السؤال

قبل 9 شهر (12 اجابه)
12 اجابه

كيف اتعامل مع تصرفات ابنى المراهق؟

عمري 50 سنة متزوجه من 25 سنة عندي 4 بنات وولد الولد اجا بالوسط وعمره حاليا 17 والبنات 23 و21 و15 و12 وبسبب زوجي ودلعه لابني الوحيد وطريقة حكيه معه واعطاؤه صلاحيات يتدخل باخواته ابني صار يتدخل بكل صغيرة وكبيرة ويبهدل ويمنع ويتحكم على كيفه... والمشكلة الوضع تطور وصار يضربهم وزوجي بقولي خليه هو رجال البيت .. انا عم اقكر اخد بناتي ونتركلهم البيت نربيهم شوي برايكم هاد حل صحيح؟ 

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

هو أخ البنات وليس الوصي والولي عليهن في وجود ابوهن ووجودك، يجب ان تتفقي مع زوجك على تعريف مصطلح رجل البيت وتحديد مهامه( انا لست ضد ذلك ولكني مع تحديد صلاحيات) وكذكل يجب الاتفاق مع البنات وتحديد مهام وصلاحيات كل منهن، الأخت الكبيرة ذات عمر 23 سنة يجب ان يكون لها صلاحية أكبر من الولد لأنه لا يزال يافعًا، وهكذا يجب اعطاء كل ذي حق حقه، ولا تعمدي منذ الان على التربية الذكورية التي ستعطيه اكبر من حجمه ليقع فريسة انه الذكر وانه أفضل من خلق الله، الله خلقنا وساوى بين الذكر والانثى بالتشريع والتكليف، ولا فضل لأحد على الآخر الا بالتقوى وحسن العمل، بالنسبة للحل المقترح لا اعتقد انه الحل الأمثل الان، عليك أولًا بالتحدث بحزم في هذه القضية حتى تحسمي النقاش، وعلى البنات كذلك التدخل ومناقشة الوالد بما قلت اعلاه.

هذه التربية الشرقية او تربية المجتمع فبعد ان نظهر للشاب انه هذه هي الطريقة ليغدو رجلا نعود ونلومه على شلوكهه وهذا التناقض يترك اثرا كبيرا على المراهق الذي يعتقد انه يؤدي واجبه ونحن لا نرضى ونلومه. عليك التعاون مع زوجك على طريقة تربية صحيحة ووسط حتى لا نظلم الولد او البنات وعليك الاستمرار بتوجيه ابنك ان الطريقة تكون بالحسنى والنصح وليس الشدة التي تولد التمرد وانكم تعتمدون عليه وهو رجلكم ولكن باللين والحكمة وذكريه بالرسول الكريم وكيف كا لينا في التوجيه لانه ان كان فظا لانفض من حوله الناس وليكن اخواته يحبونه ويحترمونه ويطيعونه بدل الخوف منه لانه في الحالة الاولى يكون الالتزام امامه وخلفه اما الخوف فيكون امامه فقط ويتمردن عليه

قبل 9 شهر

الي لازم يتوعى هو الوالد لي تخل عن مسؤوليته بل تهرب منها وتنازل عنها لولد لايتعدى 17 سنة كيف يكون مسؤول وهو اصلا مازال تحت المسؤولية والرعاية احسمي الامر مع الزوج السلبي وخليه يتولى زمام الامور مش جاب بنات ويخلى ولد ذو 17 سنة يتحكم فيهم

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه