السؤال

قبل 4 شهر (40 اجابه)
40 اجابه

اولادي ومشكلة الادمان الالكتروني!!

اولادي ومشكلة الادمان الالكتروني!!

مشكلتي بدأت مع اولادي من لما شريت لهم جهاز كمبيوتر.. حبيت انهم يتعلموا ويتعودوا على التقنيات الحديثة وكنت جداً سعيدة لما اشوفهم يتعلمون بسرعه وسهولة ويستمتعون فيها . ولما طلبوا مني اشتري لهم العاب الكترونية شريتها وانا مبسوطة وكنت اتمنى احقق لهم كل امنياتهم وطلباتهم .  في البداية لم أنتبه لعدد الساعات التي ييستخدمون فيها الاجهزة حتى سمعتُ برنامجاً إذاعيّاً يحذِّر من خطر الاستخدام المبالغ للحاسوب، وهنا بدأتْ المشكلة  بديت الاحظ عليهم تعلقهم الشديد فيه وبالالعاب ولما حاولت اخفف من هوسهم واحط قوانين للحد من استخدامه رفضوا وثارو علي وصارو يبكون والي صار مايروح المدرسة وغيرها! كانوا جدأً رافضين الفكرة ومايبون اتحكم بالعابهم وطول الوقت يبون يلعبون وبس!  ولما وقفت ومعاد شريت لهم العاب جديدة صاروا يجمعون الفلوس من مصروفهم اليومين ويشترون الالعاب بدون ماادري!!       اولادي صاروا مدمنين العاب الكترونية ايش الحل الي اقدر اطبقه معهم!!   

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

المنزل الذي لا يوجد فيه قوانين لا يوجد فيه نظام. ويبدو من مشكلتك أن القوانين لم تكن موجودة في البيت ولا على أولادك لدرجة أنهم هم من يضعون قوانين البيت لا أنتِ. عليكِ أن تجلسي أولا مع والدهم وتتفقون على قوانين ليكون كل عمل في وقته بمعنى وقت للدراسة ووقت لأستعمال الالعاب الالكترونية ويجب أن تكونا متفقين على ذلك لأن اية اختلاف بينكما في هذا القرار سوف يستغله الأولاد. اعملوا بالتدريج على تقليل ساعات اللعب حتى تكون فقط أيام نهاية الاسبوع واتبعوا أساليب الثواب والحرمان كل ولد وشخصيته. فقط للعلم الدراسات اثبتت أن الادمان على الألعاب الالكترونية يعمل على قتل خلايا المخ المسؤولة عن القراءة. تقوى وظائف العقل المسؤولة عن الحركة السريعة وتخمل الخلايا المسؤولة عن التأني والتقاط الأحرف لتكوين كلمات وجمل. لدي الكثير من الحالات أطفال في مراحل دراسية مختلفة لايجيدون القراءة أو يشعرون بالملل لا لسبب إلا أن عقولهم تعودت على نمط معين وتوقفت عن بعض الوظائف الاساسية.

هناك قاعدة استخدمها في التدريب وأخبر بها الأهالي باستمرار، لا تقول لولدك ممنوع تلعب أو ما شابه من كلمات، قولي لهم عليكم واجبات أتموها على أكمل وجه وما تبقى من وقت يمكنكم اللعب فيه، مثلا أكمل دراستك، رتب غرفتك، اعمل واجباتك وموعد النوم الساعة 9 وعند انتهائكم من المطلوب منكم يمكنكم اللعب في وقتكم، وبالتالي هم لا يشعرون انك تمنعينهم ابدًا، انت معهم ولكن بطريقة غير مباشرة سيضطرون لانهاء كل ما تطلبينه منهم قبل وقت اللعب. ثانيًا هم لا يزالون صغار ويمكنك السيطرة عليهم ايضا بطريقة غير مباشرة، كل علامة ناقصة عن كذا مجموع تحرمك من اللعب ساعة، كل خطأ يحرمك ساعتين مثلا... وهكذا. الان لن نقول ان المشكلة من عدم المراقبة اساسا ولكن سنحاول أن نكون جزء من الحل. فتحي اعينك عليهم وكوني صارمة، وان لم يتجاوبوا لا تتنازلي حتى لا يكون لهم سلطة عليك

قبل 1 سنة

تعرفي على هواياتهم الأخرى . وحاولي تشغلينهم بتلك الهوايات . شاركي المدرسة بعد في مشكلتك تلك . واكيد بتلاقين فيها من يستطيع مساعدتك في حل مشكلتك مع أولادك . حاولي انك تكونين صارمة شوي في قراراتك . حطي بعض القوانين ونفذيها كوني قاسية شوي وأصبري عليهم مع مرور الوقت بيلتزمون وبينفذونها لا تستعجلين عليهم .. والله يعينك .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه