حصل موقف لا احسد عليه كنت وابني في محل ملابس كبير وعندما خرجت وجدت امن المحل يوقفون ابني بسب بنطلون اخذه وخرج لم يدفع ثمنه صعقت ولم اصدق نفسي وقلت ربما نسي لكن الموظف قال اته شاهده في الكاميرا فسكت واكيد دي مش اول مره وله اصدقاء كلهم من نفسا العيله ولا استطيع ابعه عنهم فهو لا يقول كلمه واحده صدق يكذب في كل شي حتي التي ليس فيها عقاب كل كلامه خداع ومراوغه ومحاوله اثبات اني لا اراي وانه لم يفعل مع العلم ان اباه رجل فاضل ويحري الحلال ويكلمه وىحاول التقرب اليه لكنه بىخده علي قد عقله وىفعل ما ىريد ولما يتكلم يكون فاهم ورزين وعاقل جدا لكن الفعل علي العكس تماما ارجوا الحل افادكم الله ونفع بكم فلا يعلم مدي حزني الا الله

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا سيدتي الحمد لله انك انتبهت الان لأمر خطير ولا بد ان بدأ منذ فترة ولكن انتباهك له الان افضل من لاحقًا. ولدك في مرحلة المراهقة وهو ينتقل من مرحلة الطفولة الى مرحلة اثبات الذات. وعلى ما يبدو ان مبادئ واساسيات الاخلاق متزعزعة بسبب عدم المتابعة والمراقبة عن كثب والاطلاع على اوضاعه، ورفاقه وعوامل التواصل الاجتماعي وغيره. يا ابنتي ان اردت ان يعود ابنك الى طريق السلوك الصحيح لا بد لكما والده وانت من اجراء رادع واعادة تأهيل بمحبة وقنوات اتصال مفتوحة وتفهم وحزم ، وليس فقط ان يجلس ويتكلم معه والده. يمكن ان يتم الاتي: يجلس والده معه في اجتماع خاص يطلبه منه مسبقا وبمعزل عن وجود اي من افراد العائلة يواهما او انت ان رغب الاب في وجودك. ويضع كل النقاط التي اخبرتينا بها ويبدأ بها نقطة نقطة ويعمل له مثل محضر اجتماع، ويقول له انه لن يخرج الا لما يضعا معا ميثاق سلوكي وعليه ان يوقع عليه واية مخالفة ينال عقابا رادعا- بالطبع ليس الضرب- وساعطيك بعض الاقتراحات، وان اي تقدم في السلوك سينال عليه مكافآت مناسبة له. وليبدأ بالأخطر: الانترنت والمواقع الاباحية وممارسة العادة السرية عليه ان يتحدث معه بجرأة وحزم، ويقطع الانترنت ويسحب منه الهاتف الذكي ويعطيه هاتف للرد على المكالمات فقط، ويخبره ان مثل هذه الامور تعود عليه صحيا وجسديا بالعواقب الوخيمة، وليتحدث معه بصراحة عن العلاقات ويوجهه ويكون فاتحا قلبه له، ويخبره عن حرمة هذا الموضوع وعن الشرف والارعاض والحلال والحرام، وان اي سلوك يفعله بشكل سلبي سيؤثر ليس فقط فيه وصحته بل وفي اخواته وسمعة العائلة كلها، وليتحدث بحزم وجرأة وقوة، ولا يسمح بأي تساهل او تلاعب في هذا الموضوع. وانا مع ان يبدأ بهذا، اذ لا خير في الصلاة والصوم وهو منغمس في هذه التلاهي، بينما ان قضيت على هذه العادة سيرق قلبه اكثر للصلاة والصوم. الأمر الاخر الصلاة: وليضع عليه شرطه بالصلاة وينبهه لاهميتها وخطورة تركها، ويكافئ على كل صلاة في وقتها وفي المسجد مثلا، ويعاقب على ما غير ذلك. الصوم ليأمره بقضاء الصوم الذي عليه ويكافئه بامور يحبها مثل شراء امور يحب ان تكون له السرقة وهذه امر خطير، فليحدد له والده مصروف وسط ويقول له يرتفع ويقل حسب التزامك، وبما انه يحب الصرف ولاشراء ولا باس هو شاب ومراهق فلتكن المكافات من امور يحبها مثل الخروج النزهات، رفع المصروف، والعقوبة من منع الخروج والحرمان او خفض المصروف. يجب ان يحزم معه امره، ويخبره انه ولده ويحبه وساعده الايمن، ومعينه ويحمله مسؤولية في البيت وغيرها. ولو كنت مكانك لشجعته على العمل ويكون مصروفه له، وان التزم يعطه والده مصروف وراتبه له. عليك بالبحث عن كل السبل لتقويته ودعمه يجب اشعاره بالمحبة، وانه ولدكم ولن تتركوه ولكن عليكم تقويمه. يجب ان تبعديه عن رفاق لاسوء وذلك بالبحث عن نشاط واصدقاء جدد مناسبون، اشغلي وقته واجعليه ينضم لانشطة يحبها مثل نادي، رياضة... وما شابه، وحتى السفر يمكن ان يفتح افاقه، كرة القدم ومتابعتها غالبا ما تجذب الشباب. ابحثي عن امور يحبها وتجذبه، وشديه نحوها حمليه مسؤولية، ودعيه يواجه الحياة بنفسه، ولكن بمراقبتكم ومتابعتكم الحثيثة. لا تتحدثي عن اي من اموره امام اخوته او اي شخص اشكريه وامدحيه وارفعي من شأنه اجلسيه مجالس الرجال مع والده ليطور شخصيته.

قبل 4 شهر

الصدقة عليكي بالصدقة خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها تصدقي اختي بنية اصلاح حال ابنك والله يهديه وادعيله بالهدايه

قبل 4 شهر

عزيزتي ابنك بحاجة الى اعادة اصلاح وتأهيل واعادة رباية في كل جانب من جوانب حياته ليس فقط بسبب السرقة لكن اخلاقه جدا سيئة للاسف عليكم بضغطه جدا والقسوة عليه وعمل اي شيء ممكن يرجعه وانتي لازم تقولي حق والده لانه وحدك لا يمكن تحلي المشكله

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه