السؤال

قبل 10 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

ما علاج الشخصية الحساسة؟

ماعلاج الشخصية الحساسة رجاء وماهي الخطوات التي تمكن الإنسان من تغيير بعض عيوب هذه الشخصية التي باتت تشكل عبءًعليه.كيف يتخلص الشخص من محاولة إرضاء الآخرين ومحاولة مساعدة الجميع والحزن على المصابين وبلاحدود وضياع الحقوق وعدم رد الإهانة وقلة الحيلة وعدم الإنتصار للنفس والسكوت في موضع يتوجب فيه الكلام ومناصرة المظلومين أرجو المساعدة.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا شمس لا يوجد شيء اسمع علاج، فهي ليست حبة دواء سحرية وتنهي ما نمر به، هو تدريب وتطوير ويتطلب وقت وارادة وتحديّ، ولكن يأتي أكله مع الوقت والمثابرة. لنبدأ بمصطلح الشخصية الحساسة وهي من الشخصيات المميزة حيث أن أصحاب تلك الشخصية تتعايش مع الآخرين في معاناتهم وتشاركهم أفراحهم وأحزانهم؛ فهم أصحاب قلوب طيبة مسامحة، وهذا ضروري ومطلوب، على أن لا يصل إلى مرحلة "الحساسية المفرطة" حيث يصبح منفرًا لأن خير الأمور أوسطها. وفي حالة الإفراط يكون هؤلاء الأفراد أكثر عرضة للشعور بالحزن والكآبة والتقلب المزاجي لأنهم يتأثرون بشدة بالعوامل الخارجية المحيطة بهم. والحل الأسلم في مثل هذه الحالة يبدأ باعتراف الشخص بأنّ لديه شخصيه حساسة وأنها قد تكون متعبة لمن هم حوله ومواجهة نفسه بكل واقعية، وبدء العمل على تغيير هذا الواقع بعدم الانغماس مع المواقف، وعدم محاولة ارضاء الجميع لنها غاية لا تدرك، والاهتمام بنفسه قليلًا، والوعي لأنه لن يحل مشاكل العالم ويساعد الجميع فهذه ليست مسؤوليته، ويجب أن ينتبه لنفسه ويعيش حياته، وهذا يحتاج إلى قرار ذاتي ووعي ومراقبة لسلوكه وادراك لمساوئ هذه الحساسية المفرطة،

9 شهر

لكن أنا تعبت من طيبتي..وعطائي واستغلال الناس لي وبكائي على الآخرين..أنا لااتحسس..من كلام الآخرين الناس تحبني لإني اجاملهم وأشاركهم وأعطيهم..لكن انا تعبت جدا..


قبل 9 شهر

لعلاج الشخصية الحساسة 1 ـ الدعاء ( ربنا و لاتجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا) 2 ـ صيام ثلاثة ايام من كل شهر تذهب وغر الصدر ـــــ حسنه الالبان 3 ـ تأكد أن :الخطأ جزء من بشريتنا ومن لا يخطئ فالأكيد انه لا يعمل ولا يعيش علىو كوكبنا فالكمال لله وحده 4 ـ أقلع عن وضع اهداف وتصميم مشاريع لاتناسب وضعك وقدراتك وامكانياتك 5 ـ لاتهتم للصغائر فالحياة قصيرة : طنش تعش تنتعش 6 ـ تقديم حسن الظن ونزاهة الراي في كل من تقابل الا من يجب الحذر منه ( أحسن الظن بالناس كأنهم كلهم خير واعمل لنفسك كانه لاخير في الناس ) العقاد 7 ـ إكسب الجدال باجتنابه 8 ـ أعظم علاج لثورة الغضب.... تأجيله 9 ـ لا تتكلف إلا بقدر... كن تلقائيا قدر المستطاع 10 ـ الاعتدال في التعبير عن العواطف : استخدم طريقة الحيادية للنظر للامور بعقلانية فهذه الطريقة ستخفف من ثورة الانفعالات والافراط فيها 11 ـ المجاملة بحدود 12 ـ الانشدان لرضا الاخرين 13 ـ لا للإعجاب والإنبهار بالاخرين 14 ـ غير اللغة والمفردات القوية الى خفيفة مثال : من : هذا كذب ـــ الى : هذا غير صحيح 15 ـ اعادة التركيز السريع والايجابي اثناء كل تحسس سلبي 16 ـ استبدل الافكار السلبية بايجابية فورا 17 ـ عند توارد الافكار السلبية لاتمنحها الطاقة التي تجعلك تتفاعل معها ذهنيا وجسديا فستذهب فورا 18 ـ اذا كنت في حالة ضعف وارهاق ... لا تحاول التفكير بل قم بالاسترخاء وان لم تستطع ففكر في الصحة والقوة 19 ـ تقبل النقد واستخدم طريقة المجاراة المستقبلية : تخيل تجاوزك لموقف ناقد بسيط 21 مرة وخلال يومين ثم انتقل لموقف اصعب قليلا ثم طبق ماتخيلته في كل موقف يواجهك 20 ـ اسخدم تقنية الحرية النفسية لكل ماتتحسس منه وقم بازالته 21ـ ابحث عن البيئة الايجابية المحفزة البناءة 22 ـ الانشغال بتحقيق الأهداف يبعدك عن المشكلات 23 ـ تيقن : (القدر نظام محكم ) ما أصابك لم يكن ليخطئك 24 ـ أفضل علاج للانتقام : دفع نفسك للنجاح 25 ـ اعمل من مبدأ : اقتسام الكعكة (أريد الخير لي ولك) 26 ـ أنا مختلف بتفكيري.. أسلوبي.. ظروفي ــــ لا.. للمقارنة 27 ـ التسامح نصف السعادة وأعلى مراتب القوة 28 ـ من يخشى أن يتألم سيتألم مما يخشى 29 ـ الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح 30 ـ قاعدة : معاملة الله لك كمعاملتك للناس

9 شهر

شكرا....


9 شهر

جميع خصائص الشخصية التي تتحدث عنها موجودة فيمن يستخدمون الشق الأيمن من الدماغ. لذلك تشعر أنك حساس و الآخرين متلبدو المشاعر أنصحك بكتاب لاخصائية نفسية christel Petitcollin ابحث عنه علك تجده بالإنجليزية اسمه المترجم I think alot. انا مثلك و اعانني كيف أضع حدا لمن يستغلني و أن أقول لا عندما لا استطيع المساعدة. لنفسك عليك حق


9 شهر

شكرا وهل اجدهذا الكتاب في كوكل؟؟


قبل 9 شهر

برأي ان الشخصية الحساسة ميزة جميلة ليست بحاججة لعلاج فهي ليست مرض ! فالشخصية الحساسة بتجعلك تشعري بالناس الي حواليكي أكثر لكن اذا شعرتي انو حساسيتك بتتعبك من ناحية انك بتتحسسي من كلام الناس فلازم اتبلشي اتفكري بطريقة تانية انو كلام الناس مش لازم يأثر فيكي بطريقة كبيرة..

9 شهر

شكرا


المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه