السؤال

قبل 3 شهر (43 اجابه)
43 اجابه

الصديقة اوقعتها في الفخ

الصديقة اوقعتها في الفخ

المشكلة تخص ابنة جارتي هي في الخامسة عشر من العمر، على قدر من الجمال، ذكية، مجتهدة في الدراسة، تتحكم في 3 لغات على الرغم من سنها، وتعشق القراءة. ابوها متشدد دينيا، ولا يسمح لها بالخروج وفرض عليها الحجاب. مشكلتها انها تعرفت على شلة بنات متحررات في الثانوية، يعيشن على الطريقة الفرنسية اقنعنها انها "متخلفة" وانه يجب ان يكون لديها صديق. ثم احضرن لها ذلك الصديق (من الثانوية نفسها) واستدرجنها حتى تخرج معه في رحلة مدرسية بحجة انها ليست معه وحدهما. التقطا بعض الصور مع الجميع ومع بعضهما بالهاتف النقال. بعد مدة، احدى صديقاتها المتحررات، رسبت في اخر السنة (الشلة كلها رسبت ما عدا البنت) فحقدت عليها وهي تعرف ان اب الفتاة متشدد وغير متسامح مع اية غلطة لبناته فما كان منها الا ان اقنعت الشاب بأن يمنحها الصور كي تهدد البنت الشاب وافق وراى في الامر تسلية البنت انصدمت من الشاب (أحبته بقوة عواطف المراهقة) وهي الان محل تهديد المشكلة هي في والد البنت (الام علمت بالمشكلة وطلبت مني طرحها على الموقع لايجاد حل) لانه لن يتفهم ابدا وسوف يمنع ابنته من الخروج والدراسة وهومتشدد ومتصلب الراي ولا احد يستطيع تبديل رايه حرام البنت متمكنة من 3 لغات وهي الان بصدد اتقان الرابعة (اسبانية)، ومستقبلها باهر فقط هذه الغلطة الصغيرة التي يبدو ان ثمنها لن يكون سهلا ابدا.. وهي نادمة جدا، وتبكي يوميا ارجو نصائحكم، كيف يمكن حل المشكلة دون التعرض الى عقاب الوالد (سبق وأن هددها بايقافها عن الدراسة في حال اي غلط، ولو طان مجرد التاخر في العودة الى البيت بـ5 دقائق)

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

ليكن الموضوع حله بواسطة الامهات اي تتصل امها بوالدة الصديقة او الشاب وتطلب منها التدخل للملمة الموضوع وتعرض الصداقة وحسن النية او اي نوع من المساعدة لعل اهل الفتاة يقدروا على التاثير عليها فان لم ينفع فعلى الام طرح مشاكل من هذا النوع امام الوالد لتهيئته ذهنيا وان فترة المراهقة صعبة وعلى الاهل ان يتعاملوا بحكمة ثم تدريجيا تخبره بجزء من القصة وليس القصة كاملة اي انهم ذهبوا لرحلة وفي الرحلة مشاعر وبراءة وقد يتصرف الانسان على غير سجيته ويغلط في الحكم والتصرف وهناك من يستغل هذا الوضع ولكن في نفس الوقت التاكيد على الفتاة انها اخطات وهذا لا يعني ان الام سوف تقف معها في المرات القادمة عليها الالتزام بقواعد وضوابط البيت والتي تختلف من بيت الى اخر

بما أن الصور جماعية سيدتي فالمشكلة أخف وطأة. على البنت أن تذهب لوالدها وتعرض عليه مشكلتها هي، وتتأسف له عن هذه الغلطة، وتترك لوالدها شأن عقابها بما يشاء. على الاغلب مهما كان الاب صعب المراس، فسوف يسامحها في النهاية. عليها أن تتعلم منذ الآن كيف تدفع أخطائها. وهذا درس لها، هذه ليست مشكلة كبيرة. عليها أن تكون شجاعة وتواجه أباها وتعتذر له. الكذب واللف والدوران سوف يزيد من المشكلات. هذا في النهاية أباها...شكرا

اعتقد ان الحديث مع هذه الفتاة بطريقة عقلانية وفيها تفهم، ويمكن ان تعرضوا عليها بدلا من تهديد صديقتهم وتدمير حياتها ان تعملوا على مساعدتها لتنجح، وتقديم يد العون لها. واخبارها ان تدمير حياة هذه الفتاة لن يفيدها في شيء، وانها ستجد نتيجة هذا العمل في حياتها. ويمكن التحدث الى والدتها لاخبارها بالقصة كاملة لعل التفهم يكون فيها. لا ادري ما الذي في الصور، هل هو امر فاضح ام مجرد صور وناس تجلس بجانب بعضهم البعض؟؟ لو كان الأمر كذلك فربما لا تشعر بالخوف، لانها لم ترتكب ذنب، اعتقد عن عدم اشعار الفتاة بالضعف والخوف سيجعلها تشعر انها لن تستطيع فعل شيء. مثل ان تقول لها: والدي لن يصدقك، هذه الصور مزيفة، افعلي ما تشائين وستجدين حسابك امامك... يعني اشعار الفتاة انك لا تخوفينا، سيجعلها ترتدع. وفي النهاية كل انسان يتحمل مسؤولية الخطأ الذي وقع فيه. فالبنت يجب ان تعرف مغبة عدم الانصياع لامر الوالد وتجاوزه، وعليها ان تدرك ان هذه المشاعر لا تفيد باي امر من امور الحياة سوى اضاعة الوقت والجهد، وان حب المراهقة هو مرحلة مؤقتة وتمر قدموا الدعم للبنت، وكونوا معها واشهدوا باخلاقها. تحدثوا مع الشاب عله يردع صديقته ان هذا ليس لهوا بل تدمير حياة فتاة. وسيكون درس ممتاز لابنتكم ان تعرف كيف لا تثق بأحد. وان اضطررتم عليكم بالحديث مع الاب بصراحة واخباره ان الشدة والعنف لا تفيد فيجب ان يبني علاقة صراحة وتفاهم مع بناته لا شدة وغلظة وخوف دون تفاهم، لان من سيقع في الخطأ سيقع وحتى لو كان ابوها السجان بنفسه. الرفق واللين والتفاهم مع الاولاد افضل من الغلظة والخوف بالعقاب والتهديد.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه