السؤال

قبل 7 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

( سكري الاطفال ) و تقبلي له كمرض

عمري ١٩ عام تقريباً ومنذ سنتان علمت بأنه يوجد لدي مرض السكري ( سكري الاطفال) لم أتفاجئ ابداً حتى انني كنت قد شككت بالامر لمدة شهرين قبل معرفته ، لم ابكِ او احزن لذلك لكن في تلك الفتره قلقت من امر واحد.. وهو تقبل عائلتي واهلي للموضوع. بعد ١١ ساعه من معرفتي بمرضي تعرفت على اشخاص لديهن ذات المرض واشتركت في جمعية لدعم "السكريين" وعملت على مشروع خاص داخل الجمعيه لدعم الطلاب السكريين وضمن حقوقهم بالكامل داخل المدارس كل هذا كان بعد فترة امتحانات التوجيهي والان انا في مرحلة الدخول الى الجامعه، في الفتره التي جلست فيها بالبيت اكتشفت انه لم تتسنح لي الفرصه لفهم ما يحصل لي ، فقد استغرب الاطباء عند علمي بالموضوع ، سهولة تقبلي له ولتقبل العلاج والحفاظ على صحتي ، غير ذلك كوننا نعيش في مجتمع .... لم ولن اجد كلمات تعطيه وصفاً دقيقاً، لكن من الطبيعي انه ليس من السهل على اي احد في جيل المراهقه التحدث بشكل علني عن موضوع السكري وووخز ٥ ابر يومياً وقياس السكر ٨ مرات في اليوم ... لكن الامر لم يكن كذلك ابداً بالنسبة لي ، فقد علم الكل بمرضي في نفس يوم التشخيص وقد استطعت تحويل كل من حولي الى اشخاص لديهم وعي كافي حول مرض السكري وكيفية التعامل معه فمثلاً يعلم جميع اصدقائي المقربين والغير مقربين ما هو مستوى السكر الطبيعي ومتى يكون منخفض او مرتفع واذا كان مرتفع فأنهم يمنعوني من اكل الحلويات واذا كان العكس فيتهافتون الى جلب الشوكولاه والعصير لي. استطعت تكوين بيئه مسالمه مع الاشخاص السكريين لكن كلما قصدت الجمعيه اكثر سمعت قصص غريبه عن طلاق وزواج بسبب السكري .. عن جمل تحطيميه يسمعها الكثيرون.. في الواقع.. ان كنت سمعتها بنفسي (وقد حدث معي مره) لا اتأثر ابداً ولكني افهم مدى تاثر "السكريين" منها عامةً .. باختصار هذه انا ولكن كما قلت لم تتسنح لي الفرصه بالجلوس مع نفسي وامتصاص الموضوع بحذافيره ففي الفتره الاخيره وصلت الى مرحله النسيان! نعم.. انا انسى احياناً انه لدي مرض السكري.. لا اقيس مستوى السكر لا اخذ ابر الانسولين .. لا اذهب الى الطبيب للفحوصات الدوريه... احاول العيش بدونه ليس بسبب شيء حصل او ليس بسبب قرار اتخذته لعدم اخذ الدواء ، ولم يحصل الامر فجأه ايضاً! بل كان على مراحل وقد بدأت صحتي تتأثر بشكل فعلي ولا اعلم مادا افعل ، احاول اخذ الانسولين واحاول ان اقيس مستوى السكر وعندما احجز موعداً عند الطبيب اقرر اني ساذهب لكن لا اعلم ما الدي يمنعني في كل مره منذ اشهر.. اريد اخذ قرار والعوده الى ما كنت عليه سابقاً، ورغم كل ما يحصل لي لا اعتقد انني المس مدى خطورة اهمال نفسي .. كأني لا اجد الموضوع مهم لهذا الحد .. غير اني لا اتقبل ان يشاركني احد فيه.. كأعطاء ملاحظه او نصيحه.. دائماً تكون لدي ردة فعل عنيفه ومتطرفه تجاه الشخص الذي يحاول مساعدتي.. اريد ان اعلم ماذا علي ان افعل..

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

انت رائعة، ويا ريت لو أن الجميع يفكر بطريقة ايجابية كما بدأت، وكما أقول دومًا في جلسات التدريب 10% وقع القدر علينا وهو نصيب وباقي الحياة ردة فعلنا حول الموضوع. بدايتك كانت ممتازة وايجابية، تفهمك ونشرك للموضوع وعدم الخجل او الحرج منه امر رائع، بل والمشاركة في جمعيات للدعم هو الخير بعينه. ولماذا تريدين التوقف عند قصص نجاح وفشل زواجات بسبب السكري؟؟ كل شخص وله ظروفه وكل انسان وله عقليته، هو مرض غير قاتل وغير معدِ، ومثله مثل اي مرض اخر يصيب الانسان، فالزواج والطلاق المبني على انك مصابة بالسكري هي مشاكل اجتماعية وليست حقيقية. لذا دعي هذا التفكير عنك واعتقد انك تستحقين افضل شاب في الحياة على هذا التفكير الايجابي. أما فكرة انك لم تتعمقي في التفكير بمرضك فلا داعي لها وقد تصرفت بشكل طبيعي. نصيحتي لك مقابل كل هذه الصفات الحميدة فيك- وفقك الله وحماك- أن لا تغفلي عن مرضك وفحصك وادويتك بقصد الاهمال!!!! فهنا انت لن تكوني قدوة، ولن يصدق الناس تاثيرك لأنك تهملين نفسك، ولكن ان كنت متبعة لحمية صحيحة ولا تحتاجين الادوية لسيطرتك على الوضع سيطرة تامة فأنت رائعة وهو ليس بأمر سلبي. الأمر الآخر كما تريدين ان يستمع الناس لك، عليك بالاستماع لهم، وكما تنصحين عليك بأخذ النصيحة، وأخذ الملاحظة، ففي كل يوم نتعلم شيء جديد، ولن يضرك ذلك. أخشى انك لا تدريك ان الحب متبادل والرعاية متبادلة والعناية متبادلة، كيف تسمحين لنفسك باعانة مصاب وترفضين وتنفعلين عندما يريد احدهم مساعدتك، تخيلي لو كان سلوكك هو ما تواجهينه من مريض تريدين مساعدته، هل تقبلين ان يتصرف هكذا معك؟ اعملي على تهدأة نفسك وتذكري انك انسان في الأخير، تريدين الحب والرعاية والمساعدة من اصحابك، بالعكس استرخي لهذه المساعدة واسمحي بها لأنها ستعطيك بعد نفسي روحاني كبير، وتشعرك بالاعتماد المتبادل مع الأصحاب والاهل والمرضى. اية نصيحة اخرى محددة نحن في الخدمة. ملاحظة: بحكم عملي التقيت وتعاملت مع العشرات من المصابين بمرضى السكري، وانت فتاة شجاعة، أحييك يا صديقتي

لا شك ان مرض السكري يحتاج الى عناية دقيقة وانتباه على مدار الساعة تحسبا لاي اعراض او تغيرات وذلك يحتاج لعمل جدي ووعي وانتباه متواصل وليس سهلا. لكن من جهة أخرى، انت ما زلت صغيرة ونشيطة ويمكنك الاعتناء بنفسك ونشر الوعي عن هذا المرض الذي يصيب الكثيرين في العالم ويغير في حياتهم. ككثير من المواضيع في حياتنا، هناك جهل تجاه هذا المرض وبعض الناس يدلون بأراء او تعليقات لا داعي لها. عودي الى بدايتك الممتازة بتقبلك لمرضك والالمام به، لا تهملي نفسك بل كوني مثالا يحتذى به ويشجع الكثيرين من المصابين في التعايش مع المرض، ولا شك ان الطب يتقدم بسرعة ويساعد المرضى فابقي على اطلاع ومتابعة وان شاء الله تكون امورك سهلة وتتمتعي في حياتك.

قبل 7 شهر

اجبني كيف ممكن ان تعامل امانة عندك لصديق ؟ ستصونها و تحافظ عليها من الهوا الطاير .. ما بالك جسدك و صحتك الي هي امانة منن عند الله سبحانه و تعالى

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه