السؤال

قبل 2 شهر (8 اجابه)
8 اجابه

ابني مدمن على الرسوم المتحركة

ابني مدمن على الرسوم المتحركة

السلام عليكم ابني عمره ١٢سنة مدمن على الرسوم المتحركة البايخة والتي لاتعطي ايا صلة ب عمره انا امنعه منها هل انا على صواب ؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

السلام عليكم: لا يمكن لنا أن ننفي الدور الايجابي للرسوم المتحركة في تنمية الحس الإبداعي والخيال عند الطفل، إذ يمكن له تعلم الكثير من الأمور الايجابية، ولكن هذا بشرط أن تكون نوعية الرسوم المتحركة من النوع الهادف البناء والايجابي أي الذي يساعد الطفل على بناء أفكار ايجابية لا هدم مبادئ وقيم لدى فالرسوم المتحركة الهادفة مطلوبة لكن ليس إلى درجة الإدمان وإنما يجب أن تنظمي أوقات طفلك فالحياة لا تقتصر على الرسوم المتحركة فله عالمه أيضا مثل الدراسة ، اللعب، ممارسة الرياضة .... إلى غير ذلك من مجالات الحياة، فإذا ترين أن طفلك مدمن على الرسوم المتحركة والغير هادفة فأنتي على صواب في منعه منها ولكن يجب عليكي أن تختاري طريقة ايجابية لمنعه لأنه ليس بالسهل على الطفل تعوده لأمر معين ومنعه منه بطريقة مفاجأة وإنما يجب عليكي القيام بذلك تدريجيا حتى ينقطع عن مشاهدتها واختاري له الرسوم المتحركة الهادفة أي التي ترين أنه يتعلم منها. وفقك الله

سيدتي، لعل من أهم أساليب تربية الاطفال هو التحكم بتحصيلهم الايجابي، وعرض كل ما هو مفيد لهم، وحجب كل ما هو مضر ومشتت للدماغ وللذاكرة. ومن حيث المبدأ ادمان التلفزيون على حساب الدراسة والقراءة شيء مضر جدا. فالطفل يستسهل الرؤية بلا جهد، فهو يسمى في هذه الحالة المتلقي السلبي الذي يعجز عن التحكم في المعلومة التي تثريه. وسبب هذا الادمان قد يكون كسل أو اكتئاب خفي نتيجة الكسل أو خوف أو هروب من شيء ما. أخرطيه في أنشطة حركية أكثر، وراقبي طريقة تحصيله المفيدة، فعندما يحس بالفائدة سوف يتحفز لنيل المزيد من المعارف المفيدة. شكرا وبالتوفيق دائما...

كل ممنوع مرغوب وحين تحرمينه منها كليا سيتعلق بها اكثر. اتفقي معه على وقت معين ساعة او نصف ساعة يوميا فقط يستطيع ان يشاهد فيها هذه الرسوم المتحركة. وفري له بدائل، اشركيه في نشاط رياضي، كشفي، او هواية. أدعيه ان يقضي الوقت معكم وجدي له مهام تناسب سنه واوكيليها اليه فيشعر بالمسؤوليه ويتطلع لنشاطات غير مشاهدة الرسوم المتحركة. ادعي له أصحابه ليلعب معهم في البيت واشغليه دائما بمشاريع جديدة تحولين بها تركيزه عن الرسوم المتحركة. ستجدين الكثير من الأفكار على الانترنت، التغيير سيحتاج منك المثابرة والاصرار والصبر لكنك ستنجحين وستسعدين حين تتوسع مدارك ابنك نتيجة ذلك.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه