السؤال

قبل 1 شهر (5 اجابه)
5 اجابه

أخذت نصيبي من دون علم أهلي

السلام عليكم انا بنت عمري 31 سنة لي اخت وأخوان.انا جد مطيعة لأهلي وأخاف ربي فيهم كرست حياتي لأرضائهم وخاصة والدي الذي يقدر ويحب الدراسة وعملت بجد للتفوق في تعليمي حتي تحصلت علي الماجستير في الهندسة. في حين أن اخواتي الثلاثة كانوا يعملون مع والدي في تجارة الملابس ولله الحمد ابي معروف في السوق وحالنا فوق المتوسط واختي تزوجت ولها حياتها وأخوان تزوجوا وفتحوا بيوت وعملوا فلوس وأشاروا سيارات لزوجاتهم من تجارة الوالد اصلوا ميحاسبهمش علي الفلوس لأنهم ذكور والمسموح لهم فقط أخذ المال وربنا يزيدهم مشكلتي يمكن تكون بسيطة بس حازة في قلبي لما أكملت الدراسة ما اشتغلت بحكم البطالة مع اني بحثت كثيرا و ضجرة من البيت رحت اشتغل مع اخواني وكان ابي دائما يحكي لكل الناس انو درسني وصرف علي كثير كان كلام يزعجني و احس انو يحسبها معاي لأن فيه نوع من الرياء وانا الي دراسة علي شانو .المهم لما شغلوني معاهم علي اساس اني اساعد بدون راتب لأني بنت وما استحق منهم إلا اكلي ولبسي واخواني كل واحد فيهم قبل ما يطلع من الشغل بياخد الي بدوا وكمان الوالد .وانا المطلوب مني اشتغل و بس طب لاش مأنا مثلي مثلهم ولي نصيب في تعبي و كمان ما قدرت اتزوج لأنو خطيبي علي قدو وابي متطلب وما حسب حساب لعمري .علي فكرة طلبت منه يساعدنا لأننا في أول الطريق لكنوا رفض هو طيب بس شحيح .وانا اريد مساعدة خطيبي ولله ما طلب مني بس انا احب اساعد علي متطلبات الحياة و ما ذنبي اني ما اشتغلت بشهادتي. الي ان قررت بعد تفكير وعمل سنين اني اخذ نصيبي من دون علمهم اليوم الذي اعمل فيه بخذ حقو.ولله اني بنت طيبة و اخاف ربي واحفظ القرأن و أشارك في مشاريع خيرية و ما احب أضلم أحد.بس كتمان هذه الحكاية ازعجني وكأني اسرق حقي.ما تقولون لي احكي معاهم واطلبي حقك لأنو ما يريدون واليوم الي احكي في الموضوع حيكون مصيري الجلوس بالبيت وانا لا أريد .أريد أن اشتغل .هل انا مخطأة بحق والدي ؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

ي ابنتي من الأصل ان على والدك الانفاق عليك في اساسيات الحياة، وان لم ينفق عليك يجوز لك ان تأخذي من ماله لتنفقي على نفسك ولو بدون علمه بالمعروف، يعني في اساسيات الحياة، ولكن ان تأخذي لتجهزي بيتك وتساعدي خطيبك هذا لا يجوز شرعًا. ويجب عليك ان تتحدثي مع ابيك حديث صريح وحازم وانك بحاجة وان لك بعض الحق في ماله فليعطك نصيبك، ويجب ان تبدأي بالبحث عن وظيفة ثابتة لك منها دخل تصرفينه على نفسك وبيتك كما تشائين ولا يحق لاحد ان ياخذه منك الا برضاك، انصحك ان تترك العمل حتى لا تنجري وراء المعصية بدون علمك وترتكبين الحرام بالسرقة عن حسن نية. لا يجوز لك ان تأخذي المال تصرفي على بيت خطيبك لانه المسؤول عن الانفاق عليك وعلى البيت. تحدثي لاحد اخوتك الاقرب لنفسك، اخبري اختك المتزوجة لتدعمك عند ابيك. يا ابنتي لا تبني مستقبلك على شيء خطأ هو أفضل لك. والله تعالى أعلم، لقد بحثت حتى وجدت هذه الاجابة لاشرعية ولك ان تستفتي اهل الدين ان احببت. وفقك الله

قبل 1 شهر

بنتي العزيزة سؤالك ومشكلتك شرعية وتتطلب رأي رجل دين مادمت تسألين عن هل انك اخذك لنصيبك من المال بدون علم ابيك صحيح ام لا ؟؟؟ بنتي العزيزة ستقرأين الكثير من الاجابات المتناقضة في هذا الموقع وذلك لان بعض الاخوة والاخوات يتكلمون ويفتون في امور تتطلب فتوئ شرعية ولي رأي شخصي... فانصحك بطرح سؤالك علئ موقع للفتوئ او سؤال رجل دين في بلدك فانك بذلك ستحصلين علئ الرأي الشرعي الصائب بما يحفظك من تأنيب الضمير والخوف من الوقوع في الحرام... ولعلمك فان لدي الكثير من الالمام في هذا الامور ولكني امسكي يدي ونفسي من أكتب شيئا ليس من شأني واختصاصي فاخطأ فابوء بذنبك لانني لست مفتيا واطلب من الاخوة المعلقين نفس هذا الموقف... والله من وراء القصد

قبل 1 شهر

ليس هكذا تسترجع الحقوق ارجعى ما اخذته واحتسبى حقك عند الله

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه