السؤال

قبل 11 شهر (5 اجابه)
5 اجابه

تعديل سلوك الشباب

أنا معلمة والاحظ تغيّر سلوك الشباب مع الوقت، مشكلتي أني لا أتقبل سلوك عدم الاحترام في الكثير من المواقف، أحببت أن أدخل هذا البند ضمن منهاجي في التربية الاجتماعية وأود أن أستفيد من خبراتكم كيف يمكن أن نزرع الاحترام في أولادنا، وما أنواع الاحترام الأهم التي يجب أن نبدأ بها؟ إذا ممكن الرد على سؤالي.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

من الأمور الهامة لتعديل سلوك الأفراد الانتباه إلى المفردات المستخدمة في وصف الذات، يمكنك الطلب منهم الاجابة عن سؤال اذكر سلوك لا يعجبك في ذاتك، ستجدين بعض الاجابات تعطي اسم الصفة بالمطلق فيقول لك، انا كسول، انا عصبي، انا متسرع، انا غاضب. وهنا يجب ان تتوقفي لتوضحي لهم ان مثل هذا القول خطأ، حيث يعني أنك كسول، أو متسرع، أو غيرصبور، أو عصبي" طوال 24 ساعة طوال 7 ايام الاسبوع وفي كل المواقف ومع كل الناس، أي ان هذا سلوك متكرر ودائم، وهل أنت كذلك؟ ستجدين الجواب بالطبع لا، وتنتقلين للسؤال التالي اذا ما الذي يثير هذه الصفة فيك، وعندما تأتي الاجابة نطلب توضيحها وتحديدها بدقة، ثم نعمل على هذا الموقف بالتحديد لنعالجه ونعمل على تطوير السلوك عند الأفراد.

والان لتعزيز الفكرة بدا واضحًا أن تعديل السلوك يكون من الداخل نحو الخارج، والاحترام يبدا من احترام الذات وتقديرها قبل تعليم الاخرين وخاصة الطلبة وتوجيههم لاحترام الاخر. واحترام الوقت وغيره، لذا من الضروري البدء بعمل وسيلة تساعدهم على قياس تقديرهم لذاتهم واحترامهم لذاتهم

ستلاحظين أختي السائلة أن البعض في مجتمعاتنا يردد عبارة" لما يصيروا محترمين بحترمهم" لما البلد تنظف لن نلقي القاذورات" وهذا خطأ، حيث يجب أن يكون كل واحد منا التغيير الذي يريد ان يراه في العالم، وهنا يجب أن نبدأ بنشر هذه الفكرة، التغيير يبدا من الذات، تغيّر أنت يتغيّر العالم، كن التغيير الذي تريد ان تراه في العالم، يمكن وضع هذه العبارة والبدء بالعمل عليها وجعل الطلبة والأشخاص يراقبون أنفسهم بأنفسهم، والتركيز ضمن هذه المقولة على سلوك الاحترام وغيره من لاسلوكات الايجابية لاتي تريدين التركيز عليها.

لعلك تلاحظين أن العمل على تعديل السلوك يكون بوضع أطر عامة تعتمد على بعض المقولات التاريخية ليتم البدء بها، لتكون إطار مرجعي، ومنه يتم تعزيز السلوك لاذي نريد التركيز عليه فيما بعد.


المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه