السؤال

قبل 7 شهر (9 اجابه)
9 اجابه

كيف اكمل دراستي بعد توقف اربع سنوات ؟

ابحث عن حل لدراستي.. انا عمري 22 سنة مقيم بالخليج توقفت عن الدراسة بعد الصف الاول ثانوي بسبب ظروف عائلية قاهرة و توقفت 4 سنين عن الدراسة و الآن كل الأمور عادت سليمة الحمدلله و استطيع اكمال دراستي لكن حالتي النفسية سيئة جدا بسبب تفوق زملائي علي و بعضهم في السنة الثالثة من الجامعة و انا ما زلت لم اكمل الثانوية الآن اريد العودة للدراسة لكن للجامعة ولا ادري كيف ادخل الجامعة بدون شهادة ثانوية علما بان معدلاتي فالدراسة كلها كانت فوق 90% و ابحث عن اي حل غير اكمال الثانوية لان حالتي النفسية لن تسمح لي أتمنى المساعدة

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا ولدي الاف من الناس انقطعوا عن الدراسة لاسباب قاهرة ثم عادوا وها هم حولي شخصيات ناجحة ومتفوقة. زملاءك يعلمون ان انقطاعك كان بسبب ظروف قاهرة، فلا تقلق من كلام الناس ومن رأي الاخرين، المهم رأيك انت. ان اردت شهادة جامعية لن تكون بدون الثانوية مهما حاولت، ولكن ان اردت شهادات مهنية يمكنك اللجوء لأي من المعاهد واخذ دورات في موضوع تحبه وتعمل فيه ولكن تقدمك سيكون بطيء ومحدود في الوظيفة، يعني لن تصل الى مستوى وظيفي اداري لعدم وجود شهادة جامعية. والقرار لك. لو كنت مكانك ادرس ثانوية دراسة منزلية، واجتهد في الجامعة ويمكنك تعويض ما فات عليك باخذ ساعات اكثر في كل فصل، وبذل جهد اكبر وستلحق بهم ان شاء الله. ولا يوجد شيء متأخر طالما بدأت. مر علي طلبة في الجامعة اعمارهم تجاوزت 25 سنة ولا يزالون يحاولون التخرج، ومر علي طلبة اعمارهم تقارب عمري وانا استاذتهم وبكل ثقة يقولون انهم تأخروا لاسباب عائلية وليس لاهمالهم وكم اشعر بالفخر وانا اتحدث معهم. لا تقلق الطريق أمامك، كن ايجابيا وساعد نفسك.

لا تستطيع دخول اي جامعه محترمه ومعترف بها بدون شهاده التوجيهي . انت ما زلت شابا ، ما هي ٤ سنين في مستقبل كامل. ادرس هذه السنه ( يمكنك درس التوجيهي من منزلك ) وادخل الجامعه واكمل تعليمك الجامعي اذا كنت تطمح بمستقبل أفضل. حالتك النفسيه ستتحسن بمجرد حصولك على الشهاده المدرسيه. انت لا تعاني من مرض نفسي بل متضايق من تأخرك الدراسي لذا تمالك نفسك واحاسيسك التي تضللك واقبل على الدرس باجتهاد والله الموفق.

مجرد انك تفكر بالدراسة فهذا شي إيجابي ومفيد جدا لمستقبلك. انا اشعر معك بالنسبة الى ان أصدقاءك قد سبقوك في الدراسة ولكن لا تدع هذه الفكرة تسيطر عليك وتبعدك عن هدفك. لا يهم عدد سنوات الدراسة المتبقية عليك ولكن الأهم انك ترغب بمواصلة دراستك. مع الأسف لا تستطيع الدخول الى الجامعة بدون شهادة الثانوية العامة. ربما تستطيع الاستفسار عن دراسة الثانوية من المنزل اذا كان الذهاب الى المدرسة صعب وغير متاح. اما الجامعة فأنت حتما ولابد ستجد حالات متعددة مشابهة لحالتك. ابدأ بوضع خطة عملية لتنفيذ هدفك مثل زيارة المدرسة لمعرفة ما يلزم للتسجيل والبدء بالدراسة بمثابرة وجدية لكي تحافظ على معدل عالي يمكنك من دخول للجامعه التي ترغب بها. يوفقك الله.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه