قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

اهلا وميض، سأوضح بعض الآليات المتبعة لاتخاذ القرار والتي ارجو أن تكون مناسبة، نحن نتخذ الكثير من القرارات في حياتنا اليومية دون إدراك لما نفعل، بالفعل كل ما نقوم به مبني على قرار بدءًا من في اي ساعة تريد أن تستيقظ، ما الطعام الذي ستطلبه، ماذا سترتدي، كل هذه قرارات ولكنها قرارات روتينية، أما القرارات الكبيرة هي التي تحتاج إلى وعي وإدراك لاتخاذها هي التي تتطلب منا أن نكون في حالة تركيز ووعي وإدراك تام لما نفعل على عكس باقي القرارات الروتينية والتي نفعل بدرجة منخفضة من الإدراك والوعي، فهل عقلك مرتاح وفي حالة راحة، هذه النقطة الأولى. والآن تأخذ الموضوع قيد الدراسة وتعمل على تحليله تحليلًا وافيًا باستخدام اي من طرق تحليل المشكلة، مثل العصف الذهني، مخطط السمكة، الخرائط الذهنية، وغيرها الكثير ويمكننا توضيح أية آلية ترغب في معرفتها بالتفاصيل بمجرد أن تسألني عنها. حلل الموضوع قيد الدراسة من جميع جوانبه دون التفكير في بدء الحكم قبل أن تنتهي من التحليل. ويجب أن تتأكد أنك أخذت كل العناصر ومن كل وجهات النظر، والجوانب، يعني أن تجمع المعلومات الكافية ولا تغفل عن اي شيء مهما كان صغيرًا أو كبيرًا. يلي ذلك عملية تقييم هذه النتائج ويتم ذلك باستخدام أنماط مختلفة من اساليب التقييم مثل نموذج باريتو، الشبكة العنكبوتية، الجداول، عجلة المستقبل وغيرها. ويجب أن تكون عملية التقييم موضوعية وبدون تحيّز، وذلك للمفاضلة بين هذه الاحتمالات. اعمل على ترتيب الخيارات التي ظهرت نتيجتها معك، ويكون الرقم الأعلى أو المركز الأول هو القرار الأنسب، وإن لم ينجح معك لأمر أو لآخر يكون المركز الثاني هو القرار البديل، ويمكنك هنا عرض القرار الأكثر قبولًا لك على من تثق به للمناقشة وابداء الرأي، ثم تنفذ القرار، ويجب عمل تقييم بعد ذلك للتأكد من سلامة النتيجة. أرجو أن تكون الخطوات واضحة، واي تفصيل يا وميض نحن بالخدمة، حيّاك الله.

قبل 8 شهر

حددي هدفك من الخطوة ,واكتبي سلبياتها وإيجابيتها وقرري باتخاذ الخطوة إذا وجدت أن الايجابيبات غلبت السلبيات , حاولي استشارة شخص قد يفيدك في القرار .ألهمكم الله السداد والصواب .

قبل 9 شهر

ادرس اى موضوع جيدا من جميع جوانبه وفكر جيدا قبل اتخاذ القرار

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه