السؤال

قبل 6 شهر (9 اجابه)
9 اجابه

ابني عصبي جدا

انا معاناتي مع طفل عصبي بشده لدرجه انه مستعد بضرب راسه في الارض ويرمي كل الاشياء ومايخلي احد يمسكه ولاياكل معه انا تعبت منه ايش الحل

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يجب عليك أولا ان تحددي سبب العصبية، هل هي سلوك، ام هناك عارض طبي مرتبط معها مثل فحص هرمون الغدة الدرقية. لذا انصحك وبشكل اساسي ان تعرضيه على اخصائية اطفال، وتحدد لك الفحوصات الواجب عملها للتحقق، وعدم التأخر خوفا من وجود مشكلة صحية فعلية. وان تحققت من غياب المشكلة لاصحية العضوية عليك بالبحث عن أسباب نفسية واجتماعية وتربوية، مثل: اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء . غياب الحنان والدفء العاطفي فيشعر بالغربة، عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المعتادة، القسوة في التربية مثل الضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب. الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته . التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار . مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة . هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا . لذا قومي بالبحث في اي من الاسباب السابقة، واعملي على علاجها.

ليتيك ذكرت عمر طفلك. عموما، عصبية الأطفال أمر عادي إلا أنه متعب ومرهق. يتصرف الطفل بهذا الأسلوب ظنا منه أن هذا هو الحل الأسهل لأن الأهل سيستسلمون لصراخه أو إمتناعه عن الأكل. عليك أن تكوني حازمة في وضع القوانين وأن لا تستسلمي لنوبات غضبه. اتركيه ليهدأ واشرحي له الخطأ في أسلوبه والعقاب الذي سيترتب على هذا الاسلوب اذا تكرر كحرمانه من شيء يحبه. اثبتي على موقفك وعندها سيستسلم ويبدأ بالإنصات لك. كذلك عليك بقضاء بعض الوقت الخاص معه وإظهار الحب والحنان مع الشدة والحزم حسب الموقف.

قبل 6 شهر

تجاهليه في اثناء نوبة عصبيته و لما يكسر الاشياء عاقبيه عقاب شديد على سوء تصرفه و لما يهدى خليه هو بنفسه يقوم باصلاح الاشياء و لمها من الارض و تلرتيت الفوضى و لا تنقشيه او تعاتبيه في الامر . و استمري في تجاهله لحين ما يزهق و يفقد الامل من عصبيته الي مالها داعي

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه