السؤال

قبل 3 شهر (13 اجابه)
13 اجابه

عدت الى الجامعه و اريد تنظيم وقتي

السلام عليكم... انا متزوجه ولدي ثلاثة اطفال ادرس في الجامعه عدت لها بعد انقطاع فتره من الزمن... انا الان في سنه ثالثه اتمنى اعطائي نصائح لتنظيم وقتي بين البيت والاولاد ودوام الجامعه والدارسه كذلك.... علما ان لدي طفل رضيع والكبير خمس سنوات ... اتمنى ان تفيدوني بطريقه لتنظيم وقتي

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

اولا مبارك لك، وان شاء الله يكون في هذه لاشهادة الخير كله على الاقل بان تكوني ام متعلمة ومثقفة. بالنسبة لتنظيم الوقت فهو ضرورة. عليك بتحديد الاعمال المطلوب منك انجازها كل يوم، وترتيبها حسب الاولوية، وعدم التأجيل والتقاعس عن القيام بأي منها. عليك بتحديد مهام لكل فرد في العائلة لمساعدتك ولو بأمر بسيط ومنهم زوجك وابنك ذي عمر 5 سنوات، ولا تقولي صغير، يكفي ان يرتب العابه ويساعدك في ملاعبة الاخ الاوسط مثلا. لا بد من التضحية في بعض الأمور مقابل الدراسة، فمثلا ستقل الاعمال التي تتضمن الانشطة الاجتماعية وتقتصر على نهاية الاسبوع. ستقل نسبة مشاهدة التلفاز، الى حضور فيلم او ما شابه مرة في الاسبوع ستقل نسبة استعمال الهاتف ومواقع التاصل الاجتماعي لانها تستنفد الكثير من الوقت دون انتباه. ستقل نسبة الحديث على الهاتف سوى للضروريات، ومع الوالدين ستقل العصبية والتوتر والصراخ لأنها من مضيعات الوقت ومسببات للازمة سيزيد الهدوء والتركيز والحزم، لانه سيساعدك كثيرًا ستصبحين اكثر قوة وقدرة على قول لا ان طلب احدهم منك شيء في وقت غير مناسب وسيضغطك ويضيع وقتك وله بدائل نظمي وقت نومك ونوم اولادك، ودعي بعض الوقت احتياطي لأي امر مفاج مع زوجك. لا تهملي نفسك ولا تهملي صحتك ولا تهملي زوجك ابدًا، ولا اللعب مع اولادك يجب ان يكون كل هذا وقت مخصص. يمكن التركيز على تنظيف البيت اليومي السريع وطلب مساعدة من معاونة تنظيف مرة كل اسبوع مثلًا. اهتمي بالدراسة اول باول حتى لا تتراكم المواد عليك، ويمكنك تخصيص وقت بعد نوم الاولاد واثناء انشغال الزوج وبهذا تضربي عدة عصافير بحجر واحد. نظمي عملية الطهو لتكون باكرة وقبل الانشغال ليكون لديك والولادك وزوجك ما يأكلونه. اعملي جدول اعمال وحاولي تغييره كل يوم لتصلي الى الجدول المناسب لك. يمكن طلب مساعدة من اهل زوجك او اهلك ان كان في بنات ممكن مساعدتك او من حماتك او امك في رعاية الاولاد مثلًا. يمكن لزوجك ان يساعدك حسب طبيعة عمله تذكري يا ابنتي انها فترة مؤؤقتة ولن تدوم لاكثر من سنتين ريثما تنتهين. رتبي مواعيد محاضراتك في الجامعة لتكون متتالية فلا تخسري وقت، وان لم يتم ضبط المواعيد متتالية استغلي وقت الفراغ في الدراسة والتحضير. وفقك الله وتمم عليك بالنجاح.

قبل 3 شهر

إذا لم تكن حازماً فلن تنجح في أي من أهدافك أو مشاريعك أو تنظيم نشاطاتك.

قبل 3 شهر

إذا أردت السير في مشروع عليك الحزم في قرارك.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه