السؤال

قبل 11 شهر (11 اجابه)
11 اجابه

عدم الثقة تعقيني بالتغلب على الصعوبات

سلام مشكلتي هي عدم الثقه بالنفس وقوه اراده قليله في تغلبي على الصعوبات التي تمر في حياتي

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

سأضيف نقطة أخرى وهي حديث النَفْس! حديث النفس للنفس هل فيه الكثير من السلبية واستعمال كلمات سلبية بحق الذات مثل : لا استطيع، أخاف، لن أتمكن، لا أقدر، أنا فاشل، أنا جباب، لا اريد ... وغيرها وهذه كلها تضعف الثقة بالنفس وتقلل الإرادة. وهنا لا بد من استبدالها بكلمات إيجابية لتعزيز الثقة بالنفس.

11 شهر

تمت القي حلا


يجب أن لا نغفل عن نقطة ثانية وهامة أن من يعانون من قلة الثقة بالنفس هم أشخاص يتعرضون لانتقادات بشكل دائم ومن أفراد محيطين بهم، فتراهم يلجأون إلى الاختباء وعدم الكلام أو الفعل حتى لا يتعرضوا لمثل هذه الانتقادات وهذا سبب قلة ارادتهم وعدم جرأتهم ومبادرتهم، وهنا لا بد أن يسأل المرء نفسه هل هناك من ينتقد كل سلوك أو قول تقوم به من حولك، وأحيانا قد تكون الأم، أو الأب، الزوج الصديق ... الخ هذه النقطة تنبهنا نحن المسؤولون عن خطورة انتقاد وانتقاص قيمة الاخرين وخاصة الشباب، وللأسف بعض الأمهات والآباء والأساتذة يقومون بمثل هذا السلوك مما يزيد من تقليل قيمة الأفراد لأنفسهم وبالتالي فقدان الثقة والخوف والعيش بارادة مسلوبة وضعيفة

من الأسباب المؤدية لعدم الثقة عن الأفراد بشكل عام التركيز على نقاط الضعف، حتى يشعر الشخص وكأن كل الناس يعرفون نقاط ضعفه، ويتحدثون عنها ويركزون عليها، والحقيقة أنه هو من يفعل هذا، والآن سؤال للأخت السائلة: هل تتحدثين عن نقاط ضعفك أكثر من الحديث عن نقاط قوتك؟ لقد قمت بحكم عملي بطرح سؤال حدد نقاط قوتك ونقاط ضعفك، تفاجئت من سرعة وتأكيد الثانية وقلة من استطاعوا تحديد نقاط قوتهم! واقصد بنقاط القوة: المهارات والقدرات التي تمتلكها وتعملها باتقان وتشعرك بأنك فرد منتج ولك قيمة في الحياة. لذا المطلوب من الشخص الذي يريد تقوية ثقته بنفسه أن يتمكن من التعرّف إلى ملكاته وإمكانياته ومهاراته مهما كانت بسيطة، مثل أن تقولي أستطيع أن أطهو، أو أصنع الحلوى، أو أبحث بسرعة على النت....الخ

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه