السؤال

قبل 2 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

خوفها الشديد سبب في ضعف نتائجها

السلام عليكم انا امراة متزوجة وعندي ثلاث اطفال وحياتي مستقرة والحمد لله مشكلتي تتمثل في ابنتي الصغرى وعمرها سبع سنوات فهي كثيرة الخوف لدرجة اثرت على دراستها فالعام الفارط عانيت من خوفها الشديد والذي تسبب في ضعف نتائجها في الدراسة لدرجة انني نقلتها الى قسم آخر لانها كل يوم من خوفها من المعلمة التي كانت قاسية بعض الشيئ تتقيا وتدخل في نوبة بكاء ورغم رقة معلمتها الجديدة فهي تخاف ان تجيب عن الاسئلة في القسم خوفا من الاجابة الخاطئة وهذه السنة نفس الشيئ تسالها المعلمة عن سؤال تدعي عدم معرفة الاجابة خوفا من ان تخطا قالوا لها زملاؤها ان حمام المدرسة يسكنه عفريت فصدقتهم لدرجة انها تبولت في سرواها في القسم كذلك في الامتحانات لا تريد الذهاب الى المدرسة رغم انها في البيت تستوعب وتحفظ دروسها وتجتهد حاولت انا وزوجي واخوتها ان ننزع عنها هذا الخوف دون جدوى مع العلم انها هادئة الطبع ورقيقة وهي مضرب المثل عند الاهل في حسن التربية والاخلاق. الرجاء مساعدتي في حل هذا المشكل.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يتعرض الاطفال للكثير من المخاوف الطبيعية ويستطيع الأهل مساعدتهم في التغلب عليها بالصبر والحكمه . في سن ابنتك يبدأ الخوف من الأشياء الملموسة الواقعيه كالخوف من الطبيب ، من المدرسه الغاضبه ومن الموت . يخاف الأولاد الذهاب الى المدرسه لتعلقهم الشديد بأهلهم وعدم رغبتهم بالانفصال عنهم . اما أسباب هذا الخوف فهي تعرض الطفل لمواقف لا يستطيع تفسيرها او عدم احترام الطفل وانعدام شخصيته لذلك على الوالدين دعم الطفل وتعزيز ثقته بنفسه . المشاكل الأسريه الدائمة تعرض الطفل للتوتر . يجب ان نتعامل مع المشكلة بحكمه ونتجنب السخريه من الطفل والتعامل مع خوفه بجديه . يجب ان تتقبلوا خوف ابنتكم وتفهموه وتدعموها تدريجيا للتخلص من خوفها . تحدثوا اليها بثقه وهدوء واسمحوا لها ان تعبر عن خوفها لتتغلب عليه . علموها ان تشجع نفسها عند تعرضها للخوف باستعمال جمل ايجابيه تحفظوها إياها " يمكنني ان افعل ذلك " او " ستكون الأمور على ما يرام ولن اخاف " . لا تعاقبوها ابدا على خوفها فيؤدي ذلك الى كتم مشاعرها ومارسوا معها بعض الأنشطة التحفيزية كان تلعبوا بالاشياء التي تخيفها فتلمسها وهي بجانبكم . علموها طرق الاسترخاء والتنفس العميق عند الخوف ومكافاتها اذا واجهت موقفا كانت تخاف منه وقربوا بينها وبين صديقاتها في الصف بدعوتهم الى المنزل وابراز فخركم واعتزازكم بها امام صديقاتها .امدحوها لمداومتها في المدرسه وادعوا معلمتها الى البيت لزياره وديه ولا تنسوا ان تظلوا على اتصال دائم بالمدرسة لتتابعوا تطور سلوكها.

قبل 2 شهر

حبيبي حال ابنتك صعب كتير المفروض انك تعرضيها لطبيب نفسي بسرع الوقت لأن حالها صعب كتير

قبل 2 شهر

هي بحتاج إلى الكثير من المساعدة منك , أخشى أن تكون قد تعرض لصدمة جعلتها تخاف بهذا الشكل , اعرضيها على معالج نفسي لعله يساعدك أكثر , ولا تتوقفي عن الاهتمام بها , وشجعيها , وتعزيز ثقتها بنفسها .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه