السؤال

قبل 1 شهر (10 اجابه)
10 اجابه

أشك في نفسي ومتسرعة في قراراتي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لدى إستفسارين ، أولهما : لدى شكوك فى نفسى ، أننى مثلا أظن فى نفسى أنى كسولة أو ثرثارة أو نمامة أو كاذبة و لا تختفى هذه الظنون و الأوهام إلا عندما أجلس مع أحد يثرثر أو ينم أو كسول فأطمأن أننى جيدة و لست كما يفعل هو .الثانى : أننى كثيرا ما أتخذ قرارت هامة و أقطعها على نفسى و لكن سرعان ما تذوب تلك القرارات كالملح فى الماء فأخلف وعدى مع ذاتى و المشكلة أنها تكون قرارات هامة ، كألا أحكى شىء لتلك الصديقة لأنها تفشى أسرارى ، أو أننى لن أهمل دراستى أو أننى سأنظف حجرتى كل يوم و لكن لا ألتزم ، فتقل ثقتى بنفسى كيف أحل تلك المشكلة ؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا ابنتي بالنسبة للاستفسار الأول: هو نوع من تطوير الذات ولكن لا تقولي اشك ي نفسي، قولي اراقب نفسي، ومراقبة الذات ضرورية وتمنعك عن فعل الخطأ، ولكن لا تطلبي من الاخرين الامتناع وتنهريهم عنه وتمارسينه انت، هذا عار. واستمري في مراقبة الذات ومحاسبتها وليس جلدها، حتى تصقلين شخصيتك وهذه طريقة ممتازة لتهذيب الذات. السؤال الثاني/ له علاقة بالارادة والتضحية في بذل الجهد والوقت لتحقيق هذا الأمر، ولا تنسي ان تضعي نسبة اهمية الام، فان لم يكن امرا مهما ستنسينه ولن تبذلي له الكثير، ولكن الامر الهام والوعد بتحقيق نتيجة ستؤثر على حياتك لا بد من شحذ ارادتك وهمتك لتطبيقها. فمثلا نقطة قول الاخبار للصديقات هذه من الامور الهامة والتي تحتاج الى رقابة ذاتية فان طورت النقطة الاولى ستصبح لاثانية اسهل بكثير. امسكي لسانك وان بدات الكلام تراجعي واعتري او تحججي، ومع الوقت تبداين بالتفكير قبل التحدث وتتخذين قرار بان لا تتحدثي، وهذا رقابة العقل والتفكير المتاني وهو ضرورة. ضعي لنفسك عهد ان تقومي بما خططت له حتى لو لم تنامي لتنهيه، هذا حزم وارادة. واعتقد انه يجب ان تكوني حازمة مع نفسك.

قبل 1 شهر

دائما اسالي نفسك سؤال قبل اي كلام: هل هناك فائدة من كلامي ؟ هل هناك اضافة وقيمة ؟ أم مجرد كلام لاثبات الحضور ؟ ومن خلال الاجابة اتخذي قرار

قبل 1 شهر

لازم يكون عندك االثقة بنفسك والتزام الهدوء والاستغفار قبل الكلام والعد للعشرة , الزمي نفسك بالحديث عبر جمل مكونة من ثلاث أو أربع كلمات فقط , ولا يزيد على ذلك . و لا تستعجلي في الكلام

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه