السؤال

قبل 11 شهر (10 اجابه)
10 اجابه

سؤال نقاط الضعف في المقابلات

أنا شاب عمري 24 سنة قابلت أكثر من سبع مرات للعمل، وكل مرة اتلبك ويجيني شعور مو بزين من يسألوني ويش نقاط ضعفك؟ يعني يريدوني أفظح حالي واقول لهم عن سلبياتي، ما ادري وشو لزوم مثل هذا السؤال؟ وليه لازم يسألونه، عفت المقابلات وما ادري ويش أساوي حين يصل الحوار لمثل هذا السؤال، قريت على صفحتكم نصائح للتوظيف والمقابلات، الله يجزيكم خير فيدوني إذا في جواب لهذا السؤال؟ 

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

قد تواجه في بعض الأحيان سؤال من الشخص الذي يدير المقابلة ويقول لك:" لو سألت زملاءك في العمل لاسابق عن ما هي نقطة الضعف التي تملكها في العمل، ماذا سيكون جوابهم؟ مثل هذا السؤال قد يفاجئك ولا تعرف كيف ستجيب عليه إن لم تكن مستعدًا، وفي الغالب يجب الشخص مثلا:" أعتقد أنهم سيقولون لك أني غير صبور، أو عصبي" على افتراض أن هذه الصفة في الشخص، ولكن بهذه الاجابة انت تؤكد أنك 24 ساعة طوال 7 ايام الاسبوع وانت متأفف أو عصبي في كل المواقف ومع كل الناس، ( وغالبًا ما نسمع مثل هذه الاقوال حتى خارج المقابلة) لأن معني انا عصبي، أو استفز بسرعة، أو اتخذ قرارات سريعة يعني ان هذا سلوك متكرر ودائم طوال الوقت ومع كل الناس وفي كل المواقف، وهذا رد مجحف بحقك. لذا يجب أن توضح هذه الصفة إن وجدت فيك في سياق الحدث المرتبط بها فقط، فتقول:" أنا أدرك أنه في بعض المواقف عندما يحدث أمر طارئ قد اضطر إلى رفع صوتي، والشعور بالعصبية، في حين يجب أن أكون هادئًا، وأزيد من مهارات الاصغاء." وهذا فعلًا ما يحدث معك، انت تنفعل او تشعر بالعصبية ان كان الموقف يستدعي ذلك.

نصيحة للرد على سؤال نقاط الضعف بدون استخدام كلمات سلبية مثل لا احب، لا افضل عمل كذا، مثال أنت لا تجيد التعامل بالأرقام ولا تريد اخبارهم هذا بشكل صريح سلبي يمكنك استخدام عبارة تقول فيها:" إذا تم تخيري بين العمل الكتابي أو التعامل بالأرقام فأنا افضل العمل الكتابي أكثر لأني أجيده وابدع به" بهذه الطريقة تخبرهم بشكل غير مباشر وغير سلبي بعد اجادتك للتعامل بالارقام، على سبيل المثال، اذا تم تخييري بين العمل الميداني أو العمل بالمكتب انا افضل العمل الميداني لأنه يعطيني حرية في الحركة" مما يدل على أن واحدة من نقاط ضعفك انك لا تستطيع البقاء في مكان واحد مثل المكتب فترة العمل أو لفترة طويلة,

يجب أن يكون ردك متضمنًا المعاني التالية:" أنا أعلم أني لست كاملًا، ولكني واثق من أن هذه الوظيفة تتلائم مع المهارات التي امتلكها والتي لا ارى مانعًا يحول بيني وبين القيام بها، أولا يوجد ما يعيقني عن التطور في العمل والتقدم بشكل واضح، بهذه الطريقة تكون قد اوضحت نفسك بطريقة ايجابية، فبدلًا من قول لا امتلك نقاط ضعف، استخدمت عبارة لا أحد كامل ولا تمتلك نقاط ضعف مرتبطة بالوظيفة بعينها، وكأنك تقول للمسؤول:" لا تقلق أنا لا أمتك نقاط ضعف مباشرة مرتبطة بالوظيفة بحد ذاتها" مما يشير إلى الراحة، بالطبع يجب ان تكون صادقًا مع نفسك وواثقا من قدراتك على العمل، فالكذب ممنوع في جميع اشكاله واوقاته.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه