السؤال

قبل 6 شهر (12 اجابه)
12 اجابه

ربيت ابني بحرص فاصبح ضعيف الشخصيه

ربيت ابني بحرص فاصبح ضعيف الشخصيه

السلام و عليكم و رحمة الله و بركاته ارجوكم اخواني عندي مشكلة في تربية ولدي انا ام ل 3 أبناء الاول ذكر و بنتين المشكل لعندي مع ابني ابني عمر 9 سنوات و ابوه موجود بس ما يربيه كل شيء اقوم به انا كبر ابني في اسرتي مع البنات بس و ما تركتوش يخرج للشارع و لذا شخصيته خواف و ليس له أصدقاء اولاد لان المكان الذي نسكن فيه لا يوجد فيه جيران من سنه و هو الان يظهر لي مخزوز الشخصيه هو ذكي و لكن لا اعرف كيف اتعامل معه و ابوه لا يقوم بدوره اللازم كاب ارشدوني من فضلكم اخواني انا في حير من امري اخشى عليه من هذا الزمان الذي لا يرحم كيف اقوي شخصيته ارجوكم

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

قبل 6 شهر

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أختي الفاضلة.. هنا مقترح الحل سيكون على بعض الإفتراضات وذلك لعدم توفر المزيد من المعلومات. عموما يمكنك زيارة الأهل والأقارب ومعك أبنك ودعيه يلعب مع الأطفال الأولاد وليس البنات، وكذلك إذا كانت عندك بعض صديقاتك ولديهم اولاد عليك بترتيب زيارات مستمرة متبادلة ومحاولة دمج أبنك معهم للعلب سواء في منزلكم او لديهم وإذا كان هناك مركز تسوق وفيه مكان مخصص للألعاب او حديقة عامة من الممكن ان تذهبي هناك في الوقت الذي يناسبكم ومن هناك يستطيع اللعب والإندماج مع الأولاد وفي نفس الوقت يكون اما ناظريك حتى لا تقلقي عليه. كما أنه من الممكن ان تحاولي إشراكه في بعض النشاطات كالرياضة وغيرها في المراكز في منطقتكم مع الحرص على التحري عن هذه المراكز اولاً والتأكد من أنها بيئة سليمة صالحة للطفل. وفي حالة تعذر كل هذه الأمور عليك ان تعطيه الثقة بنفسه في المنزل وذلك من خلال إعطائه موضوع معين يقرأه ومن ثم عليه ان يشرحه امامكم جميعاً، حتى يبدأ بأخذ الثقة، ومن ثم عليك ان توكلي له بعض المهام في المنزل واحرصي على ان تكون مهام تشعره بانه رجل. في حال رغبتي الذهاب للتسوق عليك ان تأخذيه معك وأخبريه انه هو المسؤول عن شراء إحتياجات المنزل، ولتكن عنده قائمة الإحتياجات وكلما تم شراء شي عليه ان يشطب الغرض ويخبرك بالغرض التالي وفي كل مره تعطيه مجال اكبر في هذه المهم حتى يستطيع ان يقوم بالشراء لوحده، لانه عملية الشراء تتطلب السؤال عن شي معني وأين مكانه إن لم يجده وكذلك التواصل مع البائعين، مما يفتح له مجال الحديث وكسر حاجز الخوف وإكتساب الثقة. حفظكم الله ووفقكم

اتفهم حيرتك فمن المهم جدا كما قلت ان يكبر ابنك بشكل صحي لكي يستطيع مواجهة زمانه. لا تقلقي فابنك مازال في عمر الطفولة يمكنك البدء بتحميله بعض المسؤوليات البسيطة في المنزل. فبالرغم من عدم تدخل والده في التربية لكن وحود الآب في حياته مهم جدا شجعي زوجك على التعامل اكثر مع ابنك ويمكنه ايضا قضاء وقت نوعي معه. اهتمام الام والأب بالأولاد يعزز ثقتهم بنفسهم ويعطيهم الراحة والامان. لاحظي سلوك ابنك في المدرسة وحاولي التحدث الى معلميه لإعطاءه التعزيز والمسؤوليات المناسبة لتقوية شخصيته.

سيدتي، انقهم قلقك لكن ابنك ما زال صغيرا لتحكمي على شخصيته. انصحك ان تشجيعه على الرياضة، اشركيه في نادي او فريق رياضي في منطقتكم او المدرسة. الرياضة تعزز الثقة في النفس وتقوي البدن وتعلم الانضباط والنظام والروح الرياضية وتعرفه على اولاد من عمره.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه