كيف أكتب السيرة الذاتية

تطوير الذات
animate

أنا شاب تخرجت حديثا وأخبرني أصحاب الخبرة أن كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية أمر ضروري لأعمل على تقديمها حتى أحظى بفرصة جيدة للعمل، وحتى يطلبوا مني إجراء مقابلة ، وقد اطلعت علي الكثير من المعلومات على النت ، وأريد نصيحة عن أهم البنود التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية ، هل ممكن مساعدتي؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده نحن هنا نؤكد على أهمية المصداقية في كتابة السيرة الذاتية، فلا تكتب اي عمل لم تلتحق به أو قمت به سابقًا فقد يسأل صاحب العمل الجديد في مقر عملك القديم عنك. ويتم ترتيب الخبرات المهنية كما قلت تنازليًا من الأحدث إلى الأقدم.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أما في بند الخبرات المهنية، عليك أن تذكر خبراتك السابقة في العمل، وهناك طريقة محددة لكتابة هذا البند، حيث يجب أن تبدأ بكتابة العمل الحالي أو الأحدث أي آخر عمل كنت فيه، سواء كان عمل رسمي أو تطوعي. وللتوثيق يجب ان تكتب اسم صاحب العمل وعنوانه، ومركزك الوظيفي الذي كنت به في ذلك العمل، والمدة أو الفترة الزمنية التي عملت بها عنده، ويمكن أن تضيف بشكل موجز الواجبات والإنجازات في ذلك المنصب.
  • animate

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اذكر الدرجات العلمية الممنوحة لك أو أية انجازات أخرى حصلت عليها أو من المتوقع أن تحصل عليها. وكما يفّضل أن تذكر مشروع التخرج وخاصة إن كان له علاقة بالوظيفة المطلوبة.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده في بند التعليم والمؤهلات يجب أن يتم ذكر اسم الجامعة، الكلية، عنوان موقعها العام في اي بلد أو مدينة، وعدد السنوات التي استغرقتها دراستك الجامعية. ويمكن أن تشير إلى السنوات مثل بكالوريوس إدارة معلوماتية جامعة الملك سعود الرياض - المملكة العربية السعودية 2010 -2014 تقدير ممتاز أو العلامة مثلًا 3.7
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده البند التالي في كتابة لاسيرة الذاتية هو بند التعليم والمؤهلات، ويضم المؤهلات التي حصل عليها كاتب السيرة وينبغي أن تكتب تنازليًا بمعنى أن يتم ترتيب المراحل التعليمية التي اجتزتها في إطار زمني مبتدئاً بالتحصيل العلمي الأكثر حداثة. الأجدد ( الأخير) ثم أسفل منه السابق وهكذا ليكون في أسفل الجدول الأقدم.وهي الدراسة الثانوية.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده قبل أن انتقل في الحديث عن البند التالي، أحب تقديم هذه النصيحة عن السيرة الذاتية، من وجهة نظري أعدُّ السيرة الذاتية جواز مرور من أجل التواصل مع أصحاب العمل وتهيء لك بداية ناجحة لمستقبل مهني ناجح بإذن الله تعالى، اهتم بكتابتها بطريقة احترافية، ولا تتردد في طرح اي سؤال.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أما في بند الهدف أو الغاية من هذه السيرة الذاتية تعمل على كتابة هدفك من العمل لدى هذه الجهة أو الشركة، يعني توضّح بلغة احترافية لماذا تقدمت للوظيفة، وتحدّد هنا ما هي طموحاتك من العمل، وقد تتغيّر هذه الفقرة حسب الجهة التي تقدّم لها، وقد تكون فقرة عامة وثابتة. قم بتسليط الضوء على ما تستطيع عمله أو تقديمه زيادة لصاحب العمل، وكن محددًا بذكر الموضوع بتفصيل واضح غير مسهب ولا ممل أو مبالغ فيه.الهدف هو الطريقة الوحيدة للتعبير عن دوافعك لكي تتقدم لشغل تلك الوظيفة. كأنك تخبر صاحب العمل ماذا تريد من وظيفته.قم بكتابة بند الهدف بشكل واضح ومعبّر جدًا واربطه بمجال العمل الذي تتقدم لشغل وظيفة به.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده المعلومات الشخصية وهي البند الذي يساعد على التواصل معك يتضمن: الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، الجنسية العنوان، المدينة والمحافظة، رقم الهاتف، وينبغي إضافة رقم المحمول، وكذلك يجب كتابة عنوان البريد الإلكتروني.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده البنود التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية هي: المعلومات الشخصية، الهدف العام من تقديم السيرة الذاتية، التعليم أو المؤهلات، الخبرات المهنية، الهوايات المرتبطة بالوظيفة والتي قد تضيف قيمة إلى سيرتك الذاتية، المهارات التي تمتلكها في كفايات العمل والمهارات العامة، الجوائز والمكافئات، العمل التطوعي الذي شاركت به في أثناء فترة دراستك أو فترات العمل الماضية، الأشخاص المعرفون والذين قد يشهدون لك في المهارات التي تمتلكها. وسنعمل على شرح كل واحدة من هذه البنود بالتفصيل فيما يأتي من ملاحظات.
  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    من مجهول
    في مواقع الكترونية متا أخطبوط و بيت.كوم ممكن تساعدك كتير .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟