مراحل مقابلات العمل

تطوير الذات
animate

السلام عليكم، أنا شاب تخرجت من الجامعة وقدمت سيرتي الذاتية، والآن أستعد لمقابلات العمل مثلي مثل كل الشباب الباحثين عن عمل، سؤالي عن بعض التفاصيل لمقابلة العمل، وايد ناس تتكلّم عن ما قبل المقابلة وبعدها وما ادري شنو من هالكلام، ممكن توضيح هل للمقابلة مراحل؟ والا شو يقصدون؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده عند الحضور إلى الشركة أو موقع المقابلة عليك أن تتذكر دائما أنك تحت المجهر، منذ اللحظة التي تصل فيها إلى المؤسسة حتى انتهاء المقابلة ومغادرتك للمكان. لذا كن لبقًا وتصرف بطريقة احترافية في كل المواقف ومع الجميع بلا استثناء، فأنت لا تعرف إن كانوا سيخبرون المدير بآرائهم عنك.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده سأشير اليوم إلى نصيحة هامة وقد تبدو بسيطة أو غريبة ولكنها قد تؤثر على سير المقابلة، فقد يشعر البعض منا بحاجة للذهاب إلى دورة المياه، وفي كثير من الأحيان يسبب هذا الشعور القلق وعدم القدرة على التركيز لذا أنصحك:" اذهب إلى دورة المياه قبل المقابلة،  وتجنب تناول الكثير من القهوة أو السوائل الأخرى قبل إجراء المقابلة. وإذا كنت بحاجة للذهاب إلى دورة المياه عند وصولك إلى الشركة، اسأل موظف الاستقبال عن مكانها، لتذهب إليها بسرعة قبل إبلاغ المدير بوصولك.ستشعر براحة كبيرة وزيادة في التركيز بكل تاكيد
  • animate

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اليك هذه النصيحة الثمينة في وقت المقابلة احرص على إغلاق أجهزة الهواتف الخلوية، وبفضل عدم اصطحاب مثل هذة الأجهزة معك منذ البداية، فليس اسوأ من أن يرن هاتفك وأنت في وسط المقابلة، هذه الحركة لا تدل على الاحتراف وقد تكون سبب في عدم قبولك في العمل.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده احرص على أن تكون في موقع المقابلة فبل الموعد بعشر دقائق على الأقل. بالطبع من غير المقبول بتاتاً أن تصل متأخرا
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أما مرحلة المقابلة فتبدأ من صبيحة ذلك اليوم، واليك بعض النصائح المتعلقة بهذه المرحلة:ارتد ملابس تتماشى مع طبيعة الوظيفة وثقافة المؤسسة. يجب أن يكون مظهرك مقبولًا بشكل عاموقد تحدثت عن موضوع الملابس بالتفاصيل في سؤال سابق في نفس الموقع والقسم" تطوير الذات"
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ملاحظة اخيرة للتحضير لمرحلة قبل المقابلة وبالتحديد تلك الليلة وهي النوم باكرًا، حيث انصحك بأن تحرص على أن تذهب إلى المقابلة الشخصية وأنت بحالة ذهنية جيدة ولهذا عليك أن تنام جيدًا في الليلة السابقة للمقابلة وألا تبذل مجهودًا كبيرًا قبل الذهاب إلى المقابلة
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ومن الأمور الهامة والواجب الانتباه لها في اليوم الذي يسبق المقابلة الاهتمام في حلاقة شعرك أو ما شابه قبل وقت المقابلة، وكذلك تحضير ملابسك بعناية حتى لا تترك شيء للحظة الأخيرة وتسير الأمور بعكس ما خططت له.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ويتم كذلك في مرحلة ما قبل المقابلة تحضيرحقيبتك وأوراقك وكافة النماذج التي قد تحتاج أن تحملها معك، اصطحب معك نسخة و أكثر من سيرتك الذاتية وبعض اوراقك التي قد تحتاجها في حال كان اكثر من مقابل، قد يكون من المفيد ان تصطحب معك بعض الأشياء المادية مثل العينات أو النماذج التي قد تدل على قدراتك فيما له علاقة بالعمل مثل مقالة كتبتها أو برنامج أعددته.ومن المفضل ايضا محاولة معرفة اسم ومنصب الشخص الذي سيقابلك
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ومن الأمور الواجب الانتباه لها في مرحلة ما قبل مقابلة العمل كذلك تحديد كيف ستصل إلى مكان المقابلة، ادرس طرق الوصول إلى مكان المقابلة خاصة إذا كان بعيدًا أو في مدينة أخرى. هذا يشمل معرفة وسيلة المواصلات والعنوان بدقة واحتماليات التأخر في المواصلات. من المهم ألا يُمثل لك البحث عن مكان المقابلة في يوم المقابلة أي نوع من القلق حيث يمكن ان تتوه أو لا تجد موقف أو تتفاجأ بتغيير مسرب الطريق وغيرها.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ويتم كذلك في هذه المرحلة - ما قبل المقابلة وعند تحديد موعد لمقابلتك- جمع أكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل، وعن الشركة وعن أهدافها وتحديداً عن الوظيفة المتقدم إليها. ومن المهم التعرف إلى أنشطة المؤسسة او الشركة ومنتجاتها أو خدماتها إضافة إلى ما تيسر عن تاريخها. ويُفضل لو قام المتقدم للوظيفة بالدخول إلى موقع الإنترنت الخاص بهذه الجهة إن وجد. ودراسته وتحديد وجهة نظره وملاحظاته والتي يمكن ان يستخدمها في المقابلة سواء ملاحظات جيدة ام ملاحظات للتطوير من وجهة نظره.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ويتم في هذه المرحلة ما يلي من الأعمال:التحضير جيدًا لكل الأسئلة المتوقعة. حيث تقوم بالتدرب على المقابلة مرارًا لتتقنها ويمكنك ان تتوقع الاسئلة التي يتم السؤال عنها والتدرّب على اجاباتها.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده هذا صحيح فلمقابلة العمل ثلاث مراحل الواجب الاستعداد لها- والتي يهملها الكثير من الأفراد وهي:مرحلة ما قبل المقابلةمرحلة أثناء المقابلةمرحلة ما بعد المقابلةحيث يتم التركيز في كثير من الأحيان على المرحلة الثانية وهي اثناء المقابلة، وسنعمل على توضيح المراحل الأخرى

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟