السؤال

قبل 9 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

مصدومة باخلاق ابنى .كيف اتعامل معه؟

لدي ابن عمره 21 عاما يدمن استعمال ألعاب الكمبيوتر والانترنت والهاتف النقال لدرجة أنه يهمل بدراسته الجامعية ويفقد تركيزه مع الآخرين وعنده استعداد ان يجلس 12 ساعة متواصلة ولا يحب أن ينتقده أحد في ذلك ، واكتشفت حديثا أنه يدخن بالسر وينزل صور اباحية من الانترنت على الهاتف . حالته اصبحت مقلقة للعائلة ككل ولا نجد طريقة للتعامل معه والتخلص من هذه المشاكل . أرجو أن تقدمو لي المشورة المناسبة وكيف نتعامل معه .

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا أم محمد الله يخليهم أول باب، ثم عليك أن تعرفي أن الشباب المراهقين لهم تصرفات خاصة بهم علينا فهمها، وهو الآن في نهاية المراهقة وبداية النضج ويبدو أنه لا زال عالقًا في المراهقة المتأخرة ولم يبدأ عنده تحمل المسؤولية لذا ترينه مُتقلِّب المزاج، دائم الضَّجر، كثيرَ الخروج مع أصحابه، ويحب الاعتراض والانطواء والعُزلة، لا يقبل النَّصيحة ولا الانتقاد كما اخبرتينا، ويحب ان يفعَلُ ما يريدُه هو، لا يستجيبُ لأيِّ ضغطٍ أو أوامر، والنمو الاجتماعي وقد تلاحظين أنه متأثُّر بالشلَّة والأصحاب وحتى لو كانت بعيدة عن مفاهيم البيت وتربيته. الأولاد يحتاجون حزم في التربية، ولنبدأ بتكوين علاقة وطيدة وليست علاقة عابرة تقليدية معهم، تشجعي انت وأبوه على التحدث معه ومعرفة خفايا نفسه، امدحي صفاته الجيدة وشجعيه عليها، لا تنتقديه وخاصة أمام اخوته واصحابه، هذا بشكل عام للتعامل معهم في الحالات الطبيعية، أما في حالة ولدك هداه الله يجب ان تضعي قوانين ولا يتجاوزها، عمره 21 سنة وهو بالغ عاقل راشد، عليك بما يأتي: قومي بفصل الانترنت ان كان هو الوحيد الذي يستخدمه، وإن كان الجميع يستخدمه قومي بتغيير رقم الدخول السري ولا تعطيه اياه، ويمكنك تحديد وقت ليلعب عليه بعد الانتهاء من الواجبات الموكلة اليه، واعتقد انه سيجد صعوبة في قضاء 12 ساعة في محل انترنت، ان كان يمكن له ذلك لا تقومي بهذه الخطوة لأن بقاءه يلعب بالبيت افضل من وجوده في مكان لا تعرفين ما طبيعته. لذا عليك أن تعملي على جبهة أخرى وهي أن تحمليه المسؤولية مثل ان يبحث عن عمل، ويمارس هوايات يحبها، اشركيه في نادي رياضي واخبريه عن فوائدع عليه افضل من النت. شجعيه على الاشتراك بعمل تطوعي وخدمة المجتمع ضمن جامعته، زيدي من دعوة اولاد الاقارب ومن هم في عمره لتمضية بعض الوقت معه. قومي بالطلب منه ان يدعو اصدقائه لوليمة غداء مثلا في البيت لتتعرفي الى اصحابه وتعرفي طباعهم ولو عن بعد. اخبري اباه عن قصة التدخين بينك وبينه حتى لا تتفاقم الأمور ويتولع بالتدخين ويصعب تركه، ودعي الأب يتحدث معه بلطف ولكن بحزم. تذكري انه ممنوع الضرب، وممنوع التهديد باخراجه من البيت أو فصله من الجامعة. ولكن يجب التنبيه إلى اهمية تحمل المسؤولية في دراسته وحياته وأنه اصحب رجل وسيفتح بيت في المستقبل. لا تتحديه لأنه سيزيد عناد، ابحثي عن مفتاح قلبه وعقله واستعمليه بحكمة، دعيه يشارك في مسؤوليات البيت، ربما يشعر بأهمية الوقت والعمر. أخبريه أن ما يفعله بالصور الاباحية هي من المحرمات وأنه تؤدي به إلى طريق الحرام، وأن هذا لا يجوز كون عنده ولايا، عليه أن يراعي حرمات الناس. قومي بالتمثيل أنك غير راضية عنه ولا تتحدثي معه، وحاولي تجنب تلبية طلباته واخبريه ان يعملها بنفسه، وراقبي ردة فعله إن وجدتيه قد تأثر تحدثي معه بحنان واخبريه كل ما تريدين، وان وجدته لم يتاثر لا تبالغي لأنه سيكون من النوع الذي لا يكترث، في جميع الأحوال ادعي له بالرضا والتوفيق

قبل 8 شهر

قد يكون الفراغ سبباً في كل هذا , ساعديه في بناء علاقات جديدة , والاشتراك بنوادٍ تلهيه قليلاً عمّا يفعل .

قبل 8 شهر

عزيزتي , يبدو أنَّ ابنك يعاني من الفراغ ,حيث أنَّه لم يجد شيئاً مفيداً ليّفرغ طاقاته فيه , ساعديه في هذا ,اقترحي عليه نشاطاً جديداً ,حمّليه مسؤوليات معينة في المنزل , أشعريه بأنّه من رجال العائلة وأنك تحتاجين معونته ورأيه , سيشعر بنفسه ويهتم بنفسه أكثر ويحاول أن يحسن من نفسه بالتأكيد.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه